الوساطة المالية: مُرشِدك إلى دخول عالم البورصة

لديك مبلغاً من المال وترغب في استثماره في البورصة؟ لا بدَّ أنَّ ذلك ما حصل معك ذات مرة؛ لأنَّنا جميعاً خطرت لنا هذه الفكرة يوماً ما، ولأنَّ الإنسان عدو ما يجهل، ولأنَّ القليل منا مَن يعرف عن الاستثمار في البورصة أو سوق الأوراق المالية، وغالباً ما نعدِل عن تنفيذها، لكن ما رأيك أن نُخبِرك اليوم بالحل الذي سيجعلك تُحقق حلمك بدخول البورصة حتى إن كنتَ لا تمتلك الخبرة أو المعلومة الكافية؟ الحل هو الوساطة المالية.



أولاً: مفهوم الوساطة المالية

تدرج الشركات والبنوك أسهمها في البورصة، ويُمكن لأي شخص شراء هذه الأسهم وغيرها من الأوراق المالية والعملات، ولكنَّه غالباً لا يمكنه القيام بذلك بشكل فردي ومباشر؛ بل هو بحاجة إلى وسيط بينه وبين هذه البورصة.

الوساطة المالية:

هي تدخُّل طرف ثالث "سمسار" في التعاملات المالية، ويؤدي هذا الطرف دور الوسيط أو صلة الوصل بين المستثمرين "الأفراد أو المؤسسات" وبين البورصات العالمية؛ وذلك بهدف تحقيق المصلحة المشتركة بين الطرفين.

شركات الوساطة المالية أو السمسرة المالية Broker:

هي بمنزلة العمود الفقري للمستثمرين الصغار في البورصة؛ فهي قناة تربط بين المُستثمر المبتدِئ الذي لا يملك خبرة وبين سوق البورصة؛ إذ تتلقى الأوامر منه بالبيع أو الشراء وتنفِّذها، وتُقدِّم النصيحة والمشورة الاستثمارية والمالية المفيدة له لتحقيق الربح؛ وذلك مقابل حصولها على رسوم ثابتة مقابل خدماتها، أو حسب حجم الحساب، أو على شكل عمولة على كل صفقة تنفذها سواء كانت تلك الصفقة رابحة أم خاسرة.

تحتاج شركات الوساطة المالية إلى الحصول على ترخيص من هيئات رقابية متخصصة لممارسة عملها في البورصة.

ما هو الفارق بين البنوك وشركات الوساطة المالية؟

تقبل البنوك الودائع من الأفراد؛ أي أن يودِعوا أموالهم لديها، بينما لا تقبل شركات الوساطة المالية الودائع؛ وهذا هو الفارق بينها وبين البنوك.

ما هي الأدوات المالية التي يمكن تداولها عبر شركات الوساطة المالية؟

من الأدوات الأكثر شيوعاً وطلباً للاستثمار والتداول عبر شركات الوساطة هي:

  1. الذهب والمعادن الثمينة.
  2. العملات الأجنبية.
  3. العملات الرقمية المشفرة "بيتكوين، الريبل، الإيثريوم".
  4. الأسهم والسندات.

ثانياً: أهمية شركات الوساطة المالية

تتمثل أهمية شركات الوساطة المالية بما يأتي:

1. تمويل الاستثمارات:

من خلال تجميع المدخرات من أصحاب رؤوس الأموال، وتوجيهها إلى شراء أسهم في المشاريع الاستثمارية التي تحتاج إلى التمويل.

2. تنفيذ أوامر العملاء:

ببيع وشراء الأصول المالية المتداولة في السوق "سواء كانت عملات أم أوراقاً مالية إمَّا أسهم أو سندات أم عقوداً آجلة ومستقبلية".

3. تفتعل شركات الوساطة المالية منافسة فيما بينها:

للحصول على العملاء وجذبهم إليها، فتسعى كل منها إلى تقديم المزيد من الخدمات المميزة.

4. تعمل شركات الوساطة المالية على متابعة ومراقبة الأسعار في البورصة:

ومن ثم تحديد الوقت المناسب للبيع والشراء، وتقديم هذه التوصيات والاستشارات للمستثمر العميل لديها.

