المهن الأكثر طلباً في أمريكا وأعلى الوظائف أجراً

يسعى معظم الشباب والسيدات من حاملي الشهادات في بلادنا العربية إلى الحصول على عمل أفضل يساعد على نقل الفرد إلى مستوى معيشي أفضل من خلال تقديم دخل أعلى، أو إلى الحصول على الخبرة وتعلُّم مهارات وأشياء جديدة تخوِّله للترقي في العمل مستقبلاً، وربما إلى الحصول على بيئة عمل أفضل تضم مديرين يقدِّرون الجهد والتعب وزملاء يقدِّمون الإرشاد والدعم المعنوي، وقد يكون الهدف هو الانتقال إلى العمل الذي يرضي شغفه ويشعره بالسعادة والاستقرار.



تلك الأسباب كان لها الدور الأساسي في زرع فكرة السفر في عقل وقلب كثيرٍ من خريجي الجامعات وحتى ممن يمتهنون مهناً لا تحتاج إلى شهادات جامعية، وخاصةً السفر إلى "أمريكا" التي يتميز العمل فيها بالأجور العالية مقارنةً ببعض الدول الأخرى في العالم، إضافة إلى حماية حقوق العمال وسلامتهم، كما أنَّ العمل في "أمريكا" يقدِّم فرصة كبيرة للعمال لتطوير مهاراتهم وخبراتهم من خلال الحصول على دورات تدريبية مجانية أو بتكلفة منخفضة.

لأنَّ "أمريكا" بلد متنوع ثقافياً، فالعمل فيها فرصة للتعرف إلى كثير من الثقافات والتعايش معها، فيتطور الفرد على المستوى الشخصي والمهني والمادي أيضاً، لكن قبل السفر إلى "أمريكا" هل تعرف ما هي أفضل الوظائف في "أمريكا"؟ وما هي أعلى الوظائف أجراً في "أمريكا"؟

يقدِّم لك مقالنا الحالي لمحة عن الوظائف المطلوبة في "أمريكا" وأيضاً أعلى الوظائف أجراً في "أمريكا" ليكون الأمر واضحاً أمامك قبل اتخاذ القرار بالسفر إلى "أمريكا".

المهن الأكثر طلباً في "أمريكا":

تتعدد المهن المطلوبة في "أمريكا" وتختلف عن بعضها من حيث المهارات المطلوبة ومجال العمل، وفيما يأتي أفضل الوظائف في "أمريكا":

1. المهندسون: 

الحاجة إلى المهندسين كبيرة في كل وقت؛ إذ تُعَدُّ الهندسة من المهن المطلوبة في "أمريكا"، لكن تختلف الحاجة إلى المجالات الهندسية بحسب التطور الصناعي والتكنولوجي، وعموماً، أكثر التخصصات طلباً هي هندسة البرمجيات، ويتطلب الحصول على عمل التمتع بمهارات تقنية عالية في تصميم وتطوير التطبيقات، وهندسة الحاسوب المتعلقة بالأنظمة الحاسوبية، وأيضاً هندسة الكهرباء التي تتطلب مهارة عالية في تصميم الأنظمة الكهربائية وكل ما يتعلق بها من أجهزة كهربائية، وكذلك هندسة الميكانيك وهندسة البترول والغاز؛ إذ يمكن عَدُّ مهندسي البترول الأكثر طلباً في "أمريكا".

2. الطب:

يُعَدُّ الطب بمختلف تخصصاته من الوظائف المطلوبة في "أمريكا"، وحتى إنَّه أفضل الوظائف في "أمريكا"، فقد تصدَّر أطباء التخدير قائمة أفضل الوظائف في "أمريكا"؛ وذلك لأنَّ طبيب التخدير جزء أساسي من فريق العمل الذي يقوم بإجراء العمليات الجراحية؛ لذلك يجب أن يكون طبيب التخدير موجوداً ضمن جميع الأقسام في المستشفى، إضافة إلى الطوارئ.

أيضاً الطبيب الجراح تُعَدُّ وظيفته من الوظائف المطلوبة في "أمريكا" بكثرة، إضافة إلى أطباء النساء والتوليد؛ إذ تتميز جميع البلدان - وليس "أمريكا" فقط - بالطلب الكثير على هذا التخصص.

كما أنَّ أطباء الأسنان وجراحي الوجه والفكين مطلوبون بكثرة، ولأنَّ الاهتمام بالحالة النفسية للفرد أكبر بكثير من الدول الأخرى؛ فيُعَدُّ الأطباء النفسيون من أهم الأطباء في "أمريكا"، وخاصةً الطب النفسي للأطفال والمراهقين والإدمان أو الاستشاري.

