العناية بالحيوانات (القطط)

القطط ليست مجرد حيوانات أليفة؛ بل هي رفيق مخلص يملأ حياتنا بالسعادة والحيوية، ولكن هل فكرت يوماً في كيفية منحها العناية المثلى؟ وهل تعلم كيف تجعل منزلك مكاناً آمناً ومريحاً لها؟ وما هي أفضل الطرائق لبناء علاقة قوية ومستدامة مع هذه الكائنات الفريدة؟



العناية بالقطط ليست مجرد توفير الغذاء والمأوى؛ بل هي فنٌّ يستلزم فهماً عميقاً لطبيعتها الفريدة واحتياجاتها الخاصة، وإنَّ القطط تعبِّر بلغة خاصة وتتفاعل بطرائق متعددة مع بيئتها ومع مربيها، لذا يصبح من الأساسي فهم هذه اللغة السرية والتفاعل معها بشكل ملائم لبناء علاقة قوية ومتينة تجمع بينك وبينها.

معلومات عن القطط المنزلية:

القطط هي مخلوقات رقيقة وفريدة، وتعاملنا الصحيح معها يتطلب فهم طبيعتها، فإليك مجموعة معلومات عن القطط المنزلية وحقائق متنوعة تفيدنا في فهم عالمها وتعاملنا معها بشكل أفضل:

  • القطط قد تعيش لفترة تصل إلى 35 عاماً؛ وهذا يجعلها رفيقاً طويل الأمد.
  • حاسة السمع لدى القطط قوية، فيمكنها التقاط الأصوات عالية التردد بما يصل إلى 65 كيلو هرتز.
  • القطط قادرة على التفريق بين النبرات المختلفة من الغضب والفرح.
  • تتمتع القطط بسرعة بديهة مذهلة وذكاء يجعلها تتفاعل مع البيئة المحيطة بها بشكل جيد، فهي من أكثر الحيوانات ذكاء.
  • تنظف القطط نفسها بانتظام بلعق فروها، وهذه الطريقة تساعدها على الحصول على فيتامين ج.
  • تتميز القطط بحواس حادة كالشم والسمع والرؤية، فتتميز حاسة البصر عندها بتفوق يصل إلى ستة أضعاف عن الإنسان، كما أنَّ أُذن القطة تحتوي على 32 عضلة مقارنة بـ 12 عضلة فقط في أذن الإنسان.
  • تفضل القطط الأماكن المرتفعة، لتتمكن من رؤية محيطها بسهولة وتملك القدرة على القفز من أعلى المناطق بفضل أجسامها المرنة دون أن تتأذى.
  • يمكن للقطط إصدار أكثر من 100 صوت مختلف للتعبير عن مشاعرها واحتياجاتها.
  • لا يمكن للقطط تمييز الأطعمة ذات المذاق الحلو، لأنَّها من الحيوانات اللحومية في الأصل، كما أنَّها تكره روائح الحمضيات.
  • لا تستطيع القطط الكبيرة في العمر هضم اللاكتوز، لذا يجب تجنب إطعامها الحليب ومشتقاته.
  • تستطيع القطط النوم لفترة طويلة تصل إلى 16 ساعة في اليوم الواحد.
  • تحب القطط اللعب بأشياء بسيطة مثل الكرات والألعاب التي تساعدها على ممارسة حركتها.
  • تحمُّل البرد: بخلاف الاعتقاد الشائع، فإنَّ القطط تتحمل البرد بشكل جيد نسبياً بفضل فروها.

إليك بعض المعلومات الهامة والخطيرة عن القطط التي يجب مراعاتها أيضاً:

  • يمكن للقطط نقل فيروس إيدز القطط للإنسان، والذي قد يسبب مشكلات صحية خطيرة.
  • قد تحمل القطط بعض الطفيليات الخطيرة مثل تلك التي تنقل مرض السيلان للإنسان.
  • قد تُسبب القطط حساسية الجلد والربو لدى بعض الأشخاص، ويجب مراعاتها.

