الفايتو

الفايتو فيتامينات المستقبل الفايتو والاستنتاجات العلمية: أكدت الدراسات والاحصائيات على مدي سنوات عديدة ان الأغذاية النباتية الغنية بالفواكه والخضروات والحبوب والبقول تقلل من قابلية الإصابة بعدد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم، و ذلك عند مقارنتها بالأغذية الغنية باللحوم والدهون. وكشفت الدراسات أن الخضروات والفاكهه والحبوب والبقول تحتوي مجموعة من العناصر الغذائية المنشطة للصحة، أطلق عليها اسم الكيميائيات النباتية ( الفايتو ) تعتبر ذخيرة قوية في الحرب ضد الأمراض.



الفايتو هي مجموعة كبيرة من المواد النشطة بيولوجيا في النباتات المتنوعة التركيب تضم عدة الالف من المكونات أوجدها الله سبحانه في الأغذية النباتية تضفي عليها الصبغة ( اللون ) والنكهه المميزة والقدرة الطبيعية على مقاومة الأمراض، كما تحميها من أضرار مخلفات العمليات الحيوية التي تجري باستمرار في خلاياها الحية، وتحميها أيضا من أضرار أشعة الشمس فو البنفسجية، والإصابة بالبكتيريا، والفيروسات، والفطريات المختلفة، والمخلفات الناتجة عن تلوث البيئة المحيطة بها.

 كما أثبتت الدراسات الحديثة أهمية أنواع هذه الصبغات في خفض معدلات الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأورام وحماية عدسة العين وخلايا الجلد من تأثير اشعة الشمس الضارة واثبتت بعض الدراسات اهمية الصبغات لحماية خلايا الجسم من الشيخوخة. أنواع الفايتو:

أولا: (فلافونيد ) فايتو أنثو سيانين:

• صبغة نباتية مسئولة عن اللون الحمر للزهور واللون الأزرق لزهور البنفسج واللون الأحمر للفراولة واللون الأزرق للتوت والعنب.

وظيفتها: مضاد قوي للالتهابات لكنه يتأثر بالحرارة ، لذا فإن الطبخ يفقدها فائدتها الصحية.

أهم المصادر: (الفراولة – التوت الأحمر – العنب الملون – الشاي الأخضر – البطاطا – الخوخ – الباذنجان – عصير الرمان.

• فايتو كاتيكين: وظيفتها: يحمي المادة الوراثية DNA بالخلايا من العوامل المؤكسدة ويساعد على الحماية من بعض مشاكل العلاج الكيميائي والإشعاعي، أهم المصادر: (الشيكولاته – الشاي الأخضر – الشاي الأحمر – كما توجد في العنب ولا يوجد في الزبيب لانه يفقد مع الحرارة.

• فايتو روتين وظيفتها: مقوي لجدار الأوعية الدمويه. أهم المصادر: (السبانخ – الباذنجان – الموالح – العنب والزبيب)

• فايتو كويرستين: وظيفتها: مضاد للتأكسد – يمنع تأكسد الكوليستيرول الضار وتحويله الى وكلسترول مؤكسد. يساعد على توسيع الأوعية الدموية وتخفيف لزوجة الدم – مضاد لبعض الفيروسات مثل (فايروس هربس الجلد. أهم المصادر: ( قشر التفاح – البصل الأحمر – البروكولي – العنب الأحمر – الزبيب – الشاي الاخضر – الحوامض خاصة في الطبقة البيضاء تحت القشرة الخارجية)

• فايتو سيليمارين: وظيفتيها: مضاد للأكسدة والالتهابات، يساعد على هضم الدهون وتنشيط الكبد وإفراز العصارة الصفراوية. أهم المصادر: ( الخرشوف )

• فايتو تانجيريتين: وظيفته: يساعد على ايقاف تكاثر وتزايد خلايا الأورام. أهم المصادر: الموالح والحوامض وخاصة اليوسفي.

• فايتو تانين مسئول عن الطعم المر لفاكهة الرمان ويمثل معظم مكونات الشاي الأحمر، وظيفته: يساعد على بناء وتقوية الكولاجين ( النسيج الضام والعظام – يمنع التصاق البكتريا بجدران الخلايا في الجهاز البولي والمثانة – يقلل نسبة الكولسترول المؤكسد. اهم المصادر: عصير الرمان الطازج – الشاي الأحمر.

• فايتو إيلاجك: وظيفتها: يساعد على تنشيط الأنزيمات المسئولة عن طرد المواد المسرطنة للجسم – يقلل من تكوين مواد ( نيتروزامين ) المسرطنة التي تحتويها اللحوم المصنعة والأغذية المحفوظة. اهم المصادر: الفراولة .

• فايتو كلوروجينيك: وظيفته: يقلل من تكون المواد (الهيدروكربونية ) المسرطنة التي تحوي عليها اللحوم والأطعمة المشوية على الفحم. اهم المصادر: العنب – الطماطم – الفلفل – البقدونس.

• فايتو كيوماريك: وظيفته: يمنع تكون مواد ( نيتروزامين ) المسرطنة – يحمي خلايا غشاء القولون اهم المصادر: الفلفل الأخضر – الفلفل الأحمر.

• فايتو كيركيومين: وظيفته :مضاد للتأكسد والالتهابات – مضاد لتجلط الدم – يمنع التصاق الدم بجدران الأوعية الدموية. اهم المصادر: الكركم

• فايتو ليجنين: هرمون استروجيني نباتي يتنافس مع هرمون الإستروجين بالجسم وبالتالي يقلل من تأثيره الضار، كما يقلل من مخاطر إصابة النساء بأورام الثدي وارحم والمبيض. اهم المصادر: بذر الكتان

• فايتو سينامك : وظائفه : مضاد للفطريات والبكتريا والطفيليات . اهم المصادر : يوجد بكثرة في صموغ الأشجار وأخشابها مثل خشب القرفه .