3. التمريض:

التمريض من المهن المطلوبة في "أمريكا"، وقد تكون الأكثر طلباً في بعض الأحيان؛ إذ يعمل الممرض في المستشفيات أو العيادات أو دور رعاية المسنين والأطفال، والواجبات الأساسية له هي مساعدة الأطباء على علاج المرضى وإجراء الفحوصات الجسدية التي يطلبها الطبيب لتشخيص الحالة المرضية، وقد يقوم الممرض في دور الرعاية بإطعام المرضى، ومتابعة العلامات الحيوية لهم وتدوينها باستمرار، وتضميد الجراح، والاهتمام بالنظافة الشخصية للمريض، وخاصةً المرضى الملازمين للفراش، لذلك يتطلب العمل في هذه المهنة الصبر والقوة البدنية اللائقة والقدرة على تحمُّل الضغط.

4. المحاماة:

المحاماة من أفضل الوظائف في "أمريكا"، لكن للنجاح في هذه الوظيفة يجب التمتع بمهارات عالية في مجال القانون، إذ يقدِّم المحامي الاستشارات للمؤسسات والشركات أو للأفراد، ويمثل القانون في القضايا المختلفة في أثناء المحاكمات أو غيرها من الإجراءات القانونية.

5. الميكانيكي:

الميكانيكي من المهن المطلوبة في "أمريكا" بكثرة، الذي يقوم بإجراء الإصلاحات اللازمة لوسائل النقل والمحركات، وهو من يحدد تكاليف الإصلاحات.

6. تقانة المعلومات:

من أفضل الوظائف في "أمريكا"، وهي الوظائف التي تتعلق بالمعلومات ولا تقتصر على المهندسين فقط؛ بل كل من يعمل بإنشاء تطبيقات تساعد المستخدمين على إنجاز مهامهم وأعمالهم وتعديل التطبيقات لتلائم عمل كل شخص.

7. المبيعات:

كلمة مبيعات تشمل مهناً عدة؛ إذ تُعَدُّ من المهن المطلوبة في "أمريكا"، وأهمها أمين الصندوق الذي يعالج المعاملات ويساعد العملاء على الوصول إلى المنتجات التي تحمل المواصفات التي يرغبون بها، ومهنة مساعد مبيعات التجزئة الذي يجيب عن الأسئلة التي يطرحها العملاء، ويعمل على اقتراح أفضل الحلول للمشكلات التي تواجه العملاء في أثناء الشراء وكل ما يخدم العملاء أيضاً.

8. النادل:

مهنة من المهن المطلوبة في "أمريكا" في مختلف المطاعم والمقاهي الصغيرة والكبيرة؛ إذ يقوم النادل بتدوين طلبات الشراب أو الطعام، والإجابة عن كافة أسئلة الزبائن، ومن ثم تقديم الوجبات، وقد تشمل وظيفته تنظيف المكان في نهاية اليوم عند مغادرة الزبائن للمكان.

9. التسويق:

اختصاصي التسويق من الوظائف المطلوبة في "أمريكا"؛ وذلك لأنَّ الشركات والمصانع تحتاج إلى اختصاصي تسويق لتطوير الحملات التسويقية من خلال حسابات التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت، وإعداد الحملات الترويجية للمنتجات، والاهتمام بمنافسة الشركات الأخرى من خلال إيصال المنتجات إلى أكبر عدد من الناس؛ لذلك لا يمكن الاستغناء عن هذه المهنة أبداً.

إقرأ أيضاً: التسويق الالكتروني: 13 طريقة لتحصُل على أوّل ألف زبون لعملك الخاص

10. مهن البناء:

مهن البناء من أشهر المهن في "أمريكا"؛ إذ يمكن أن يتولى عامل البناء مهاماً عدة مثل إزالة الحطام والبقايا من مواقع العمل، وتقديم المساعدة للمقاولين بالطريقة التي يرغبون بها، أو تقديم المساعدة على تشغيل الآلات والمعدات الكبيرة، وقد يكون المسؤول عن مختلف الأدوات والمعدات والآلات الموجودة في موقع العمل، ويتولى مهنة صيانتها إضافة إلى تشغيلها، ويساعد أيضاً عامل البناء على تفريغ المواد وتحميلها، وإيجاد أفضل الطرائق للقيام بالعمل بالشكل الذي يوفر الوقت والجهد.

11. المحاسبة:

من الوظائف المطلوبة في "أمريكا"، كون المحاسب موظفاً ضرورياً لمختلف الشركات الصغيرة والكبيرة وحتى مراكز البيع التجارية؛ إذ يتولى المحاسب مهمة تسجيل نفقات الشركة وإيراداتها، ويُعِدُّ التقارير المالية الشهرية التي تحدد الوضع المالي للشركة بواسطة برامج المحاسبة.