ثالثاً: آلية التعامل مع شركات الوساطة المالية

يُتعامَل مع شركة الوساطة بقيام العميل بإيداع المبلغ الذي يريد استثماره في البورصة لدى شركة الوساطة من خلال فتح حساب له لديها، وتُجري شركة الوساطة عمليات التداول وتنفِّذها نيابةً عنه لحسابه الشخصي، ويدفع العميل الضريبة لأيَّة أرباح رأسمالية يتم ربحها من هذا الحساب، والتي نتجت من الأوامر التي نفذتها شركة الوساطة.

يُفتَح الحساب في شركات الوساطة من خلال الخطوات الآتية:

  1. أن يختار العميل نوع الحساب؛ هل هو حساب شخصي أم مشترك مع شريك آخر؟ وفي البداية يموِّل العميل هذا الحساب من خلال حسابه البنكي أو بطاقة ائتمان.
  2. بعد فتح الحساب يتم عمل عقد اتفاق بين العميل وشركة الوساطة؛ وذلك من خلال ملء عدد من الاستمارات الخاصة بالشركة، ويُحدِّد العقد بنود وشروط العمل.
  3. ثم يُنشَّط الحساب مع إعطاء العميل رقم سري يحتفظ به، ويتيح له إمكانية تحويل أمواله على حسابه بالشركة.

شاهد: 8 علامات تدلّ على أنَّك لا تُجيد استثمار أموالك

رابعاً: أنواع شركات الوساطة المالية

توجد ثلاثة أنواع لشركات الوساطة في الأسواق المالية وهي:

1. وسطاء الخصم:

تُعَدُّ شركات وسطاء الخصم من الخيارات الأفضل للمستثمر أو المُتداوِل المبتدئ "برأس مال صغير"؛ وذلك كونها تتقاضى عمولات صغيرة مناسبة لإمكاناته؛ مما يضمن له الاستثمار بأقل مخاطرة، ومن الأمثلة عنها: صناديق الاستثمار، والصناديق المشتركة.

لدى وسطاء الخصم الكبار مكاتب فعلية في كل أنحاء العالم، ومنصات تداول ومواقع خاصة بهم، وتتراوح عمولتهم بين 4.99 دولار وحتى 9.99 دولار لكل تذكرة تداول؛ وسبب هذه العمولة المنخفضة هو أنَّ هذه الشركات لا تمتلك القدرة على تقديم الاستشارات والمشورة والأبحاث والخطط الضريبية للمتداولين.

2. شركات الوساطة بخدمات متكاملة:

تُعَدُّ شركات الوساطة بخدمات متكاملة من أفضل أنواع شركات الوساطة؛ وذلك لكثرة وتنوع الخدمات التي تُقدِّمها؛ فهي تُعيِّن خبيراً فردياً مُرخصاً لكل عميل لديها، وتوجد فيها أقسام متخصصة بالأبحاث تُقدِّم التوصيات للمُحللين وأقسام مُصفية للاستثمار، بالإضافة إلى الاكتتابات العامة.

تفرض هذه الشركات على العميل رسوماً عالية بسبب كثرة الخدمات التي تتيحها له؛ فهي تُتيح له خدمة الاتصال بالوسيط الشخصي بشكل مباشر لإتمام الصفقة إمَّا من خلال الجوال أو الإنترنت، كما تُوفِّر المنصات لإتمام الصفقات، وخدمات الاستشارة والتخطيط المالي، وخدمات التوفير والقروض الشخصية والسكنية والتجارية، وتمتلك شركات الوساطة المتكاملة، مقرات رئيسة في أغلب الدول.

3. وسطاء شبكة الإنترنت:

يُعرَف هذا النوع من الوسطاء بـ "وسطاء الوصول المباشر"، وكونه يُقدِّم منصات إلكترونية للوصول المباشر، وتنفيذ التداول بالإشارة أو من خلال النقر والتعامل مع الرسوم البيانية، وأهم ميزات وسطاء شبكة الإنترنت أنَّهم يتقاضون عمولة صغيرة مقابل كل صفقة.