طرائق العناية بالقطط:

أولاً: المستلزمات الضرورية للعناية بالقطط

للعناية بالقطط بشكل جيد، إليك مجموعة من المستلزمات الضرورية التي تضمن راحتها وسعادتها، والتي ينبغي تأمينها في حال رغبتك بتربية القطط في منزلك، وهي:

1. صندوق الفضلات:

توجد تشكيلة متنوعة من صناديق الرمل المخصصة للقطط، وتختلف هذه الأصناف وفقاً لعمر القط وتفضيلاته، وعلى سبيل المثال إذا كان القط صغيراً ولا يتجاوز عمره أربعة أو خمسة أشهر، فمن الأفضل اختيار صندوق فضلات منخفض الارتفاع ليسهل عليه الدخول والخروج منه بسهولة في أثناء قضاء حاجته، بينما إذا كان القط أكبر فمن المستحسن اختيار صندوق رمل أكبر وأوسع.

في حالة وجود أكثر من قط في المنزل يفضل توفير عدة صناديق رمل، وتتراوح أسعار هذه الصناديق من 15 دولار أمريكي إلى 80 دولار أمريكي باختلاف أحجامها (كبيرة، صغيرة) والميزات المتوفرة (مفتوحة، مغلقة) وغير ذلك.

2. الرمل:

الرمل الذي يُستخدم في صندوق تربية القطط يجب أن يتمتع بعدة صفات لضمان راحة القط وسهولة الصيانة، منها: قابلية التكتل، ويفضل استخدام رمل يتجمع بسرعة عند اتصاله بالسوائل، فهذا يسهل إزالة الفضلات ويحافظ على نظافة الصندوق، وقليل الغبار لتقليل الفوضى وضمان نظافة المكان وصحة القط، ويجب أن يكون مناسباً لحساسية القطط أيضاً.

شاهد بالفديو: 6 نصائح لتربية القطط المنزلية

3. صندوق التنقل:

صندوق التنقل للقطة يجب أن يتمتع بعدة صفات ليكون مناسباً وسهل الاستخدام للقطة، ومنها: حجم وارتفاع مناسب لحجم القطة، وأن يكون الصندوق قابلاً للتنظيف بسهولة ويحتوي على سطح داخلي غير مسامي يمكن تنظيفه بسرعة، وتتراوح أسعاره عادة بين 100 و300 دولار حسب المواد المصنوع منها.

4. مستلزمات أخرى:

مقص أظافر، مشط للشعر، ألعاب.

ثانياً: تغذية القطط

يُعدُّ تقديم نظام غذائي مناسب للقطط أمراً أساسياً، ويعتمد على عدة عوامل مثل العمر، ومستوى النشاط، والحالة الصحية، ويمكن للطبيب البيطري أن يقدم إرشادات بشأن النظام الغذائي المثالي الذي يناسب القطة بناءً على تقييمها الشامل، وبشكل عام يجب توفير طعام يحتوي على البروتينات والدهون والفيتامينات ولا سيما الكالسيوم والحديد، مع ضرورة تجنب الأطعمة الضارة بالقطط مثل الشوكولا، والبصل، والأطعمة التي تحتوي على الكافيين.

لا يجب أن ننسى ضرورة توفير مياه نقية، ويمكنك شراء طعام مخصص للقطط من المتاجر، كما يجب ألا تنسى إحضار أطباق خاصة لطعام القطط وتتراوح أسعارها بين 2 و16 دولار أمريكي وذلك بحسب المادة المصنوعة منها.

ثالثاً: نظافة القطط

يجب تنظيف فراء القطة بانتظام باستخدام فرشاة مناسبة لنوع فرائها، وفي حالة الضرورة للاستحمام، فاستخدم شامبو خاصاً بالقطط وافرك بلطف، وقم بتقليم الأظافر بانتظام، ونظِّف صندوق الفضلات يومياً، واستخدم رملاً مضاداً للروائح وبمقدار يكفي، وغيِّر فراش القط أو السرير الذي ينام عليه بانتظام.

