السيرة الذاتية لصالح التركي

يقول صالح علي التركي: "الفشل هو أن تستسلم للسقوط، وتترك نفسك دفيناً في حفرة اليأس"؛ لكن، من هو صالح علي التركي؟ وكيف استطاع أن يصل إلى قمة النجاح؟ وكيف بدأت حياته المهنية؟ وما سيرته الذاتية؟ سنقدم لكم كلَّ ذلك أعزائي القُرَّاء في السطور القليلة القادمة.



الولادة النشأة والعائلة والتحصيل العلمي:

صالح التركي

وُلِد في العاصمة العراقية (بغداد)، وذلك في عام 1947م، وهو آخر ولدٍ يُولَد في بغداد لعلي التركي.

تعود أصول عائلته إلى نجد، وهي تحديداً من البريدة في منطقة القصيم؛ ولكن بسبب الظروف المعيشية السيئة التي كانت تشتكي منها هذه المنطقة في ذلك الوقت، أُجبِرت الكثير من العائلات على الهجرة، بما فيها: عائلة صالح التركي، حيثُ هاجر والده بحثاً عن ظروفٍ معيشيةٍ أفضل إلى الكويت، وبعدها إلى العراق، فاستقر هناك، وعمل ضابطاً في الشرطة العراقية في بغداد؛ ولكن بعد مُبادرة الملك سعود -رحمه الله- إلى استدعاء المُهاجرين السعوديين عن طريق أهاليهم للعودة إلى المملكة العربية السعودية، نظراً لتحسُّن الظروف المعيشية والاقتصادية فيها، بهدف الاستفادة من إمكانياتهم في تطور البلد وتقدُّمه؛ عادت عائلة صالح التركي إلى المملكة العربية السعودية، لتستقر بدايةً في الرياض؛ ثمَّ ذهبت العائلة بعد ذلك إلى مدينة الظهران، حيث استقرَّت بدايةً في إسطبلٍ في الظهران تعود ملكيَّته إلى شركة أرامكو، وانتقلوا بعدها إلى بيت الضباط.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح ستيف جوبز مؤسس شركة أبل العالمية

عندما أصبح صالح في الصف الثالث الابتدائي، وتحديداً في عام 1958، سافر مع أخيه عبد العزيز إلى لبنان للالتحاق بمدارس المقاصد الإسلامية في بيروت، وكانت هذه المدارس داخلية، فعاش فيها هو وأخوه، وبقي في لبنان إلى أن حصل على شهادة البكالوريوس في الإدارة العامَّة من الجامعة الأمريكية في بيروت. أرسل صالح بعد حصوله على الشهادة الجامعية، برفقة 160 خريجاً سعودياً كانوا معه في الجامعة نفسها؛ برقيةً إلى الملك فيصل رحمه الله، يطلبون منه توفير فرص تدريبٍ جيدةٍ لهم بعد عودتهم إلى المملكة العربية السعودية، وسرعان ما ردَّ عليهم الملك فيصل ببرقيةٍ يشكرهم فيها على حماسهم، ويوافق على طلبهم، ويأمرهم بالعودة إلى المملكة العربية السعودية، وتوجُّههم نحو مدينة تبوك.

ليحصلَ صالح على شهادة الماجستير في الإدارة العامَّة من جامعة كاليفورنيا، وذلك في عام 1975.

أول وظيفة شغلها صالح التركي:

تحدَّث صالح في لقاءٍ تحفيزيٍّ جمعه بمجموعةٍ من موظفي شركة نسما، كان الهدف منه حثَّ الشباب الجُدد على البدء في العمل، والاجتهاد للوصول إلى أفضل المراتب، وعدم الخجل من البدايات المُتواضعة؛ عن أول وظيفةٍ عَمِلَ بها، فقال: "بدأت كبائعٍ في متجرٍ يمتلكه أخي عبد الرحمن في مدينة الخُبر. كنت أنا وأخي عبد العزيز نستيقظ باكراً، وكان منزلنا في مدينة الدمام، وكنَّا نمشي في الحرِّ للوصول إلى منطقة السوق لنتمكَّن من إيجاد سيارة أجرة، وكان صاحب سيارة الأجرة يبحث عن 3 ركَّابٍ آخرين حتَّى يكتمل عدد الركاب إلى (5 ركاب)، ومن ثمَّ يوصلنا إلى مدينة الخُبر، لنبدأ أنا وأخي العمل في متجر عبد الرحمن".

