السيرة الذاتية لرجل الأعمال محمد بن عيسى الجابر

يعدُّ "محمد بن عيسى الجابر" أحد أهم رجال الأعمال على المستوى العربي والعالمي، والذي استطاع إثبات وجوده بقوة في عالم المال والأعمال، ولفت الأنظار إليه كشخصية استثمارية مميزة وناجحة؛ وهو رجل أعمال سعودي يمني الأصل، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة "أم بي آي" العالمية القابضة التي تعمل في مجال الاستثمارات العقارية والفندقية والبترولية والغذائية، ويُصنَّف ضمن أغنى رجال الأعمال في العالم.



مَن هو محمد الجابر؟

محمد الجابر

رجل أعمالٍ سعودي الجنسية يمني الأصل، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة "أم بي آي" العالمية القابضة، ومالك مؤسسة "أم بي إي الخيرية"، والراعي المؤسِّس لـ "معهد لندن الشرق الأوسط للدراسات الأفريقية والشرقية"، والسفير الخاص لـ "اليونسكو" لشؤون التسامح والديمقراطية والسلام.

إقرأ أيضاً: الرموز الوطنية للمملكة العربية السعودية

ولادة محمد بن عيسى الجابر ونشأته وتعليمه:

وُلِدَ في الأول من يناير/ كانون الثاني عام 1959م، في محافظة الحديدة في قرية دربان المَدَن في اليمن؛ وعاش طفولةً بسيطة بين أكواخ القش والطين، ولم يتمكَّن نتيجة ظروفه الصعبة من الالتحاق بالمدرسة؛ لكنَّ ذلك لم يثنه عن تغيير كلِّ ظروف حياته ليصبح واحداً من أهم وأغنى رجال الأعمال الطموحين.

تعلَّم الجابر فيما بعد القراءة والكتابة، وكان شغوفاً بالأشعار العربية الكلاسيكية، وقد التحق فيما بعد بعددٍ من الجامعات الأجنبية، ودرس فيها تاريخ حضارات وثقافات الشرق الأوسط، وألَّف كتاباً تحت عنوان (نعم.. العرب أيضاً قادرون)، والذي أصدره في عام 2011م.

الحياة العملية لمحمد بن عيسى الجابر:

محمد الجابر

هاجر محمد الجابر في سبعينيات القرن الماضي إلى المملكة العربية السعودية، وعمل في بداية حياته المهنية كسائق شاحنة لمصنع ثلج في مدينة الخبر، ثمَّ عمل في شركة مقاولات صغيرة؛ ثمَّ كانت مشاركته للأمير "تركي بن ناصر" بمثابة نقطة انطلاق له، حصل بعدها على الجنسية السعودية.

أسس الجابر في عام 1980م أولى شركاته تحت اسم "جاداويل الدولية للبناء والتنمية"، والتي أصبحت فيما بعد واحدةً من أهم وأكبر الشركات المملوكة للقطاع الخاص في السعودية؛ كما أسس في منتصف التسعينات جمعيته الخيرية الأولى، والتي عمل من خلالها على تقديم المنح الدراسية في الجامعات الأوروبية والسعودية.

استمرت رحلة نجاحه إلى أن أسس مجموعة "إم. بي.آي" التي تُعدُّ من أكثر المجموعات الاقتصادية تنوُّعاً، رغم تركيزه على قطاع الفنادق والمنتجعات، حيث تضم مجموعته الفندقية "JJW" أكثر من 60 منشأة في كلٍّ من فيينا وباريس ولندن والبرتغال وأميركا والشرق الأوسط، ومنها مجموعة من أفضل الفنادق في أوروبا التي تضم بعض أشهر المعالم التاريخية مثل: أوتيل بلازا الشهير؛ كما يملك منتجعات الجولف في سان لورينزو في البرتغال، وجراند أوتيل فيينا.

تضم المجموعة أيضاً: شركة "جداول" العالمية العملاقة للعقارات، ومجموعة "أجواء" التي تُعَدُّ واحدةً من أكبر شركات الأغذية في منطقة الشرق الأوسط، وشركة "كونتيننتال" لخدمات حقول النفط وإدارة الموارد؛ ولها مكاتب في كلٍّ من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ومَهمَّتها مساعدة أصحاب الموارد والمشغلين في التطوير والتحسين في كلِّ قطَّاع من قطاعات النفط والغاز، وتحسين المهارات الإدارية، وتنظيم المشاريع والعمليات، وهيكلة أو إعادة هيكلة الخطط التشغيلية للوحدات.

إضافةً إلى ما سبق، يُعدُّ الجابر الراعي المؤسِّس لـ "معهد لندن الشرق الأوسط للدراسات الأفريقية والشرقية"، والسفير الخاص لـ "اليونسكو" لشؤون التسامح والديمقراطية والسلام" منذ عام 2005م؛ بالإضافة إلى كونه محاضراً في العلاقات الدولية والإدارة والتنمية في "جامعة هوبكنز" في واشنطن و"كلية لندن الجامعية" و"كلية العلوم السياسية" في فرنسا، فضلاً عن نشاطاته الواسعة في مجال المؤسسات الدولية السياسية والأكاديمية، إلى جانب التجارة.

إقرأ أيضاً: السيرة الذاتية للرئيس السابق لأرامكو عبد الله بن صالح بن جمعه الدوسري

إنجازات محمد بن عيسى الجابر:

توَّج محمد الجابر مسيرته الناجحة بعددٍ من التكريمات منها:

  • وسام الشرف من قِبَل مدينة فيينا.
  • لقب شخصية العام 2008 لحوار الثقافات والأديان.
  • مُنِحَ عدداً من الأوسمة من دولٍ مختلفة.
  • حاز على "ميدالية الألكسو الذهبية" لدعمه الإصلاح التربوي في العالم العربي.
  • منحته الحكومة الفرنسية الوسام الذهبي في باريس عام 2005م.
  • منحته "جامعة لندن" درجة الزمالة.
  • أُطلِقَ اسمه على عدة مدرجات في "كلية لندن الجامعية".

احتلَّ محمد بن عيسى الجابر صدارة قائمة "أقوى 100 شخصية عربية" وفقاً لصحيفة "غلف بزنس" السنوية للشخصيات الـ 100 الأقوى، وحلَّ في المركز الرابع؛ كما احتل في عام 2014م المرتبة 170 عالمياً، والرابعة عربياً ضمن مؤشر "بلومبرغ" لأغنى الشخصيات في العالم.

شاهد بالفديو: 4 خطوات خاصة تقودك إلى تحقيق النجاح

احتلَّ في عام 2012م المركز العاشر ضمن قائمة "أرابيان بيزنس" كأغنى عربي، وصُنِّف ضمن أغنى 50 عربياً، واحتل المركز الثاني من قِبل ذات المجلة؛ كما قد صُنِّفَ في المركز الأول كأغنى عربي، والمركز 13 في قائمة "صنداي تايمز لأثرياء بريطانيا" عام 2014م.

ضم مؤشر بلومبيرغ لأغنى 500 ملياردير في العالم اسم محمد الجابر في عام 2019م، والذي احتل المرتبة 211 عالمياً، حيث تُقدَّر ثروته بـ7 مليارات و190 مليون دولار.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




مقالات مرتبطة