السيرة الذاتية للملياردير الشاب حسن محمد عبد اللطيف جميل

مَن هو الملياردير الشاب حسن محمد عبد اللطيف جميل؟ وكيف نشأ؟ وما تحصيله العلمي؟ وما المناصب التي يشغلها؟ وكم تبلغ ثروة عائلته؟ وما تصنيفها ضمن قائمة أغنى العائلات العربية؟ سنقدِّم لكم كلَّ ذلك في السطور القليلة القادمة.



ولادة حسن محمد عبد اللطيف جميل ونشأته وتحصيله العلمي:

حسن محمد عبد اللطيف جميل

وُلِد "حسن محمد عبد اللطيف جميل" في الرياض - المملكة العربية السعودية، وذلك بتاريخ 22 أكتوبر من عام 1988، وهو الابن الأوسط لـ "محمد عبد اللطيف جميل".

أكمل سنوات دراسته في اليابان، والتحق في عام 2001 بجامعة صوفيا في طوكيو، وسافر بعد ذلك إلى المملكة المُتحدة، واستطاع نَيل شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية لندن للأعمال؛ كما أنَّه يتحدَّث اللغتين الإنكليزية واليابانية.

إقرأ أيضاً: السيرة الذاتية لرجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم

الإنجازات التي حقَّقها حسن جميل والمناصب التي شغلها:

سافر حسن إلى اليابان لكي يتدرَّب في شركة "تويوتا" اليابانية للسيارات، وذلك في عام 2004، حيث أنَّه تدرَّب في أحد أقسام الشركة القائم على فلسفة "كايزن" في التعلُّم؛ ثمَّ عاد إلى المملكة العربية السعودية بعد أن أكمل تدريبه.

استطاع أن يشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة "عبد اللطيف جميل" المؤلَّفة من عدة شركاتٍ مُختلفة، نذكر منها:

  • شركةٌ لتصنيع أجزاء السيارات.
  • شركةٌ لتجارة السيارات.
  • شركاتٌ لتطوير العقارات، والخدمات البيئية، والمالية.
  • شركةٌ لتجارة القطع الإلكترونية.
  • شركاتٌ لها علاقةٌ بالطاقة البديلة.
  • شركات إعلانٍ لها الكثير من الاستثمارات في المملكة العربية السعودية، وأنحاء مُختلفةٍ من العالم.

كما أنَّ لشركة جميل أعمالٌ عديدةٌ في كلٍّ من: الشرق الأوسط، وأوروبا، وشمال إفريقيا، وآسيا، والمحيط الهادئ، وتركيا؛ وتُعدُّ من أكبر الموزعين المُستقلين لـ "تويوتا" و"لكزس" في العالم.

يشغل حسن منصب عضوٍ مؤسِّسٍ لمجلس الشركات العائلية الخليجية، وهي تُعدُّ المؤسَّسة الإقليمية التي تُمثِّل مجموعة الشركات العائلية العالمية في منطقة الخليج العربي، والتي تهدف إلى دعم نموّ وتطوُّر هذه الشركات.

تبلغ ثروة عائلة جميل نحو "مليار ونصف" دولارٍ أمريكي، وقد صُنِّفت في المرتبة الـ 12 ضمن قائمة فوربس لأغنى العرب في العالم.

يعمل حسن كمستشارٍ لدى شركة (CoMotion)، ويشغل منصب عضوٍ في المجلس الاستشاري لعميد كلية الهندسة في معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا؛ كما استطاع شَغلَ عضوية المجلس الاستشاري الدولي لجامعة طوكيو، وشغلَ مناصب مُختلفةٍ في شركة جَدِّه "عبد اللطيف جميل".

إقرأ أيضاً: السيرة الذاتية للرئيس التنفيذي لشركة سابك يوسف عبد الله البنيان

نشاطات حسن جميل الخيرية:

مؤسسة مجتمع جميل الخيرية

يترأَّس مؤسَّسة "مُجتمع جميل" في المملكة العربية السعودية، والتي تأسَّست في عام 2003، وهي مُنظَّمةٌ غير ربحيةٍ تقوم بالعديد من النشاطات الاجتماعية والاقتصادية على نطاقٍ واسع.

تتمثَّل أهدافها بـ:

  • توفير الرعاية الصحية.
  • توفير الأمن الغذائي والمالي.
  • تقليل نِسب الفقر.

كما تُشارِك في عددٍ من البرامج مع المفوضية السامية للأمم المُتحدة لشؤون اللاجئين، ولها أهدافٌ على المُستوى الفني، فهي تُقدِّم المُساعدة للفنانين ليتمكَّنوا من عرض أعمالهم الفنية، والترويج لها؛ ومن أحد نشاطاتها أيضاً: التعاون مع المؤسَّسات العالمية، فهي تتعاون مع معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا MIT، حيث أطلقا مجموعةً من المعامل بهدف مُعالجة بعضِ أكبر التحديات التي تواجه البشرية؛ وتتعامل أيضاً مع مُتحف فيكتوريا وألبرت في لندن.

ومن المُبادرات التي قدَّمتها مؤسسة مُجتمع جميل الخيرية:

  • مُبادرة "باب رزق"، التي تُعدُّ من أهمِّ المُبادرات.
  • المشاركة في تأسيس مُبادرة "السلامة المرورية على الطريق"، وهي مُبادرةٌ تهدف إلى الترويج من أجل القيادة السليمة؛ من خلال حملات التثقيف والتوعية في أرجاء المملكة العربية السعودية كافة.

كما أنَّ لحسن نشاطاتٍ مُتعلِّقةٍ بالرياضة، فقد ساهم بشكلٍ كبير في رعاية الدوري السعودي المُمتاز، والذي سُمّيَ في ذلك الوقت باسم دوري "عبد اللطيف جميل".  

الحياة الشخصية لحسن محمد عبد اللطيف جميل:

تزوج عام 2012 من الفنانة التونسية لينا الأزعر، وانتهى الزواج بالطلاق. وفي عام 2017 ارتبط بالمُغنية الشهيرة الباربادوسية "ريهانا" لمدة 3 سنوات، ثم انتهت علاقتهما بالانفصال‎.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة