تحليل الاحتياجات التدريبية

يُعَرَّف تحليل الاحتياجات التدريبية (TNA) على أنّه العملية التي تحدد فيها الشركة احتياجات التدريب والتطوير لموظفيها حتى يتمكَّنوا من القيام بعملهم بفاعلية، فهو ينطوي على تحليل كامل للاحتياجات التدريبية المطلوبة على مستويات مختلفة في الشركة.



الوصف: تتطور التكنولوجيا بوتيرة سريعة للغاية، وكذلك احتياجات التدريب والتطوير للموظفين، التي تساعد على إعدادهم للوصول إلى مستوى أعلى، وتساعد المدير على تحديد مجالات التطوير الرئيسة لموظفيه؛ ومع التدريب المناسب والتطوير، تزيد الإنتاجية.

يوجد لدى العديد من الشركات خبراء داخليون يمكنهم تدريب الموظفين على جوانب مختلفة من العمل؛ حيث عادةً ما تخصِّص الشركة تقويماً مسبقاً تحدد فيه الجلسات المختلفة والموظفين الذين يمكنهم اختيار متطلبات أعمالهم لتعزيز حاجات التطوير الشخصي.

إقرأ أيضاً: 9 عناصر تجعل برامج تدريب الموظفين ناجحة للغاية

في بعض الأحيان، ترسل الشركات أيضاً موظفين لحضور برامج تدريب مختلفة خارج الشركة للتدريب على الأمور التقنية، أو دورة تدريب قد تكون ذات صلة بوظيفتهم، وعادةً ما يكون تحليل الاحتياجات التدريبية جزءاً من عملية التقييم؛ وفي نهاية العام يتعيَّن على الموظف إكمال جميع الاحتياجات التدريبية والتطوير التي حددها المدير.

أصبح الآن التدريب والتطوير جزءاً هاماً لأي شركة لتحقيق أهدافها وغاياتها العامة، فهناك العديد من الجوانب التي يمكن التدرُّب عليها عندما يحدد المديرون الاحتياجات التدريبية لأعضاء فريقهم.

أولاً، يحتاج المديرون إلى تحديد مجموعة المهارات المطلوبة لإكمال الوظيفة أو العملية، ثانياً تقييم مستويات المهارات الحالية لأعضاء الفريق، وأخيراً تحديد فجوة التدريب.

تُعرَّف فجوة التدريب بأنَّها الاختلاف بين المهارات المطلوبة لإكمال الوظيفة ومجموعة المهارات الحالية لأي موظف في الفريق.

 

المصدر




مقالات مرتبطة