رابعاً: طريقة حمل القطط

ضع يدك تحت جسم القطة من الأسفل، ويدك الأخرى تحت صدر القطة وأمسكها بلطف، وتأكد من أنَّ القطة مستقرة وليست متوترة، وتجنَّب الحركات المفاجئة، وتجنَّب حمل القطة من عنقها أو أرجلها فقط.

إقرأ أيضاً: نصائح العناية بالحيوانات المنزلية الأليفة بشكل صحي وآمن

خامساً: الرعاية الصحية للقطط

  • تأكد من تلقي القطة لجميع التطعيمات الأساسية وفقاً لجدول من قبل الطبيب البيطري، فهذه التطعيمات تساعد على الوقاية من الأمراض الخطيرة مثل الكزاز والزكام القططي والكوكسيديا.
  • استخدم مضادات الطفيليات الداخلية والخارجية بانتظام وفقاً لتوجيهات الطبيب البيطري؛ للحماية من الديدان والبراغيث والقراد والقمل.
  • نظِّف وافرد شعر القطة بانتظام بواسطة فرشاة مناسبة لنوع فرائها، واحرص على إزالة العقد والشعر المتراكم.
  • أجرِ فحوصات دورية للقطة للتأكد من صحتها وكشف أي مشكلات صحية مبكراً، فالزيارات السنوية للطبيب البيطري هامة جداً.

سادساً: العناية بالقطط خارج المنزل

يتطلب الاهتمام بالقطط خارج المنزل مراعاة عدة جوانب للحفاظ على سلامتها وصحتها وراحتها، لذا يجب وضع طوق أمان يتضمن بطاقتها التعريفية من أجل إعادتها في حال ضياعها، ويفضل تدريب القطة على العودة للمنزل في أوقات محددة وإيجاد طريقة لجعلها تعرف طريق العودة.

العناية بالقطط المولودة حديثاً:

العناية بالقطط المولودة حديثاً

إذا كنت ترغب في الاطمئنان والعناية بالقطط الصغيرة حديثة الولادة، فالعناية بالقطط المولودة حديثاً تتطلب اهتماماً ورعاية خاصة، وتتطلب هذه الفترة اهتماماً دقيقاً بالصحة والتغذية والبيئة المحيطة بها، ولتضمن نموها الصحي والسليم سأشارك معك النصائح والإرشادات التي تساعدك على العناية بالقطط المولودة حديثاً بطريقة صحيحة:

  • تأكد من أنَّ المكان الذي توجد فيه القطط الصغيرة يحافظ على درجة حرارة مناسبة تتراوح بين 32-35 درجة مئوية، حتى تتمكن من الحفاظ على الحرارة الجسدية، فإنَّ ضبط درجة الحرارة هو أمر هام للعناية بالقطط الصغيرة.
  • إذا كانت القطط صغيرة جداً ولم تتمكن الأم من تغذيتهم بشكل طبيعي، فقد تحتاج إلى مساعدة في الرضاعة باستخدام زجاجة أو حلمة صناعية وحليب بديل مخصص للقطط الصغيرة، ويجب الابتعاد عن إطعامهم الحليب البقري فهي غير قادرة على هضمه.
  • تأكد من نظافة منطقة العينين والفم برفق باستخدام قطن مبلل بالماء الفاتر، كما يمكن استخدام قطع قماش ناعمة لتدفئة القطط وتأمين مكان دافئ لهم.
  • حافظ على بيئة هادئة للقطط الصغيرة، وتجنب التوتر والضوضاء الزائدة حولها، فالنوم والراحة ضروريان للعناية بالقطط المولودة حديثاً.
  • توخَّ الاهتمام بصحة القطط الصغيرة عن كثب، وفي حالة ظهور أي علامات غير طبيعية كالتقيؤ المستمر أو التغيرات الكبيرة في السلوك، فيجب استشارة الطبيب البيطري على الفور.
  • قدِّم الدعم والمحبة للقطط الصغيرة من خلال التفاعل الدافئ اللطيف معهم.

