القيمة الافتراضية للموظفين وأثرها في التفاعل في مكان العمل

مثلما يملك العميل توقعاتٍ عن العلامة التجارية للشركة، كذلك فإنَّ الموظف يملك بدوره توقعاتٍ مثلها، فبينما يحدد عرض القيمة للعميل (Employee Value Proposition) قيمة منتجات الشركة أو خدماتها للمستهلك.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتبة "تريسي مايليت" (TRACY MAYLETT)، وتُحدِّثنا فيه عن القيمة الافتراضية للموظفين.

فإنَّ القيمة الافتراضية للموظفين (Employee Value Proposition)، التي تدعى اختصاراً (EVP)، هي القيمة المتعلقة بالسمعة، ملموسةً كانت أم غير الملموسة، التي يتلقَّاها الموظف من منظمةٍ ما مقابل عمله أو عملها.

عندما نعمل مع المنظمات على مبادرات تفاعل الموظفين، فإنَّنا غالباً ما نُقيِّم ما نشير إليه باسم "قمم التفاعل"؛ فمن خلال هذه القمم، نراجع نتائج استبيانات تفاعل الموظفين في الشركة، ومناقشة التوصيات، بغية التحسين وتطوير خطط العمل، وإنَّ أحد المكونات الرئيسة لهذه القمم هو مناقشة القيمة الافتراضية للموظفين (EVP) ضمن المنظمة.

نبدأ بسؤال القادة التنظيميين: "لماذا يختار شخصٌ ما العمل لديك؟"؛ إذ تُقدِّم معظم المؤسسات إجاباتٍ مثل: "نحن ندفع أعلى ممَّا يدفعه السوق"، "لقد صُوِّتَ لنا للتو بصفتنا ربَّ عملٍ مفضل"، "إنَّ اسمنا معروف"، أو بسهولة: "لأنَّ لدينا الكثير من المناصب المتاحة"، في حين قد ينظر قادة مؤسسات أخرى بسهولة إلى بعضهم بعضاً، ويضحكون ضحكات صفراء، ويقولون: "لا نعرف".

في كلتا الحالتين، إنَّ القليل منهم قادرٌ على وصف القيمة الافتراضية للموظفين (EVP) الخاصة بهم بأيِّ مستوىً من التفاصيل.

شاهد بالفديو: 5 نصائح بسيطة لتحقيق التطور المهني

هناك شركتان تعرفان القيمة الافتراضية للموظفين:

لقد عملنا مؤخراً مع شركتي مطاعم، إحداها سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في 400 موقع، والأخرى سلسلة راقية ضمن 150 موقعاً.

وقد توصَّل موظفو الوجبات السريعة - كما علمنا من خلال الاستطلاعات ومجموعات التركيز-  إلى أكبر قيمةٍ في الجداول الزمنية المرنة - التي سمحت لهم بتلبية الالتزامات العائلية والمدرسية والاجتماعية - والقدرة على التواصل مع الأصدقاء في أثناء العمل، والحصول على 50% من الحسوم على وجبات الغداء مرةً واحدةً في الأسبوع - وهي ميزةٌ تكلف نحو 78 سنتاً في الأسبوع لكلِّ موظف - وفي المقابل، انشغل عمال المطعم الراقي بعوامل مختلفةٍ تماماً: فرص النمو والتطور والتقدم، وثقة مديريهم، ودعم المجتمع، ورضى عملائهم.

لقد أدرك القادة في سلسلة مطاعم الوجبات السريعة أيضاً - عبر فهم القيمة الافتراضية للموظفين (EVP) لديهم - أنَّ معظم عمالهم كانوا من الشباب الماهرين في استخدام الأجهزة المحمولة؛ لذا من أجل تسهيل الجدولة - التي هي أحد العوامل الرئيسة لعرض القيمة - اتجهوا إلى نظام جدولةٍ قائمٍ على تطبيقٍ يمكن لموظفيهم الوصول إليه من منازلهم.

