تخصص الاقتصاد في السعودية الوظائف والرواتب

يعدُّ تخصُّص الاقتصاد من الاختصاصات المطلوبة في السعودية وفي مختلف دول العالم، فالحاجة إلى هذا التخصُّص كبيرة، فمن غير الممكن استبداله بتخصُّص آخر أو الاستغناء عنه، ويرتبط هذا التخصُّص ارتباطاً مباشراً بالنمو الاقتصادي لبلد من البلدان، كما أنَّ اتخاذ القرارات الهامة والمسؤولة والمتعلقة بكل ما يجري من تغييرات اقتصادية في العالم يعدُّ من مهام خريج تخصُّص الاقتصاد، فإذا كنت راغباً بدراسة تخصُّص الاقتصاد في السعودية وتحتاج إلى دليل شامل عن الشروط والوظائف والرواتب ومستقبل هذا التخصُّص؛ فهذا المقال مخصَّص لك.



تخصُّص الاقتصاد في السعودية:

يعدُّ تخصُّص الاقتصاد من التخصُّصات الهامة جداً في سوق العمل، فالوضع الاقتصادي من أكثر الأمور التي تشغل بال الناس، ومن خلال دراسة هذا التخصُّص يصبح الشخص على دراية بالأوضاع الاقتصادية، كما أنَّه سيكون قادراً على القيام بالبحوث والدراسات المتعلقة بالأعمال، ويقدم هذا التخصُّص لدارسه كثيراً من المعلومات عن العديد من المشكلات التي تحدث في بيئة العمل مثل البطالة والتضخم وغيرها، ويزوِّده بالخبرات والمهارات التي يحتاج إليها في عملية التحليل الاقتصادي سواء النظري أم التطبيقي، وهذا ما يؤهله لاحقاً للمشاركة في حل المشكلات ودفع النمو الاقتصادي في بلده إلى الأمام ومن ثم المساهمة في تطوير الاقتصاد.

يتوافر تخصُّص الاقتصاد في مختلف جامعات السعودية، وفيما يأتي سنقوم بذكر شروط القبول في تخصُّص الاقتصاد في السعودية، ولكن قبل البدء بذكر الشروط التي يجب توافرها في الطالب ليتمكن من الالتحاق بتخصُّص الاقتصاد في السعودية، لا بد من التنويه إلى أنَّ هذه الشروط ليست واحدة في كل جامعات السعودية، ومن الممكن أن يكون ثمة اختلاف فيها بين جامعة وأخرى، ولكنَّ هذا الاختلاف بسيط، وما سنذكره هي الشروط المتفق عليها.

تنقسم شروط القبول في تخصُّص الاقتصاد في السعودية إلى قسمين:

1. الشروط العامة للقبول في تخصُّص الاقتصاد في السعودية:

سنعرض فيما يأتي الشروط العامة للقبول في تخصُّص الاقتصاد في السعودية:

  • أن يكون المتقدِّم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو أي شهادة معادلة لها سواء داخل المملكة أم خارجها.
  • عدم مضي أكثر من 5 سنوات على حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة.
  • أن تُطبَّق على المتقدِّم لدراسة تخصُّص الاقتصاد في السعودية الشروط الخاصة والتي سنذكرها فيما يأتي.
  • سلامة الطالب طبياً.
  • عدم وجود عقوبات فصل بحق الطالب والعائدة لأسباب تأديبية.

2. الشروط الخاصة للقبول في تخصُّص الاقتصاد في السعودية:

كما ذكرنا آنفاً لا تكفي الشروط العامة لقبول الطالب في تخصُّص الاقتصاد في السعودية؛ بل لا بد من توافر مجموعة من الشروط الخاصة وهي كما يأتي:

  • توافر الشروط العامة السابقة جميعها.
  • معيار القبول مقسَّم إلى 50% معدل الطالب في الثانوية، و50% قدرات الطالب.