علامات حب القطط لصاحبها:

تظهر مجموعة من العلامات التي تعبر عن هذه المشاعر المتبادلة، وذلك حينما يتوفر الارتباط والحب بين القطط وأصحابها، وهنا سوف تجد مجموعة من هذه العلامات والسلوكات التي قد تظهرها القطة لإظهار حبها لصاحبها:

  • اللعب والاستجابة، من علامات حب القطط لصاحبها أنَّها تحب اللعب معه، وكثيراً ما تستجيب لدعوته للعب بالألعاب المفضلة لديها.
  • وجودها في الأماكن المفضلة لصاحبها، قد تختار القطط البقاء في أماكن يفضلها صاحبها بوصفها طريقة للتعبير عن حبها له.
  • اللعق اللطيف، عندما تقوم القطة بلعق صاحبها برفق، فهذا يعدُّ من علامات حبها له.
  • تتبع القطة صاحبها أينما ذهب.
  • تلجأ بعض القطط لطلب اللمسات والتدليل من صاحبها بوصفه مظهراً من مظاهر الحب والاعتناء.
  • تجلس القطة بجوار صاحبها النائم لتشعر بالأمان.
  • قد تدفع القطة بكفيها صاحبها لمداعبته.

تربية القطط في الإسلام:

تربية القطط في الإسلام داخل المنازل جائزة في الشرع، كما أنَّ أسباب تربيتها اجتماعياً جائزة أيضاً مثل استخدامها في مكافحة الحشرات أو الحيوانات الصغيرة التي تُلحِق الأذى بالممتلكات داخل المنزل، ولكن يُشترط لتربية القطط في الإسلام داخل المنازل أن يعتني مالكها بها ويقوم برعايتها بشكل كامل، وذلك بتوفير الغذاء والماء بشكل يلبي احتياجاتها، وإذا لم يكن قادراً على ذلك، فعليه أن يتيح للقطة فرصةً الحصول على طعامها وشرابها من خلال الطبيعة دون منعها من ذلك.

لقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: "دخلت امرأة النار في هرة ربطتها، فلم تطعمها، ولم تدعها تأكل من حشاش الأرض"، [رواه البخاري].

إضافة إلى ذلك، يُشترط عدم تعريض القطط للأذى أو التعذيب، وإذا كانت مريضة وتشكِّل خطرَ نقل الأمراض، فلا يجوز تربيتها متسقين مع مبدأ الإسلام في عدم إلحاق الضرر أو تحميل الآخرين به "لا ضرر ولا ضرار".

إقرأ أيضاً: 11 منفعة ستشجعك على تربية القطط

في الختام:

تمثل تربية القطط تجربةً مثيرةً ومفيدةً للكثيرين، فتتيح فرصة لبناء علاقة مميزة مع هذه المخلوقات الحساسة، فمن خلال فهم احتياجاتها وتلبيتها بشكل صحيح، يُمكن لتربية القطط أن تكون مصدراً للفرح والراحة في المنزل، ويتطلب الأمر العناية الجيدة بصحتها وتوفير بيئة آمنة ومحبة لها، وإلى جانب توفير التغذية المناسبة والاهتمام بنظافتها، وتربية القطط تعلِّمنا الصبر والتفهم، فهي كائنات ذات شخصيات فريدة وتحتاج إلى وقت للتأقلم مع بيئتها الجديدة، كما تعلِّمنا أيضاً مسؤوليتنا تجاه الكائنات الحية وضرورة احترام حقوقها ورعايتها.




مقالات مرتبطة