الفرق بين عقلية الموظف وعقلية رجل الأعمال

ثمَّة قيمة كبيرة في إدراك أفكارنا وكيفية تعبيرنا عن أنفسنا؛ وذلك لأنَّ لأفكارنا تأثير فعَّال في حياتنا، سواء الأفكار الإيجابية أم السلبية، ويكمن الفارق بين عقلية الموظف وعقلية رائد الأعمال في أفكارهم؛ على سبيل المثال، يقول الأب الفقير لابنه: "اذهب إلى المدرسة واحصل على درجات جيدة حتى تتمكن من العثور على وظيفة جيدة بمزايا جيدة"؛ ممَّا يشجِّع الطفل على أن يصبح موظفاً، بينما يقول الأب الثري: تعلَّم كيفية تأسيس مشروع وتوظيف أشخاص جيدين"؛ ممَّا يشجِّع الطفل على أن يصبح رائد أعمال.



يوضِّح الكاتب "روبرت تي كيوساكي" (Robert T. Kiyosaki) أنَّ ثمَّة أربعة أنواع من الأشخاص الذين يشكلون عالم الأعمال، ويكونون مختلفين عادةً تقنياً وعاطفياً وعقلياً؛ فهناك الموظف، وهناك رب العمل الحر أو صاحب الأعمال الصغيرة، ورب الشركة الكبيرة - التي تضم أكثر من 500 موظف - والمستثمر.

نجد الموظفين دائماً يقولون الكلام نفسه، مثل: "أنا أبحث عن وظيفة آمنة لها مزايا"؛ وهذا لأنَّ مشاعر الخوف تبقيهم محاصرين في هذا التفكير، ولكن إذا كانوا يريدون التغيير، فثمَّة مهارات وأشياء تقنية يجب تعلُّمها، ولكن في الكثير من الحالات، ثمَّة أيضاً تحديات عاطفية يجب التغلُّب عليها.

بينما يقول رب العمل الحر لنفسه: "إذا كنت تريد أن تجري الأمور بصورة جيدة، فاعتمد على نفسك"، وفي كثير من الحالات، يتمثل التحدي الذي يواجهه هؤلاء في تعلُّم الثقة بالآخرين للقيام بعمل أفضل ممَّا يستطيعون، وقد لا يساعدهم هذا على التطوُّر؛ وذلك لأنَّه من الصعب تنمية نشاط تجاري دون الوثوق فيمن حولهم، ولكن إذا استطاعوا التغلُّب على هذا الأمر، يستطيعون تعزيز شراكتهم مع الآخرين.

يبحث أرباب الأعمال الكبيرة وأصحاب الشركات دائماً عن الأشخاص الجيدين وأنظمة الأعمال الجيدة؛ فهم لا يريدون القيام بالعمل بالضرورة، ولكن يريدون بناء شركة للقيام بهذا العمل، ويستطيع رجل الأعمال الحقيقي تنمية أعماله في جميع أنحاء العالم، على عكس رب العمل الصغير الذي يقتصر عمله على منطقة صغيرة تمكِّنه من التحكُّم بعمله بنفسه، ولكن ثمَّة استثناءات بالتأكيد.

إقرأ أيضاً: 5 دروس هامة عن العمل الحر تعلمتها خلال 5 سنوات

يبحث المستثمر عن أرباب الشركات الكبيرة أو الأعمال الصغيرة الأذكياء للعناية بأمواله وتنميتها، وفي الواقع، تتمثَّل إحدى الفوارق بين الموظف ورائد الأعمال في أنَّ الموظف يبحث عن وظيفة بعد بناء الشركة، بينما يبدأ عمل رائد الأعمال قبل أن يكون هناك عمل من الأساس.

يجب أن يدرك العديد من روَّاد الأعمال أنَّ العديد من المشكلات التي تواجه أعمالهم اليوم قد بدأت قبل وقت طويل من إنشاء العمل؛ لذا تتمثل أهم وظيفة لرائد الأعمال في تصميم نشاط تجاري قابل للتطوُّر، وإضافة قيمة لعملائه، وتحقيق الرخاء لجميع العاملين في هذا المجال، وأن يهتموا بالأعمال الخيريَّة؛ وهذا ما يخطط له رجل أعمال ناجح حتى قبل تأسيس العمل.

في الحقيقة، العالم مليء بأنواع مختلفة من روَّاد الأعمال؛ فهناك روَّاد أعمال كبار وصغار، وأثرياء وفقراء، وصادقون ومحتالون، بعضهم يسعى إلى الربح وبعضهم لا يهدف إليه، بعضهم يؤسس شركات عالمية وغيرهم يؤسس شركات في مدنٍ صغيرة، بعضهم يواجه نجاحات وبعضهم يواجه إخفاقات؛ لذا تُعدُّ كلمة رائد أعمال كلمة كبيرة تعني أشياء مختلفة لأناس مختلفين.

لقد حان الوقت لتتحكم بأفكارك وكيفية تعبيرك عن نفسك، وأن تعلم مَن أنت ومَن تريد أن تكون، كما يُعدُّ الاقتصاد الآن وقتاً مثالياً لإعادة التفكير والبدء من جديد؛ لذا تحوَّل من موظف إلى رائد أعمال الآن.

المصدر




مقالات مرتبطة