تخصص إدارة طيران في السعودية: الرواتب والمستقبل

في زمننا الحالي تميل المجالات نحو التخصُّص، فالتخصُّص يعني تركيز الجهود في مكان واحد، وإبعادها عن التشتت في مجالات عديدة، وتجنُّب حشوها بمعلومات لا جدوى منها، وهذا ما ظهرت نتائجه الإيجابية بشكل جلي على جميع القطاعات.



لأنَّ المملكة العربية السعودية تسعى إلى تبنِّي كل ما هو حديث ومفيد، فقد اتبعت سياسة التخصُّص في قطاعها التعليمي، ففي مجال الطيران على وجه الخصوص كان لا بد من تركيز جهود محددة في إطار سلامة وحركة الطيران وضمان جودة نقل الركاب، وهذا ما تطلَّب استحداث اختصاص دراسي يجمع ما بين علوم الاقتصاد والإدارة والعلوم الأساسية للطيران سمِّي تخصُّص إدارة الطيران.

إنَّ تخصُّص إدارة الطيران في السعودية هو موضوع مقالنا لهذا اليوم الذي سنتناول فيه معلومات عن هذا التخصُّص، والوظائف التي يمكن أن يشغلها خريجوه، ورواتبه، ومستقبله، فأهلاً بقراءة المهتمين.

تخصُّص إدارة الطيران في السعودية:

يعدُّ تخصُّص إدارة الطيران في السعودية من التخصُّصات التي تشهد إقبالاً جيداً من قِبل الطلبة، فبالنسبة إلى كثيرٍ منهم ما تزال الطائرة وكل ما يتعلق بها قصة هاربة من أحلام الطفولة تنطوي على الخيال والتشويق والمتعة، إضافة إلى الميزات التي تمنحها دراسة تخصُّص إدارة الطيران في السعودية لخريجيها، والدور الهام الذي يقدمه خريجو هذا التخصُّص في خدمة الإنسانية، والنهوض بالتطور الملاحي والجوي الخاص بالمملكة نحو القمة والتقدم الحضاري.

يعد تخصُّص إدارة الطيران في المملكة من التخصُّصات الفتية التي يقل نظيرها في العالم، فهو استجابة للمتطلبات التي يمليها توسع المطارات الحديثة وازدياد عددها، كما أنَّه تلبية لاحتياجات ملاحقة التطور التقني الكبير الذي يشهده العالم عموماً والمملكة خصوصاً.

إنَّ هذه التداعيات جميعاً فرضت ضرورة استحداث تخصُّص قادر على تخريج كوادر مدرَّبة لترأس المناصب الحساسة في مجالات صناعة الطيران والمطارات وشركات الطيران، إضافة إلى قدرتها على ابتكار الحلول الإبداعية الفعالة للمشكلات المعقدة التي تصيب قطاع الطيران عموماً.

إذاً، فإنَّ تخصُّص إدارة الطيران في السعودية هو برنامج تعليمي متكامل، يهدف إلى غرس مهارات إدارة الطيران في عقول دارسيه، إضافة إلى مهارات أخرى ضرورية لهم تؤهلهم لشغل المناصب الوظيفية الكبرى والعليا في شركات الطيران والمطارات، ليس فقط في المملكة؛ بل في العالم أجمع.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

دراسة إدارة الطيران في السعودية:

إنَّ دراسة إدارة الطيران في السعودية متاحة بدرجتين؛ درجة بكالوريوس إدارة الطيران في السعودية، ودرجة ماجستير إدارة الطيران في السعودية، وهذا من شأنه إعداد خريجين على مستوى عالٍ من التأهيل الأكاديمي، وعلى أهبة الجهوزية لإحداث تغييرات إيجابية وترك بصمات واضحة في سوق العمل الخاص بهذا المجال.

عموماً فإنَّ دراسة إدارة الطيران في السعودية والحصول على درجة البكالوريوس في هذا التخصُّص تستغرق نحو أربع سنوات دراسية، تتفاوت المواد الدراسية فيها من جامعة إلى أخرى، ولكنَّ المواد الرئيسة مشتركة فيما بينها، ومن أشهر هذه المواد:

إدارة خدمة عمليات الطيران، إدارة الأنظمة الأمنية، اقتصاديات النقل الجوي، الاقتصاد الكلي، الاقتصاد الجزئي، التسويق، أمن الطيران، المحاسبة المالية، النقل الجوي، المطارات وعمليات الطيران، تخطيط شركات الطيران وإدارة الشبكات، تحليل المعلومات في إدارة الطيران، قوانين الطيران، مهارات الإدارة، مقدمة في إدارة الأعمال وصنع القرار، مقدمة في قانون العمل بالطيران، تسويق خطوط الطيران، تصميم وتخطيط استراتيجيات الطيران، مبادئ الطيران.