• فايتو ريزفيراترول: وظائفه: مضاد للفطريات – يثبط عمل الانزيمات المسئولة عن تكوين مجدثات الأورام وبنفس الوقت ينشط الانزيمات المسئولة عن تكسرها – يعيق التصاق كريات الدم بجدران الأوعية الدموية – يقلل من مخاطر الاصابة بأورام الجلد والثدي. اهم المصادر: قشور العنب الملون – الفول السوداني – الشاي الأخضر .

ثانياً: فايتو (كاروتينويد ) صبغات طبيعية تكسب النباتات التي تتواجد بها ثلاثة الوان رئيسية ( البرتقالي والأحمر والأصفر ) وهي المسئولة عن اللون الأصفر لأوراق الشجر في فصل الخريف حينما يختفي منها الكلوروفيل الأخضر ومن امثلة هذه المركبات:

فايتوكاروتين: صبغة برتقالية مسئولة عن اللون الاصفر في الجزر . وظيفتها: الفا كاروتين: تتحول في الجسم الى فيتامين A أهم المصادر الجزر – القرع العسلي . بيتا كاروتين اهم المصادر ( البطاطا – الجزر – القرع – السبانخ – المشمش – المنجو – الشمام .

فايتو ليوتين – زيازانثين: تمثل حوالى نصف الكاروتينات الموجودة في شبكة العين، وتمتص الضوء الأزرق وتسمح بمرور الضوء الأصفر فقط، وبالتالي تحمي البقعة البصرية بشبكة العين من تأثير الأكسدة الضوئية من الضوء الأزرق في أشعة الشمس وتمنع ظهور أمراض الشبكية الانحلالية المرتبطة بتقدم السن والتدخين واللون الفاتح للقزحية ونقص الكاروتينات الغذائية كما تحمي عتامة عدسة العين ( كتاراكت ) والإصابة بالسرطان وتصلب الشرايين. أهم المصادر: ( السبانخ – البقدونس – البروكلي – الملفوف – الجرجير – الذرة الصفراء – صفار البيض ). فايتو كريبتوزانثين: وظيفته: مضاد للتأكسد – يحمي من حدوث بعض الأورام خاصة سرطان عنق الرحم. أهم المصادر: ( المانجو- الخوخ – البرتقال – اليوسفي – البطيخ – الذرة – صفار البيض – الزبدة الصفراء ) فايتو استاكسازانثين: صبغة حمراء موجودة في الطحالب الحمراء تنتقل الى الحيونات البحرية التي تتغذى عليها مثل ( الأسماك – الكابوريا – استاكوزا – بطارخ السالمون )

ثالثاً: فايتو كلوروفيل: الكلوروفيل هو المكونات الأساسية للون الأخضر في النباتات المختلفة، مثل السبانخ – الخبيزة – الملوخية – ويوجد منها كلوروفيل A وكلورفيل B ويحجب هذا اللون الأخضر الألوان الأخرى لمركبات الفايتو المتواجدة معه في هذه الخضروات مثل كاروتين السبانخ يختفي لونه الأصفر بتأثير اللون الأخضر لفايتو( كلوروفيل )

رابعاً: أنواع أخري من الفايتو : فايتو ليمونيد – فايتو سابونين: تتواجد معظمها في الزيوت العطرية والراتنجات الزيتيه للنبات وتوجد في العرقسوس وعند رجها تكون محاليل رغوية مميزة للعرقسوس.

فايتو جلوكوسينولات: وظيفتها: تلعب دورا مهما في مقاومة الأورام ، خاصة أورام الثدي – البروستاتا – المبيض. مصادرها: الكرنب – البروكولي – القرنبيط – اللفت – الفجل .

فايتوثيوسلفونات: وظيفتها: مركبات عضوية تلعب دورا مهما في الوقاية من الأورام خاصة الكبد القولون. مصادرها: الثوم – البصل.

فايتو اليسين: وظائفه: مضاد حيوي – مضاد للتجلط – مضاد للتأكسد. مصادره: الثوم ويتكون عند هرسه او طبخه بواسطة انزيم يسمى ( أليسينيز ).

فايتو جلوتاثايون: وظائفه مضاد قوي للتأكسد يحمي خلايا الكبد من تأثير الملوثات والمسرطنات. مصادره: السبانخ – الطماطم – البطاطس. فايتو لها فعل هرموني: فايتو تحول الأستروجين بالجسم الى الصورة الضارة المسببه للأورام: لجنين: ريت اللفت – زيت بذر الكتان.

ابيجينين: الجريفروت والموالح. كيف يمكن للجسم الحصول على الفايتو بصورة صحيحة ؟

1. الإكثار من تناول الخضروات الملونة المتنوعة الطازجة.

2. تناول الفواكه المجففه مثل ( التمر – الزبيب – القراصيا – قمر الدين ) بدل من الحلوى.

3. تناول القشور البيضاء الداخلية للبرتقال واليوسفي لانها تحتوي على البكتين.

4. تناول البقول وزيت بذر الكتان مع بعض التوابل مثل الكمون والليمون ( مثل طبق الفول بالزيت والكون والليمون. 5. إضافة الأعشاب والتوابل الى طعام، مثل ( الزعتر، الكركم، الفلفل الأسود – الشطه البودر – الريحان.

6. تناول المشروبات المتنوعة مثل (الشاي الأسمر مع الحبق – النعناع – الريحان – القرنفل) – تناول منقوع الشيح – البابونج – القرفة – الزنجبيل.