بالنسبة إلى الخطة الدراسية فهي مختلفة من جامعة إلى أخرى، لكنَّ المحتوى الدراسي تقريباً هو ذاته، فيُطلب إنهاء 136 ساعة معتمدة للحصول على درجة البكالوريوس في الاقتصاد، ويقسم هذا المحتوى بين المقررات كالآتي:

  • مُتطلَّبات الجامعة تحتاج إلى 12 ساعة، وهي للمقررات الثقافية والإسلامية والمواد المتخصِّصة بالمهارات اللغوية واللغة العربية.
  • السنة التحضيرية تحتاج إلى 31 ساعة.
  • السنة الأولى: 27 ساعة.
  • مُتطلَّبات إجبارية خارج القسم وداخله 42 ساعة.
  • المُتطلَّبات الاختيارية 15 ساعة.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

الجامعات السعودية التي يتوافر فيها تخصُّص الاقتصاد:

أما بالنسبة إلى الجامعات السعودية التي يتوافر فيها تخصُّص الاقتصاد، فسوف نذكرها فيما يأتي:

1. جامعة الملك سعود:

تعدُّ جامعة الملك سعود من أفضل الجامعات ليس في السعودية فقط بل في العالم، وهي من الجامعات العريقة التي افتُتِحَت في عام 1979، واختيارك لجامعة الملك سعود لدراسة تخصُّص الاقتصاد في السعودية سيكون خياراً مناسباً، علماً أنَّها أول كلية متخصِّصة بتدريس تخصُّص إدارة الأعمال في السعودية، ويمكنك متابعة دراستك للحصول على درجة الدكتوراه.

2. جامعة الملك عبد العزيز:

تعدُّ هذه الجامعة من أكبر وأقدم الجامعات في السعودية، وقد أُدرِجَ تخصُّص الاقتصاد ضمن التخصُّصات المتاحة للدراسة منذ تأسيس الجامعة عام 1967، واليوم تضم جامعة الملك عبد العزيز العديد من الأقسام والتخصُّصات.

3. جامعة الملك فيصل:

يمكنك دراسة تخصُّص إدارة الأعمال في السعودية في جامعة الملك فيصل، وقسم الاقتصاد هو أحد الأقسام التابعة لكلية إدارة الأعمال.

4. جامعة الأميرة نورة:

تعدُّ هذه الجامعة الجامعة الأولى المتخصُّصة للإناث في السعودية، وتضم العديد من الأقسام والفروع ومن ضمنها كلية الإدارة والأعمال، وبذلك يمكن للإناث الراغبات في دراسة الاقتصاد في السعودية اختيار جامعة الأميرة نورة/ كلية الإدارة والأعمال.

إقرأ أيضاً: الجامعات المعترف بها في السعودية

تخصُّص الاقتصاد المالي في السعودية:

يعدُّ تخصُّص الاقتصاد المالي من التخصُّصات القديمة والشائعة في المملكة، وتتم دراسة هذا التخصُّص في الكليات التجارية، فهو من التخصُّصات التابعة لتخصُّص الاقتصاد، ويُتاح هذا التخصُّص لكل من الإناث والذكور على حدٍّ سواء، وهو متاح بدرجة البكالوريوس.

أهمية تخصُّص الاقتصاد المالي في السعودية:

تنبع أهمية تخصُّص الاقتصاد المالي من كونه التخصُّص المسؤول عن إعداد الكوادر القادرة على القيام بالمهام الصعبة والمعقدة والمتعلقة بالأمور المالية داخل دوائر الدولة، مثل التخطيط للمشاريع التنموية الكبيرة.

إضافة إلى ذلك فإنَّ تخصُّص الاقتصاد المالي من التخصُّصات التي لها مستقبل كبير داخل السعودية، وذلك لأنَّ السعودية من الدول المتطورة اقتصادياً، فيمكن للخريجين العمل في كثير من التخصُّصات والمجالات وفي مختلف القطاعات أيضاً، كوزارة المالية والاقتصاد، البنوك، وغيرها.

تخصُّص الاستثمار في السعودية:

يعدُّ تخصُّص الاستثمار في السعودية من التخصُّصات الهامة والمرتبطة بتخصُّص الاقتصاد، فيُعنى هذا التخصُّص بدراسة الأخطار التي تهدد الأسواق المالية وطرائق الاستثمار ودراسة المنتجات، فمن مهام اختصاصي الاستثمار، مساعدة العملاء على تحديد أهدافهم، ومراقبة الحسابات، إضافة إلى دراسة التكاليف والعائدات وتقديم العروض المالية وغيرها من المهام الكثيرة والحساسة.

يمكن لخريج تخصُّص الاستثمار في السعودية العمل في الشركات الاستثمارية وشركات التأمين والبنوك وغيرها من الوظائف، فلا خوف على مستقبل خريجي هذا التخصُّص.

وظائف تخصُّص الاقتصاد في السعودية:

لا يجب على خريج تخصُّص الاقتصاد أن يخاف من عدم إيجاد عمل بعد التخرج؛ لأنَّ وظائف تخصُّص الاقتصاد مطلوبة سواء في القطاع العام أم في القطاع الخاص، ناهيك عن الازدهار الاقتصادي في المملكة، فيوجد العديد من البنوك والشركات وجميعها تعدُّ أماكن متاحة يمكن لخريجي الاقتصاد في السعودية التفكير فيها.