كما نرى فإنَّ هذه المواد هي مزيج بين مواد الإدارة والاقتصاد ومواد الطيران الأساسية.

إقرأ أيضاً: الكليَّة التقنية العالمية لعلوم الطيران في الرياض

تخصُّص إدارة الطيران في السعودية للإناث:

تكثر الأقاويل عن أنَّ دراسة تخصُّص إدارة الطيران في السعودية للإناث غير مجدية، ولكنَّ هذا الأمر غير صحيح، فالمملكة تسعى جاهدة إلى تمكين المرأة وإلغاء الحواجز والمعوقات الجندرية التي تحول بينها وبين أحلامها، وما يؤكد على ذلك هو توفر تخصُّص إدارة الطيران في السعودية للإناث، وفتح أبوابه لاستقبال الراغبات بالخوض في عوالم الأجنحة والسماوات.

تستطيع كل راغبة دخول تخصُّص إدارة الطيران في السعودية في الجامعات التي تقدم هذا الاختصاص بين برامجها، ومن أبرزها جامعة الأمير سلطان لعلوم الطيران، كما تستطيع الإناث أيضاً دراسة علوم الطيران في أكاديمية أكسفورد السعودية للطيران والأكاديمية السعودية للطيران المدني.

إنَّ تردد بعض الفتيات بشأن موضوع الدخول في تخصُّصات إدارة الطيران عموماً لا يكون ناجماً إلا عن مجموعة من المعتقدات الخاطئة التي أضعفت من ثقة الفتيات بأنفسهن وشككت في أهليتهن بدخول هذا المجال، ونحن نكرر بأنَّ قدرة الفتيات على دخول هذا التخصُّص لا تقل عن قدرة الشباب؛ إذ يجب توفر العديد من الصفات الشخصية والبنيوية الجسدية التي تمكِّن صاحبها/ صاحبتها من دخول هذا المجال.

إنَّ دخول تخصُّص إدارة الطيران في السعودية للإناث ضمن جامعة الأمير سلطان لعلوم الطيران يتطلب من الأنثى أن تتمتع بالمواصفات الآتية:

  • أن تكون الأنثى المتقدمة لدخول تخصُّص إدارة الطيران في السعودية للإناث حاصلة على شهادة الثانوية العامة أو ما يوازيها بنسبة لا تقل عن 85%.
  • أن تكون المتقدمة سعودية الأصل.
  • أن تكون متفرغة للدراسة.
  • ألا يزيد عمر المتقدمة عن 23 سنة.
  • أن يتجاوز معدلها في اجتياز اختبار القدرات نسبة 70%.
  • أن تجتاز اختبار اللياقة البدنية والكشف الطبي بنجاح.
  • أن تجتاز المقابلة الشخصية بنجاح.
  • أن تتقدم بشهادة حسن سيرة وسلوك.

لكل الفتيات المترددات بشأن دخولهن هذا التخصُّص بحجة أنَّه غير مناسب للإناث، نذكر لهن مثالاً محفزاً وملهماً، وهو السيدة "هنادي الهندي" التي تعد أول امرأة سعودية قامت بقيادة طيارة تجارية، والتي اختارت مواجهة الإشاعات والأقاويل وإثبات أهلية النساء وجدارتهن في المجال الذي يشغفنه.

لم تتخلَّ السيدة "هنادي" عن طموحها أمام التحديات الكثيرة التي واجهتها في الوصول إلى حلمها بالعمل بصفة كابتن طيار؛ بل تمسكت برغبتها حتى نالت المجد الذي حلمت به، وسُطِّر اسم السيدة "هنادي الهندي" ضمن كتاب أعظم 100 امرأة في مجال الطيران، وصُنِّفت ضمن أقوى 30 امرأة سعودية بحسب إحصائية أجرتها مجلة (أرابيان بيزنس).