تأسيس شركة نسما:

بدأ الحياة العملية في القطاع الخاص، وذلك بتأسيس "الشركة الوطنية للخدمات الهندسية والتسويق"، بالشراكة مع زملائه "مروان وعماد غليمة"، حيث أسَّسوا شركتهم في عام 1979، وأطلقوا عليها اسماً مُختصراً يتضمَّن أول الحروف من اسمها باللغة الإنكليزية، فكان اسمها "نسما".

أخذت الشركة بالتوسُّع منذ ذلك الحين، إلى أن أصبحت في الوقت الحالي شركةً قابضةً يندرج تحتها 48 شركة، نذكر منها: "نسما وشركاه" التي تشارك في أعمال بناء منطقة "جبل عمر" المُطلَّة على الحرم المكي، ومشروع مترو مكة، ومشاريع في مدينة نيوم، و"طيران نسما".

إقرأ أيضاً: قصص نجاح واقعيّة لأشهر الشخصيات العالميّة

عمله في القطاع العام والتعليم، والعضويات التي شغلها صالح التركي:

  1. شغل منصب رئاسة الغرفة التجارية والصناعية في مدينة جدة.
  2. شغل رئاسة مجلس الغرف التجارية والصناعية السعودية.
  3. يرأس مجلس إدارة كلٍّ من: شركة جدة القابضة، وشركة فرص السعودية للاستثمار.
  4. عضو مجلس مدينة مكة المُكرمة.
  5. عضو مجلس إدارة الشركة العربية للدواجن "أمات".
  6. عضو مجلس إدارة شركة "رعاية الطبية القابضة".
  7. عضو المجلس الاستشاري لبنك "كوتس لندن" في الشرق الأوسط.
  8. رئيس لجنة "تراحم" لرعاية السجناء في مدينة جدة.
  9. كان رئيس "جمعية البر" في مدينة جدة.
  10. عضو مجلس أمناء جامعة "دار الحكمة" في مدينة جدة.
  11. عضو مجلس أمناء جامعة "الأمير مقرن بن عبد العزيز" في المدينة المنورة.
  12. عضو المجلس الاستشاري في جامعة "عفت" في مدينة جدة.
  13. عضو مجلس أمناء جامعة "الأعمال والتكنولوجيا" (UTB).
  14. عضو المجلس الاستشاري "للمعهد السعودي للعلوم البحثية" في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا.

تعيينه في منصب أمين محافظة جدة:

عُيِّنَ أميناً لمُحافظة جدة بالمرتبة المُمتازة، وذلك وفق المرسوم الملكي رقم (أ/300)، الصادر يوم الجمعة 27 يوليو من عام 2018.

شاهد بالفديو: 8 مهارات أساسية يحتاجها رواد الأعمال لتحقيق النجاح

المُبادرات الاجتماعية التي ساهم فيها صالح التركي:

صالح التركي

أطلق غازي القصيبي لقب "شهبندر العمل الاجتماعي" على صالح التركي، وذلك لجهوده الكبيرة في العمل الخيري والاجتماعي؛ ومن أهمِّ المُبادرات الخيرية والاجتماعية التي ساهم فيها:

  1. رعاية جمعية زواج في مدينة جدة.
  2. إنشاء مراكز تدريبٍ وتأهيلٍ لتطوير مهارات الشباب.
  3. توقيع اتفاقية تعاونٍ بين إمارة مكة المُكرمة وأمانة جدة، لدعم العمل التطوعي.
  4. رعاية جمعية البر في جدة، ورئاسة مجلس إدارتها.
  5. إنشاء شركة (نسيج وخياطة)، وتخصيصها لتوظيف الصمِّ والبُكم.
إقرأ أيضاً: قصة نجاح هنري فورد صاحب شركة فورد للسيارات

الجوائز والتكريمات التي حصل عليها صالح التركي:

  1. كرَّمته جمهورية النمسا باختياره قنصلاً فخرياً لها في عام 2010، وحصل في العام نفسه على جائزة الأمير محمد بن فهد لخدمة أعمال البر.
  2. حصل في عام 2011 على جائزة الملك سلمان لدعم الشباب، وكرَّمته وزارة الشؤون الاجتماعية السعودية في العام ذاته كواحدٍ من أهمِّ الداعمين للعمل الاجتماعي.

المصادر: 1، 2




مقالات مرتبطة