لكن يجب الانتباه جيداً عند التعامل مع وسيط الإنترنت والتأكُّد من مصداقيته قبل التعامل معه؛ وذلك لأنَّ عمليات النصب والاحتيال في هذه الحالة كثيرة، ولا توجد لهم مكاتب فعلية يُمكن الرجوع إليها في الواقع.

إقرأ أيضاً: الأسواق المالية: مفهومها، وأهميتها، وظائفها، وأهم أنواعها

خامساً: معايير اختيار شركة الوساطة المالية الموثوقة

قبل أن تُقدم على أي استثمار أو تداول في سوق البورصة عليك معرفة أي الوسيط المناسب والأفضل؛ وذلك من خلال المعايير الآتية:

1. الترخيص:

أهم خطوة عند اختيار شركة الوساطة المالية هي التأكُّد من أنَّها مُرخَّصة ومُعتمدة من قِبل هيئات ومنظمات الرقابة المالية المرموقة، والتي من أشهرها وأضمنها:

  1. هيئة السلوك المالي بالمملكة المتحدة FCA.
  2. لجنة الأوراق المالية والبورصات في قبرص CySEC.
  3. الهيئة العامة للرقابة على الأسواق المالية في سويسرا FINMA.
  4. هيئة توجيه سوق الأدوات المالية MiFID.
  5. هيئة الأوراق المالية والاستثمارات في أستراليا ASIC.
  6. هيئة أسواق المال النيوزيلندية FMA.
  7. هيئة دبي للخدمات المالية DFSA.
  8. سمعة شركة الوساطة المالية

من الأمور الهامة التي يجب الانتباه إليها عند اختيار شركة الوساطة المالية هي سمعة هذه الشركة، من خلال البحث عنها على الإنترنت، والتواصل مع أشخاص تعاملوا معها وهل واجهتهم مشكلات معها، أو من خلال زيارة مواقع خاصة بتقييم شركات الوساطة.

2. السعر المفروض على عمليات التداول التي تقوم بها:

عند اختيارك لشركة الوساطة المالية عليك النظر إلى السعر أو الرسوم التي تفرضها هذه الشركة على كل عملية تداول تُنفذها؛ وذلك لأنَّها ستؤثِّر في عوائدك المالية التي تُحققها من تداولك.

3. الخدمات التي تُقدمها شركة الوساطة:

تختلف الخدمات المُقدَّمة من شركة وساطة إلى أخرى؛ فمثلاً فيما يتعلق بمنصات التداول التي توفرها شركات الوساطة؛ فمنها التي تُقدِّم منصة تداول سهلة، ومنها التي تقدم منصة أكثر صعوبة؛ لذا يجب اختيار شركة الوساطة التي تُقدِّم أفضل الخدمات.

4. سياسة الروافع المالية لدى شركة الوساطة:

الرافعة المالية هي تقنية تعتمد عليها شركات الوساطة من خلال قرض تمنحه للعميل؛ مما يُضخِّم رأس ماله ويجعله قادراً على إتمام صفقات كبيرة وهو لا يملك المال بشكل فعلي؛ لذا ابحث عن شركة وساطة تُوفِّر لك خدمة الرافعة المالية.

5. خدمة العملاء:

اختر شركة الوساطة التي تُقدِّم خدمة عملاء على مدار الـ 24 ساعة؛ وذلك سواء عن طريق اتصال هاتفي أم موقع الشركة وبعدَّة لغات؛ إذ يمكنك الرجوع إليها في أي وقت وعند وجود أي طارئ.

6. الخصوصية:

ابحث عن شركة وساطة مالية تُتيح لك برامج للتداول تضمن الأمان والخصوصية لعملياتك وأسرار حسابك الشخصي.

7. الاعتراف بالأخطاء:

من الطبيعي جداً حدوث أخطاء في أثناء التداول؛ لذا يجب التأكُّد من مصداقية شركة الوساطة في التعامل مع أخطائها والاعتراف بها وإصلاحها في حال التسبب بضرر للعميل.

