الفرق بين تطوير الأعمال التجارية وتطوير العلامة التجارية

غالباً ما يكون تطوير العلامة التجارية وتطوير الأعمال التجارية أمرين متلازمين - مع وجود بعض الاختلافات؛ فإذا بحثت في جوجل (Google) عن الاختلاف بين العلامة التجارية والعمل التجاري، فستجد الكثير من النتائج مع العديد من التفسيرات لما تعنيه العلامة التجارية. إنَّهما يعملان معاً، لكنَّ تطوير كل منهما يعد بحد ذاته تجربة مختلفة قليلاً.



يمكن أن تتواجد العلامة التجارية عموماً بصورة مستقلة عن الأعمال التجارية التي تعد جزءاً منها، فيمكن أن يكون لديك العديد من الأعمال أو الشركات التي تحمل علامة تجارية واحدة -انظر إلى شركة بروكتر وغامبل (Procter & Gamble) أو شركة كوكاكولا (The Coca-Cola Company)- ولكن غالباً لن تمتلك مشاريعاً متعددة ضمن إطار عمل تجاري واحد.

وتعد العلامة التجارية تعبيراً شاملاً عن عملك التجاري، فهي الصورة أو الهوية المتعلقة بعملك التجاري ومشاريعك ومجتمعك؛ لذا دعونا نُلقي نظرةً عن كثب على الفرق بين تطوير العلامة التجارية وتطوير الأعمال التجارية.

تُركِّز الأعمال التجارية على المبيعات، وتُركِّز العلامة التجارية على المجتمع:

من المحتمل أن يكون الهدف من عملك التجاري هو تحقيق الأرباح، في حين يجب أن يكون الهدف الأوسع لبناء علامة تجارية هو تطوير المجتمع، ويمكن بكل تأكيدٍ استثمار هذا المجتمع في عمليات البيع؛ فبهذه الطريقة يعمل كل من العلامة التجارية والأعمال التجارية بصورة متلازمة، ولهذا السبب يعد كلاهما أمرين هامين جداً.

ومع ذلك، إذا أردت تطوير علامة تجارية، فيجب ألا تركز على عدد المنتجات التي تبيعها أو عدد العملاء المحتملين الذين تحصل عليهم؛ وإنَّما يجب أن تركز أكثر على التفاعل الذي تحظى به، وعدد الأشخاص الذين يتعرفون إليها، والتقدير الذي تناله.

وفي حين أنَّ بناء عمل تجاري يتضمن زيادة نطاق المنتجات أو العروض التي تبيعها؛ فإنَّ بناء علامة تجارية يعني التركيز على فكرة واحدة تُهِمُّ علامتك التجارية.

تمنحك علامتك التجارية شهرة لك ولأي شركة تعمل تحت مظلة تلك العلامة التجارية؛ فهي تساعد الأشخاص في التعرف على نشاطك التجاري والتعامل معه.

إقرأ أيضاً: كيفية بناء نشاط تجاري دون استثمار مالي

تعد العلامة التجارية أكبر من المنتج:

نظراً لأنَّ بناء علامة تجارية يتجاوز فكرة تحقيق الأرباح أو تقديم منتجات جديدة؛ فإنَّه يركز أكثر على التصور والرأي العام، فلا يتعلق الأمر بما تبيعه؛ وإنَّما بالمشاعر التي تجعل الناس يشعرون بها.

على سبيل المثال، عند شراء منتج مثل كوكاكولا (Coca-Cola)، فإنَّ هذا المشروب الغازي المحلى يمنح لحظات غير متوقعة من السعادة، ليس بسبب المنتج نفسه بالضرورة؛ وإنَّما بسبب العلامة التجارية المتعلقة بالمنتج.

من المحتمل أنَّ الكثير منا قد شاهد إعلانات كوكاكولا التجارية التي تعرض لنا أشخاصاً مبتهجين يتشاركون احتساء الكولا، ويروِّجون لحملة المشاركة في شربها، وبهذه الحالة، تصبح كوكاكولا أكثر من مجرد مشروب، وإنَّما عبارة عن مجموعة من الأشخاص الذين يفضلون العلامة التجارية ومنتجاتها.

هذا مثال واضح على طريقة عمل المنتج والعمل التجاري والعلامة التجارية معاً لخلق مجتمع محلي أفضل ومبيعات أعلى؛ إذ إنَّ هذه الأنواع من الحملات والعلاقات هي التي تبقى عالقة في أذهان الناس، وتخلق انطباعاً لا يُنسى لعلامتك التجارية، وكيف تعمل شركتك باستخدام هذه العلامة التجارية؛ فهي تجمع منتجاتك وعروضك مع بعضها بعضاً، بالإضافة إلى العلاقات التي تحتاجها مع عملائك ليبقوا مهتمين بتلك المنتجات والعروض.

إقرأ أيضاً: ما هي العلامة التجارية الشخصية؟ وكيف تخدم حياتك المهنية؟

لا يمكن سلب العلامة التجارية منك:

قد يفشل عملك التجاري، لكنَّ العلامة التجارية لا تعمل بهذه الطريقة؛ حيث تفشل العلامة التجارية فقط إذا فشلتَ في العثور على المجتمع المناسب ومواصلة تطويرها، فإذا لم تنجح، فيمكنك محاولة تغيير اتجاه علامتك التجارية أو تغيير المجتمع الذي تركز عليه؛ لذلك لا يمكن سلبها منك أو سرقتها أبداً؛ لأنَّها تعبِّر عن قيمك وآرائك وأهدافك، وليست عرضاً مادياً للخدمات أو المنتجات.

يمكن أن يتوقف عملك لسبب أو لآخر، لكنَّ علامتك التجارية يمكن أن تستمر بسهولة بعد ذلك؛ حيث تُمثِّل العلامة التجارية واجهة وصوت أي شركة موجودة كجزء منها، مما يعني أنَّ العلامة التجارية هي فكرة أكثر من كونها عنصراً مادياً أو كياناً، ولا يمكن لأحد أن يأخذ فكرة منك، وبهذه الحالة تصبح أهمية تطوير علامة تجارية تضاهي أهمية تطوير شركة أو عمل تجاري بحد ذاته.

في الختام، مختلفان في المضمون ولكن متماثلان في الأهمية:

كرائد أعمال، من الهام بالنسبة إليك تطوير العلامة التجارية والأعمال التجارية بنفس القدر؛ حيث يتيح لك عملك التجاري تأمين الاحتياجات داخل المجتمع الذي تخلقه علامتك التجارية، وتتيح لك علامتك التجارية الوصول إلى المزيد من الأشخاص الذين يمكن أن يساعدهم عملك في تأمين احتياجاتهم.

يساعدك تطوير كلا الأمرين في الوقت نفسه على الوصول إلى أهداف عملك التجاري، وبالتأكيد يمكن أن تعمل هذه المفاهيم بصورة مستقلة، ولكنَّ أكثر الشركات نجاحاً تمتلك مجتمعات مُخلِصة وعلاماتٍ تجاريَّةً تحظى بالتقدير؛ لذلك خذ وقتك لإنشاء وبناء علامتك التجارية مع عملك التجاري.

 

المصدر




مقالات مرتبطة