من وظائف تخصُّص الاقتصاد سنذكر ما يأتي:

1. المستشار الاقتصادي:

يمكن لخريج الاقتصاد العمل مستشاراً اقتصادياً في أحد المؤسسات أو الشركات المتخصِّصة بالأعمال التجارية أو الرعاية الصحية أو حتى التعليم، فلا يكاد يوجد مجال لا يحتاج إلى مستشار اقتصادي، فهو يساهم من خلال استخدامه المهارات التحليلية والبحثية في مساعدة الجهة التي يعمل بها على تطوير أدائها، كما أنَّه يقوم بتقييم الأضرار الاقتصادية ويُطلِع الشركة على الأخطاء المرتكبة كانتهاك حقوق الملكية مثلاً.

2. محلِّل أبحاث السوق:

مهمَّة محلل أبحاث السوق هي تقييم أداء المنتجات أو الخدمات في أثناء الظروف الاقتصادية، وتجميع البيانات وتحليلها إضافة إلى تصميم الدراسات وتحديد النتائج وتقديمها للعملاء، ولا يمكن للشخص العادي القيام بهذه المهام إن لم يكن من خريجي تخصُّص الاقتصاد؛ لأنَّه سيحتاج إلى مهارات يتعلمها خلال سنوات الدراسة الجامعية، كمهارات الإحصاء والتمثيل الرسومي.

3. محلل الائتمان:

هو الشخص المسؤول عن تقييم المخاطر الناتجة عن الإقراض لأحد العملاء سواء أكان العميل شخصاً أم شركة.

4. الخبير الاكتواري:

يدرس الخبير الاكتواري احتمال وقوع حوادث كالحرائق والأمراض من خلال استخدام مهارات رياضية وإحصائية متقدمة، ويحتاج الخبير الاكتواري إلى استخدام العديد من البرامج للقيام بتحليلاته وإطلاع فريق الإدارة عليه، فإذا كنت من خريجي تخصُّص الاقتصاد، فيمكنك البحث عن فرصة للعمل بصفتك خبيراً اكتوارياً في إحدى الشركات.

5. مدير التعويضات والمزايا:

إنَّ مدير التعويضات والمزايا من الوظائف المميزة التي يمكن لخريج الاقتصاد العمل بها، ويعدُّ مدير التعويضات مسؤولاً عن خطط التعويضات ومجموعة المزايا التي تقدمها شركة ما للعاملين فيها، ويساهم الموظف في هذا المجال من خلال مهامه في نمو الشركة وزيادة ربحها، كما يراقب الرواتب ويعمل على تحقيق التوازن بين احتياجات التوظيف والتكلفة، إضافة إلى العديد من المهام الأخرى.

الجدير بالذكر أنَّه من الممكن أن يصل متوسط رواتب تخصُّص الاقتصاد في السعودية إلى 139000 ريالاً سعودياً سنوياً.

إقرأ أيضاً: تخصُّص المحاسبة في السعودية: الوظائف والرواتب

مستقبل تخصُّص الاقتصاد في السعودية:

تخصص الاقتصاد

يعدُّ تخصُّص الاقتصاد في السعودية من التخصُّصات الهامة التي ينتظرها مستقبل كبير، فيمكن لخريج هذا التخصُّص العمل في العديد من المجالات والتخصُّصات وهذا ما يزيد من فرص إيجاد عمل مباشرة بعد التخرج، بخلاف كثير من التخصُّصات التي يكون مجال العمل فيها بعد التخرج محدوداً جداً، فمن الممكن كما ذكرنا العمل في مختلف القطاعات الحكومية وغير الحكومية.

في الختام:

تعدُّ دراسة الاقتصاد من الخيارات الجيدة لك بصفتك طالباً في المملكة العربية السعودية؛ لأنَّ هذا العلم يساعدك على فهم ما يحيط بك من تغييرات اقتصادية، كما يتيح لك بعد التخرج فرصة المشاركة في حل المشكلات الاقتصادية والمالية وفي تنمية وتطوير الوضع المالي والاقتصادي للمنشأة التي تعمل بها، وهذا ما يزيد من أهمية مكانتك في الشركة، كما أنَّ مستقبل هذا التخصُّص مستقبل كبير وواعد؛ لذلك لا تتردد أبداً في حال كان هذا التخصُّص ضمن الخيارات التي تضعها لمتابعة الدراسة.




مقالات مرتبطة