8. نوعية الحسابات التي تعمل بها شركات الوساطة:

إن كنتَ مستثمراً أو مُضارباً مُبتدئاً في البورصة، فابحث عن شركات وساطة تُقدِّم حسابات مايكرو التي تبدأ من 100$؛ وهي حسابات صغيرة تُساعدك على التدريب في نظام المضاربة؛ مما يحمي أموالك من الخسارة الكبيرة، وفي حال كنتَ مستثمراً خبيراً في البورصة، فاخترْ شركة وساطة تُقدِّم حسابات الميني التي تبدأ من 1000$، وحسابات الستاندرد التي تبدأ من 2000$.

9. المنصة الرقمية:

تُعَدُّ المنصة الرقمية من أكثر العوامل التي تحسم نجاح عملية التداول، فكلَّما كانت المنصة أكثر جودة وفاعلية، كانت عملية التداول أو الصفقة أكثر نجاحاً؛ لذا لا بدَّ من الانتباه إلى المنصة التي تُوفرها شركة الوساطة عند اختيار الشركة التي ستتعامل معها.

خصائص المنصة الرقمية:

  1. الخاصية الأهم على الإطلاق التي يجب أن تتمتَّع بها المنصة الرقمية هي؛ السرعة المتناهية في تنفيذ الأوامر؛ فكما هو معروف إنَّ الأسعار في البورصة تتغير لحظيَّاً.
  2. أن تتلاءم المنصة الرقمية مع الحواسيب، وأن تكون لها تطبيقات تتناسب مع الأجهزة الذكية والأجهزة اللوحية.
  3. أن تتوافق المنصة الرقمية مع مختلف أنواع أنظمة التشغيل؛ مما يضمن لك الدخول إلى حسابات التداول في أي وقت تريد، ومن أي مكان تكون موجوداً فيه.

شاهد أيضاً: أنواع النقود وتاريخها

سادساً: شركات الوساطة المالية التي يجب الحذر منها

يجب الحذر من شركات الوساطة الآتية:

  1. الشركات الجديدة وغير المعروفة والتي لا تمتلك تراخيص.
  2. شركات تتلاعب بالمنصة، وتغيير الأسعار.
  3. الشركات التي تعتمد على تقديم عروض بونص وهمية.
  4. الشركات التي تتجاهل العميل ولا تهتم بشكاويه أو المشكلات التي يتعرَّض لها.
  5. الشركات المنتشرة على الإنترنت وذات السمعة السيئة.
إقرأ أيضاً: أفضل الأسواق المالية في الوطن العربي

سابعاً: أهم شركات الوساطة المالية

من أهم وأشهر شركات الوساطة العالمية:

  1. شركة Ava Trade- وسيط مالي مُرخَّص من سوق أبو ظبي المالي.
  2. شركة Evest- وسيط مالي مُرخَّص من CySEC.
  3. شركة Exness- وسيط مالي مُرخَّص من سلطة السلوك المالي في المملكة المتحدة FCA، وهيئة الأوراق المالية والبورصات في قبرص CySEC.
  4. شركة XTB- وسيط مالي مُرخَّص من CySEC وFCA، وتوجد لديهم مكاتب محلية في دبي.
  5. شركة Axia- وسيط مالي مُرخَّص من CySEC.
  6. شركة eToro- مُرخَّصة من CySEC وasic.
إقرأ أيضاً: كل ماتريد معرفته عن شركات التداول المرخصة في السعودية

في الختام:

كيف سأستفيد من شركة الوساطة المالية؟

قد تسأل نفسك السؤال الآتي: ما الذي سأستفيده من شركة الوساطة المالية؟ والجواب بسيط جداً؛ عندما تدخل البورصة من خلال شركة وساطة مرموقة وذات فريق عمل متخصص وخبير في البورصة، فأنت تضع مالك في أيدٍ أمينة، وسيقدِّم لك هذا الفريق كافة المعلومات والنصائح عن كل ما يخص التداول، فتضمن بذلك تحقيق الربح وتتجنَّب المخاطرة، لكن انتبه إلى اختيار شركة وساطة مُرخَّصة ومعروفة حاصلة على رضى وثقة العملاء.

المصادر: 1،2،3،4




مقالات مرتبطة