تخزين البصل

يتميز البصل بأنه من المكونات متنوعة الاستخدامات، ويعد من العناصر الأساسية الموجودة في المطابخ حول العالم، وهي من مكونات الطهي الأساسية، ويمكن أن تحسن من مذاق أي طبق، لكن طول عمره وجودته يعتمدان بشكل كبير على كيفية تخزينه.



وفي هذه المقالة سنتعمق في فن تخزين البصل، وهي ممارسة يمكن أن تضمن بقاء البصل خاليًا من العفن، والبراعم، وجاهزًا لإضافة تلك اللمسة المثالية إلى إبداعاتك في الطهي.

بيئة التخزين المثالية للبصل:

القاعدة الذهبية لتخزين البصل هي الاحتفاظ بها في مكان بارد ومظلم وجاف، وهذا الثالوث من الشروط ضروري لمنع نمو العفن والانتشار غير المرغوب فيه، فالرطوبة الزائدة والضوء هما أعداء لدودين للبصل، مما يجعله يتلف بسرعة ويفقد نكهته الحيوية.

ولتحقيق بيئة التخزين المثلى هذه، ننصحك بشراء سلة أو وعاء كبير جاف وجيد التهوية، وداخل هذه الحاوية، يمكنك تخزين مجموعة متنوعة من بصل - سواء كان أحمر أو أصفر أو أبيض أو حتى كراث، بالإضافة إلى البصل الصغير، واختر مكان تخزين خالٍ من أشعة الشمس المباشرة ويحافظ على درجة حرارة باردة باستمرار دون الوصول إلى مستويات التجمد، إذ يعد دوران الهواء الكافي أمرًا ضروريًا أيضًا لمنع تراكم الرطوبة الزائدة.

على سبيل المثال، يمكن أن تكون خزانة المطبخ، خاصة تلك التي يتم فيها الاحتفاظ بالخبز، بمثابة حل تخزين مؤقت مثالي، ومع ذلك، وإذا كنت ترغب بتخزين كميات كبيرة، ففكر في الحصول على صناديق من البصل وإيوائها في مرآب أو قبو لمزيد من الحفظ الممتد.

فصل البصل عن البطاطس:

من الاعتبارات الحاسمة في تخزين البصل إبقائها منفصلة وبعيدة عن البطاطس، فبينما قد يبدو أنهما رفقاء مقربين في المطبخ، فلا ينبغي تخزينهما بالقرب من بعضهما البعض، إذ أن البطاطس عرضة للتعفن ويمكن أن تؤثر على البصل القريب، مما يؤدي إلى بيئة تخزين معرضة للخطر، وبالتالي تأكد من وجود مسافة كافية بينهما للحفاظ على نضارة البصل ومذاقه الفريد.

عمر البصل:

يختلف طول عمر البصل بناءً على ظروف التخزين التي يواجهها، ووفقًا للخبراء يمكن أن يستمر تخزين البصل في نطاق درجة حرارة تتراوح بين من 0 إلى 10 درجة مئوية لمدة تصل إلى عام، ومع ذلك إذا لم يتم استيفاء شروط التخزين المثالية، فلا يزال بإمكانك توقع بقاء البصل طازجًا لعدة أسابيع.

تخزين البصل المقطع:

بمجرد تقطيع البصل تقل مدة صلاحيته بشكل كبير، ولتمديد نضارة البصل المقطع، يوصى بتخزينه في الثلاجة، في داخل حاوية محكمة الإغلاق، واختر حاوية زجاجية لأن البلاستيك يميل إلى امتصاص الروائح، ويمكن أن تساعد هذه الطريقة في تقليل الأكسدة وامتصاص الرطوبة والرائحة النفاذة المميزة التي تصدر عن قطع البصل.

وإذا كنت تنوي استخدام البصل للطهي بدلاً من استخدامه كما هو بدون طبخ، فإن الفريزر يصبح حليفك الأول، من خلال تخزين البصل المقطع في الفريزر، يمكنك الحفاظ على جودته لعدة أشهر، مما يتيح لك الاستمتاع بنكهات البصل الطازج حتى في غير موسمها.




مقالات مرتبطة