12. الكهربائي:

الذي يقوم بتنفيذ مخططات المهندس الكهربائي من أجل أماكن تركيب الأسلاك في البناء، وتوصيل الأسلاك مع قواطع الدائرة، إضافة إلى صيانة وإصلاح المشكلات التي تحدث في المبنى لاحقاً.

متوسط الرواتب في "أمريكا":

بعد التعرف إلى أفضل الوظائف في "أمريكا"، سنتحدث عن متوسط الرواتب في "أمريكا":

  • الطب: راتب أطباء التخدير السنوي يصل إلى 331190 دولاراً، أما الجراحين فهو 294520 دولاراً، وأطباء الأسنان 276280 دولاراً، أما جراحي الفكين والوجه فراتبهم السنوي أعلى؛ إذ يصل إلى 311460 دولاراً، والأطباء النفسيين يصل إلى 249760 دولاراً، وأطباء النساء والتوليد 296210 دولار أمريكي.
  • المهندسون: يختلف الراتب باختلاف الشركة والمسؤوليات، فمنهم يتقاضى سنوياً 140000 دولار، ومنهم من يتقاضى 120000 دولار، فمثلاً مهندس البترول قد يصل راتبه إلى 145000 دولار سنوياً.
  • المبيعات: متوسط راتب أمين الصندوق 1084 دولاراً أمريكياً في الساعة، أما مساعد مبيعات التجزئة فراتبه يبلغ 1217 دولاراً أمريكياً في الساعة.
  • المحاسبة: متوسط راتب المحاسب تقريباً 1797 دولاراً أمريكياً في الساعة.
  • الميكانيكي: متوسط راتب الميكانيكي في "أمريكا" يقارب 2027 دولاراً أمريكياً في الساعة.
  • الكهربائي: متوسط راتب الكهربائي يبلغ تقريباً 2645 دولاراً أمريكياً في الساعة.
  • التمريض: يبلغ متوسط راتب الممرض في "أمريكا" 2645 دولاراً أمريكياً، وقد يختلف الراتب باختلاف المهام التي يقوم بها الممرض.
  • اختصاصي التسويق: يُقدَّر متوسط راتب اختصاصي التسويق بنحو 51694 دولاراً أمريكياً في السنة.
  • المحامي: يبلغ متوسط راتب المحامي في أمريكا تقريباً 74411 دولاراً أمريكياً في السنة.
  • تقانة المعلومات: يقارب متوسط رواتبهم في "أمريكا" نحو 93003 دولار أمريكي في السنة.
  • مهن البناء: يُقدَّر متوسط الراتب تقريباً 38823 دولاراً أمريكياً في السنة.
  • النادل: متوسط الراتب السنوي هو 48092 دولاراً أمريكياً.
إقرأ أيضاً: وظائف لا يمكن للذكاء الاصطناعي القيام بها

أعلى الرواتب في "أمريكا":

ما هي أعلى الوظائف أجراً في "أمريكا"؟ السؤال الذي يراود الجميع، ونلاحظ مما ورد في الفقرة السابقة عن متوسط رواتب المهن المطلوبة في "أمريكا" أنَّ أعلى الوظائف أجراً في "أمريكا" هو راتب الأطباء مهما اختلف التخصص، فلا يقل راتب الطبيب عن 20000 دولار، ويلي الأطباء في قائمة أعلى الوظائف أجراً في "أمريكا" المهندسين، ومن ثم المتخصصين بتقانة المعلومات والبرمجة والمحامين أيضاً.

إقرأ أيضاً: أكثر التخصصات المطلوبة في العالم وأفضل 10 وظائف

في الختام:

يسعى الجميع إلى الحصول على فرصة عمل جديدة تحسِّن الوضع المادي والشخصي والمهني، سواء من حاملي الشهادات أم غيرهم، لذلك يفكر الكثير من الناس بالسفر إلى "أمريكا" والعمل في مجال المهن المطلوبة في "أمريكا"، لذلك وضحنا في مقالنا الوظائف المطلوبة في "أمريكا" بكثرة؛ إذ بدأت قائمة أفضل الوظائف في "أمريكا" بالأطباء بمختلف التخصصات، وخاصةً أطباء التخدير والجراحة، ومن ثمَّ المهندسين والمحامين والمتخصصين بتقانة المعلومات.

تُعَدُّ تلك الوظائف أعلى الوظائف أجراً في "أمريكا"، وأيضاً من الوظائف المطلوبة في "أمريكا" نذكر وظيفة الممرض، والمحاسب، والنادل، والكهربائي، والميكانيكي، ومهن البناء المتعددة، واختصاصي التسويق، فجميع تلك المهن والوظائف لا يمكن الاستغناء عنها؛ بل يزداد الطلب عليها باستمرار.




مقالات مرتبطة