بناء علامتك التجارية الشخصية

قبل فترة، شددت رائدة الأعمال "ماريون كورهير" (Marion Korherr) على أهمية إنشاء علامة تجارية قوية لشركتك الناشئة في ندوتها عبر الإنترنت؛ فغالباً ما تحدد قوة علامتك التجارية ما إذا كنت ستتمكن من البقاء ناشطاً في بيئة الشركات الناشئة التنافسية أم لا، وإذا لم تكن فكرتك مقدَّمة تقديماً جيداً وجديرة بالثقة، فمن غير المرجح أن يشعر العملاء بالراحة تجاه منتجك أو خدمتك وينجذبون إليها.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدونة "كايا أولسين" (Kaya Olsen)، وتُحدِّثنا فيه عن تجربتها في بناء علامة تجارية خاصة بها.

لقد أخذ "كايل بورشاردت" (Kyle Borchardt)، الاستشاري في موقع "لينكد إن" (LinkedIn) ومؤسس موقع "أكتيف فور" (active4.org)، موضوع العلامة التجارية بجدية أكبر؛ إذ إنَّه يعتقد أنَّ علامتك التجارية الشخصية لا تقل أهمية عنك، والطريقة التي تقدم بها نفسك عبر الإنترنت وعلى أرض الواقع لها تأثير قوي في مدى سهولة وصولك إلى الوجهة التي تريدها.

كيف تصنع لنفسك علامة تجارية شخصية مذهلة؟

من أجل بناء علامة تجارية شخصية تعكس هويتك الشخصية والمهنية بدقة، يقترح "كايل" أن تطرح على نفسك الأسئلة الآتية:

  1. ما الذي يدفعك شخصياً؟
  2. ما الذي يدفعك مهنياً؟
  3. ما هو شغفك؟
  4. ما الذي يجعلك مختلفاً ومميزاً وفريداً؟
  5. ما هي أهم 3 نقاط قوة لديك؟
  6. ما هي أهم 3 نقاط ضعف لديك؟
  7. ما هي الكلمات الخمس التي تشكل قيمك الأساسية؟

بعد الانتهاء من هذه المجموعة من الأسئلة، لاحظ ما إذا كان لديك أيُّ أنماط أو توجهات في إجاباتك، وما هي الكلمات المفتاحية التي تم تكرارها؟

ثم ضع في الحسبان هذه الأسئلة:

  1. ما هي رسالتك؟
  2. ما هو الاقتباس الذي يمثلك؟
  3. كيف تضع نفسك حالياً أمام زملائك وأقرانك؟
  4. مَن هو جمهورك المحدد؟
  5. ما الذي يمكنك أن تقدمه لجمهورك؟

شاهد: 5 قواعد ذهبية لبناء العلامة التجارية الشخصية

تجهيز حديث المصعد:

مع الإجابة عن هذه الأسئلة، ستكون جاهزاً لإنشاء حديث مصعد قصير؛ فاكتب فقرة قصيرة تلخص الإجابات عن المجموعة الثانية من الأسئلة، ففي كثير من الأحيان، لا تتعلق علامتك التجارية الشخصية بمَن أنت عليه الآن؛ بل بمَن تسعى إلى أن تكون عليه، فإذا كنت تملك الشجاعة والانضباط والطاقة لتكون أي شخص، فمَن ستكون وما هي الأهداف التي ستعمل على تحقيقها؟ هذا هو نوع العلامة التجارية الشخصية وحديث المصعد الذي يجب أن تنشئه لنفسك.

ما يجب عليك مراعاته عند إنشاء حديث المصعد الخاص بك، هو عدم التباهي بنفسك وعدم استخدام الكثير من الكلمات التي لا معنى لها، وبدلاً من ذلك، يجب أن يكون حديث المصعد الخاص بك:

  1. صادقاً: كن صادقاً في كلامك ومع نفسك.
  2. موجزاً: كن مُختصِراً ​​ودقيقاً.
  3. لافتاً للانتباه: كن جذاباً ومدهشاً.
  4. مرتبطاً بجمهورك: كن منفتحاً ومتعلقاً بالموضوع.
إقرأ أيضاً: 3 مبادئ لإنجاح العلامة التجارية الشخصية

البدء ببناء علامتك التجارية الشخصية:

قد يستغرق إنشاء عرض تقديمي رائع بعضاً من الوقت، لكن بعد أن تنتهي من إنشائه، يمكنك استخدامه في العديد من المواقف: سواء في ملفك الشخصي على "لينكد إن"، أم على وسائل التواصل الاجتماعي، أم في مقابلات العمل، أم في كل مكان تحتاج إلى التعريف فيه عن نفسك؛ إذ يُظهِر الشخصية والقوة لمعرفة نفسك وقيمك جيداً، ويجعلك أنت ومشاريعك أكثر إقناعاً.

إقرأ أيضاً: 7 طرق لبناء علامتك التجارية الشخصية

في الختام:

لا ينتهي العمل بعد إجابتك عن هذه الأسئلة؛ لذا ينبغي عليك أن ترى علامتك التجارية الشخصية على أنَّها مشروع مستمر ومتجدد، وعندما تكتسب خبرات جديدة وتطور نفسك وتقابل أشخاصاً جدد، فقد تضطر إلى تحديث علامتك التجارية، وهذا أمرٌ طبيعي ولا بأس به على الإطلاق؛ فيجب أن تفهم علامتك التجارية جيداً لكي تعيش وفقاً لها.

المصدر




مقالات مرتبطة