إقرأ أيضاً: السيرة الذاتية للمستشارة الاقتصادية السعودية ريم محمد أسعد

ماجستير إدارة الطيران في السعودية:

إدارة الطيران

يمكن الحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الطيران في السعودية كما ذكرنا آنفاً، ويمكن أيضاً للطموحين والراغبين بمتابعة دراساتهم العليا في هذا المجال الحصول على درجة ماجستير إدارة الطيران في السعودية.

في تفاصيل أكثر عن درجة ماجستير إدارة الطيران في السعودية، فيمكن نيلها في العديد من التخصُّصات والمجالات التي يختار الدارس إحداها وفق المعطيات التي تخصه، ومن بين المجالات التي يُتاح نيل درجة ماجستير إدارة الطيران في السعودية ضمنها نذكر:

ماجستير في إدارة الطيران، ماجستير تكنولوجيا صيانة الطيران والإدارة، ماجستير إدارة النقل الجوي، ماجستير إدارة الأعمال في الطيران، ماجستير متقدم في إدارة المطار، ماجستير إدارة عمليات الطيران، ماجستير إدارة الطيران والخدمات اللوجستية، ماجستير في السلامة والعوامل البشرية في الطيران، ماجستير العلوم في تمويل الطيران.

بالتأكيد فإنَّ الدراسات العليا والحصول على درجة ماجستير إدارة الطيران في السعودية من شأنه أن يعزز من جودة الفرص في سوق العمل، كما أنَّه يساهم في حصول الموظف على راتب أفضل.

رواتب إدارة الطيران في السعودية:

نصل الآن إلى الفقرة التي تهم الأغلبية، وهي الحديث عن رواتب إدارة الطيران في السعودية، فمن منا لا يرغب بتوظيف علمه في عمل يخدم البشرية ويتقاضى لقاء أتعابه أجوراً تمكِّنه من عيش الحياة التي يرغب بها؛ لذا فإنَّنا سنوضح تفاصيل رواتب إدارة الطيران في السعودية وفق ما يأتي:

تبلغ رواتب إدارة الطيران في السعودية بحدها الأدنى شهرياً ما يقارب 13.600 ريالاً سعودياً، بينما يكون الحد الأعلى لرواتب إدارة الطيران في السعودية نحو 44.400 ريالاً سعودياً شهرياً، ومن ثم فإنَّ متوسط رواتب إدارة الطيران في السعودية يقارب 28.300 ريالاً سعودياً في الشهر.

كما هو الحال في أيَّة وظيفة أخرى فإنَّ رواتب إدارة الطيران في السعودية تتأثر بالعديد من العوامل، منها عدد سنوات الخبرة، ودرجة شهادة الموظف هل هي ماجستير أم بكالوريوس، ونوع الشاغر الذي يشغله الموظف، إضافة إلى عوامل متعلقة بالشركة وحجمها ومجال الرواتب فيها.

مستقبل إدارة الطيران في السعودية:

بالتأكيد فإنَّ مستقبل إدارة الطيران في السعودية سيكون جيداً، وهذا من الأمور البديهية كون فرص العمل في هذا المجال تتزايد يوماً بعد يوم؛ وذلك نظراً لزيادة الطلب على هذا التخصُّص، وإنَّ مستقبل إدارة الطيران في السعودية يعد من الأشياء المشجعة للطلبة على دخول هذا التخصُّص، ففرص عملهم يمكن أن تكون في المجال المدني أو الحربي، وفي كلا الحالتين سيتمتعون بالميزات التي يقدمها تخصُّص إدارة الطيران في السعودية لدارسيه من رواتب عالية ومكانة اجتماعية ومهنية مرموقة.

في الختام:

يعدُّ تخصُّص إدارة الطيران في السعودية من التخصُّصات الهامة، فهو يجمع بين مواد الاقتصاد والإدارة ومواد الطيران الأساسية، ليكون الخريج بذلك مطلعاً على جميع المعلومات اللازمة له مستقبلاً في حياته المهنية، وإنَّ مستقبل تخصُّص إدارة الطيران في السعودية وفي العالم كله يبشر بكل خير، ويشجع الطلبة على اتخاذ قرار الدخول في عوالم الطيران المهيبة والممتعة التي تضمن لهم استمرار الشغف في مجال عملهم وحياة كريمة بفضل الميزات المادية والمعنوية التي سيحصلون عليها.




مقالات مرتبطة