الشاي الأخضر مضاد للسرطان

يشتهر الشاي الأخضر بخصائصه الصحية المتعددة، ومن بينها خاصية مكافحة السرطان. حيث يحتوي الشاي الأخضر على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية الفعالة، مثل البوليفينولات والفلافونويدات والكاتيكينات، وتظهر العديد من الدراسات العلمية أن هذه المركبات لها تأثيرات مضادة للسرطان.



فوائد الشاي الأخضر في مقاومة السرطان:

يتم تحضير الشاي الأخضر من الأوراق المجففة لنبات كاميليا سينينسيس، ويحتوي على مواد كيميائية تعرف باسم البوليفينول. هذه هي مضادات الأكسدة التي قد تساعد في منع تلف الحمض النووي الناجم عن الجذور الحرة، ولهذا السبب يعتقد بعض الناس أن الشاي يمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان أو علاجه.

وأظهرت بعض الدراسات المخبرية أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي يمكن أن توقف نمو الخلايا السرطانية؛ ومع ذلك، تظهر الدراسات على البشر نتائج متغيرة.

هناك بعض الأدلة من الدراسات المبكرة تشير إلى أن من فوائد الشاي الأخضر أنه قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. حيث يتناول الأشخاص المصابون بالسرطان أيضاً الشاي الأخضر لأنهم يعتقدون أنه يلعب دور في:

  • تعزيز جهاز المناعة مما قد يساعدهم على محاربة السرطان.
  • تحسين الصحة ومستويات الطاقة والرفاهية.
  • التخلص من السموم الموجودة في الجسم.
  • تقديم بعض السيطرة على السرطان وعلاجه.

الشاي الأخضر

طرق استخدام الشاي الأخضر لعلاج السرطان:

يلجأ مرضى السرطان إلى استخدام الشاي الأخضر بطرق متعددة منها:

1. علاج مساعد بعد استئصال الورم:

يتم تناول مركبات الكاتيشين كعلاج مساعد بعد استئصال الورم بشكل كامل، حيص أن المركبات المتعددة الفينول الموجودة في الشاي الأخضر تزيد من حساسية الأنسجة لمضادات السرطان وتمنع مقاومة الأدوية.

2. استخدام مرافق لمضادات السرطان:

استعمال مزيج من مركبات متعددة الفينول في الشاي الأخضر مع مضادات السرطان، مثل، سيسبلاتين، وباكليتاكسيل، وتاموكسيفين.

3. تقليل خطر الإصابة بسرطان البنكرياس:

توصلت دراسة حديثة إلى أن استهلاك الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس. وقد نجحت الدراسة للمرة الأولى في شرح آلية عمل المركبات الكيميائية الموجودة في الشاي الأخضر التي تساهم في الوقاية من هذا السرطان. يُعتبر هذا الاكتشاف بداية لعصر جديد في استراتيجيات الوقاية والعلاج من أنواع مختلفة من السرطان.

4. الشاي الأخضر وسرطان الثدي:

توصلت مراجعة شاملة لعدد من الدراسات إلى أن استهلاك الشاي الأخضر يمكن أن يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تتراوح بين 20 إلى 30٪ لدى النساء اللواتي يتناولنه مقارنةً بالنساء اللواتي لا يتناولنه.

5. الوقاية من سرطان البروستاتا:

تم توثيق التأثير الوقائي للشاي الأخضر في مكافحة سرطان البروستاتا وفقاً لدراسة أُجريت في عام 2007 ونُشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة.

إقرأ أيضاً: سرطان البروستات: أسبابه، أعراضه، وطرق العلاج

في الختام:

يُعتبر الشاي الأخضر مشروباً صحياً يحتوي على خصائص مضادة للسرطان، والتي تعزى جزئياً إلى امتلاكه مركبات مفيدة مثل الكاتيكينات.

ومع ذلك، فإن الاستفادة الكاملة من فوائد الشاي الأخضر تستدعي تناوله كجزء من نمط حياة صحي عام واستشارة الطبيب قبل البدء في أي برنامج غذائي جديد.




مقالات مرتبطة