العادات الخاطئة لتغذية الطفل في سن الصبا

العادات الخاطئة لتغذية الطفل في سن الصبا

 يسرف كثير من الآباء والأمهات في إطعام وتغذية الطفل بشتى الطرق والوسائل الممكنة؛ ظناً منهم أن ذلك يسهم في نمو الطفل بشكل سليم وأن يكونوا بصحة جيدة دون أن يكترثوا بمخاطر تلك الطرق في الطعام أو كمياتها.



من العادات الخاطئة في تغذية الطفل:

-          تناول الفتيامنيات بكثرة: يعتقد بعض الآباء والأمهات أن كثرة تناول الطفل لكميات من الفيتامينات قد تجنب الطفل الإصابة بالعديد من الأمراض، وقد تكسب الطفل قوة وصحة بشكل متزايد، وهذا خطأ شائع بين الآباء والأمهات في تغذية الطفل، لأن الفيتامنيات الزائدة للطفل تعرضه لخطر التسمم وبالتالي بدلاً من أن يتبع الآباء والأمهات قواعد لصحة الطفل فقد ينهجوا طرقا تضر أكثر بصحة الطفل.

-          هوس غسل الأسنان: ترى بعض الأمهات أن كثرة غسل أسنان الطفل تساعد على حمايته من أمراض اللثة والأسنان، ولكن هذا معتقد غير سليم ومن العادات الخاطئة في تغذية الطفل؛ لأنه علمياً تبين أن كثرة غسل الأسنان بشكل متزايد للأطفال تتسبب في زيادة ألم الأسنان، وقد يصل الأمر لتدمير لثة الطفل. لذا ينبغي أن يكون معدل غسل أسنان الطفل معقول وغير مبالغ فيه ويقدر بمرتين يومياً.

-          ممارسة رياضة خطرة: يلجأ الكثير من الأطفال إلى ممارسة ألعاب رياضية عنيفة وهم في سن صغيرة؛ رغبةً منهم في الحصول على جسد رشيق، في حين أنها ممارسة رياضة خطرة تسبب مخاطر على صحة الطفل ولا تفيده بقدر ضررها.

-          تناول الوجبات السريعة: اصطحاب الآباء والأمهات للأطفال لتناول الطعام خارج البيت بشكل متكرر. ومن هنا يكمن خطر الوجبات السريعة التي يعتاد عليها الطفل وتسبب له مخاطر على صحته فيما بعد.

وهذه مجموعة من النصائح حول تغذية الطفل بشكل سليم-خصوصاً- لو كان سيتم تناول وجبات سريعة:

-          مراعاة أن يتفق موعد الذهاب للمطعم مع موعد رجوع الطفل من المدرسة.

-          البحث عن المطاعم التي تقدم وجبات مخصصة للأطفال.

-          طلب قائمة بوجبات الأطفال المقدمة في المطعم.

-          التعرف على مكونات الوجبات المقدمة للأطفال.

-          الابتعاد عن المواد المليئة بالدهون والسعرات الحرارية.

-          استبدال المأكولات المقلية "مثل البطاطس" بمأكولات مشوية أو مسلوقة.

-          اختيار فطائر البيتزا النباتية.

-          تجنب المايونيز على البرجر والسندوتش واستبداله بالكاتشاب والخردل أو صلصة الباربكيو.

-          الاهتمام باختيار حلويات مفيدة صحياً للطفل وخاصةً الفاكهة والمثلجات ولتكن بفاكهة الحليب.

المصدر: طفلي