لقد نفَّذوا برنامج إحالة التوظيف الذي دفع للموظفين 100 دولار عن كل إحالةٍ تم تعيينها؛ وهذا ما حل مشكلة التوظيف عن طريق الجمع بين شبكات الأصدقاء والعائلة معاً في المواقع نفسها، ووسَّعوا برنامجهم الغذائي ذا الحسوم ليشمل وجبةً واحدةً لكلِّ ورديةٍ مدتها أربع ساعات، وقد زاد إدماج الموظفين والاحتفاظ بهم بشكلٍ ملحوظ.

لقد تمعَّنت السلسلة الغذائية الراقية أيضاً في القيمة الافتراضية للموظفين (EVP) لديها، واكتشفت أنَّ عرض القيمة يختلف باختلاف التوصيفات الوظيفية؛ على سبيل المثال، تندرج نسبةٌ كبيرة من موظفي السلسلة - التي تشكل جزءاً كبيراً من السكان - في إحدى فئتين: الطلاب والآباء غير المتزوجين.

بالنسبة إليهم، كان الجدول الزمني المرن مع ساعات عملٍ كافيةٍ لدفع الفواتير، أمراً هاماً جداً، وقد راعت المطاعم هذا الأمر، ومع ذلك، قيَّم مديرو المطاعم ومساعدو المديرين فرصة التطوير الوظيفي والتدريب والتقدم، أما بالنسبة إلى المجموعة الأخيرة، فقد وضعت برنامجاً شاملاً لتدريب المديرين؛ وهذا أدى إلى تقليل الإنهاك تقليلاً كبيراً.

إقرأ أيضاً: 20 طريقة للاحتفاظ بالموظفين

إليك كيفية التعرف إلى القيمة الافتراضية للموظفين (EVP) لديك:

لا تأخذ معظم المنظمات الوقت الكافي لمراجعة القيمة الافتراضية للموظفين (EVP) بالتفصيل؛ إذ يبدأ فهم القيمة الافتراضية للموظفين (EVP) لديك بطرح الأسئلة الآتية، ولكنَّه لا ينتهي عند هذا الحد؛ إذ نجد أنَّ العديد من المنظمات تظن أنَّها تعرف الإجابات عن هذه الأسئلة، ومع ذلك، نجد أيضاً أنَّه في كثيرٍ من الأحيان يستجيب الموظفون استجابةً مختلفةً.

قد ينتج عن هذا الاختلال في المواءمة توظيفاً غير الفعَّال، وعدم تفاعل، واستنزافاً، فهل تعرف القيمة الافتراضية للموظفين (EVP) لديك؟ ابدأ بالإجابة عن الأسئلة الأربعة الآتية وأسئلة النتائج التابعة لها، وبعد ذلك، قارن إجاباتك بإجابات موظفيك لترى ما إذا كانت تلك الإجابات متوائمةً أم لا:

  1. ما هي "العلامة التجارية" لمنظمتنا؛ أي ما يعرفه عنك موظفوك الحاليون والمحتملون؟ وما هي النتائج التي تحصل عليها من هذه العلامة التجارية؟ وهل تلك هي النتائج التي تريدها؟
  2. لماذا يختار شخصٌ ما الانضمام إلى مؤسستك؛ أي ما هي القيمة التي تقترحها لموظفي المستقبل؟ وما الذي يتطلبه الأمر لجذب هذا الشخص؟
  3. لماذا يختار الموظف البقاء في مؤسستك؟ وما الذي يتطلبه الأمر للحفاظ على هذا الشخص؟
  4. هل توجد فجواتٌ بين ما يُطالب به موظفوك وبين ما يحصلون عليه؟ وما الذي يتطلبه الأمر لسد هذه الفجوات؟

لا تنطبق القيمة الافتراضية للموظفين على المؤسسة ككلٍّ فحسب؛ إذ تملك كل شركةٍ ووظيفةٍ وقسمٍ ومصنعٍ وحتى مديرٍ العلامة التجارية الخاصة بها.

المصدر




مقالات مرتبطة