السيرة الذاتية لرجل الأعمال المصري ناصف ساويرس

يزخر الوطن العربي بالعديد من رجال الأعمال الناجحين الذين استطاعوا أن يثبتوا وجودهم على مستوى المنطقة العربية والعالم أجمع، ومنهم رجل أعمالٍ استطاع أن يُصبح واحداً من أكبر المنتجين للأسمدة في العالم، ويتصدَّر قائمة فوربس لأصحاب المليارات العرب في عام 2020م؛ إنَّه: "ناصف ساويرس"، رجل أعمالٍ مصريٌّ ومُستثمرٌ في قطَّاع البناء وصناعة الأسمدة، وهو الرئيس التنفيذي لشركة "أوراسكوم للصناعات الإنشائية".



من هو ناصف ساويرس؟

ناصف أُنسي ساويرس، أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، والرئيس التنفيذي لشركة "أوراسكوم" للصناعات الإنشائية، وشركة "أو سي آي إن في" (OCI N.V)، وعضو مجلس الإدارة فيها، وهي شركة أسمدةٍ نيتروجينيةٍ هولندية؛ كما أنَّه الرئيس التنفيذي لشركة (Topco) بمجموعة (NNS)، وهي شركةٌ بارزةٌ في مجال الاستثمار.

كما يمتلك ناصف ساويرس الحصَّة الأكبر من أسهم نادي "أستون فيلا" الإنجليزي، بالمشاركة مع رجل الأعمال والملياردير الأميركي "ويس إيدنس"، ويحمل الجنسيَّتين المصرية والبلجيكية.

الولادة والنشأة والتعليم:

وُلِدَ في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1961م، وترعرع في كنف أسرةٍ اشتُهِرت بنشاطاتها في المجال الاقتصادي، وبكونها واحدةً من أغنى العائلات في العالم، حيث تُقدَّر ثروة آل ساويرس بـ 36 مليار دولارٍ وفقاً لصحيفة "ميرور".

إقرأ أيضاً: قصص نجاح أشهر أغنياء العالم

والده هو "أُنسي ساويرس"، أحد أبرز رجال الأعمال المصريين، ومؤسِّس ورئيس "مجموعة أوراسكوم المتعدِّدة النشاطات"؛ كما ويعدُّ شقيقاه أيضاً "نجيب وسميح ساويرس" أحد أشهر رجال الأعمال المصريين، ويقودون معاً مختلف شركات المجموعة.

نشأ ناصف في مصر، وتدرَّج في المراحل التعليمية هناك، وقد كان والده رجل أعمالٍ في مجال المقاولات، ويمتلك شركةً تنشط في قطَّاع حفر الطرق وتعبيدها، إلَّا أنَّ الدولة المصرية قرَّرت تأميم الشركة؛ ممَّا دفع والده إلى السفر نحو ليبيا للعمل هناك.

سافر عقب إنهائه المرحلة الثانوية في مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أرسله والده لدراسة الاقتصاد في جامعة شيكاغو؛ وفعلاً، تمكَّن ناصف من نيل شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد بالفديو: 6 أفكار يحتاج رواد الأعمال إلى الإيمان بها حتى يحققوا أهدافهم

الحياة العملية والإنجازات لناصف ساويرس:

عاد ناصف عقب تخرُّجه من الجامعة إلى بلده الأم مصر للمساهمة في أعمال والده، الذي عاد عام 1976م من ليبيا وأسَّس شركة "أوراسكوم للمقاولات العامَّة والتجارة"، حيث كان نشاط الشركة الرئيس هو قطَّاع المقاولات؛ فترأس ناصف مُباشرةً إدارة شركة أوراسكوم للمقاولات، ونجح في توسيع نشاطها ونطاق تعامُلاتها ومشاريعها لتشمل بعض دول الخليج، فضلاً عن بُلدانٍ أُخرى في القارة الأفريقية.

أشرف ناصف منذ عام 1990م على أنشطة شركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية، ومن ثمَّ تولَّى منصب الرئيس التنفيذي للشركة 1998م، وتُعَدُّ الشركة حالياً واحدةً من أبرز شركات إنتاج الأسمنت وأعمال المقاولات في الأسواق الناشئة، حيث تُوظِّف الشركة أكثر من 40 ألف موظَّفٍ في نحو 20 دولة.

وقد استطاع ناصف في أقلَّ من عقدٍ واحدٍ أن يُوسِّع إنتاجه في قطاع الإسمنت من 1.5 مليون طن إلى 35 مليون طن، الأمر الذي حقّق له عائداً مادياً كبيراً يُماثل الأرباح البالغة التي يحقِّقها أخوه نجيب ساويرس في قطاع الاتصالات.

ناصف ساويرس

قسَّم ناصف شركة (أوراسكوم للإنشاء والصناعة) في عام 2015م إلى كيانين: (OCI)، و(أوراسكوم للإنشاءات)؛ حيث يتولَّى هو إدارة شركة (OCI) التي تُعَدُّ واحدةً من أكبر مُنتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، ولديه مزارع في ولايتي تكساس وآيوا.

ولم يتوقَّف عند هذا الحد، بل أنشأ في مدينة لي "Lee" -الواقعة على بعد 1500 متر من نيويورك- أحد أكبر مشروعاته، وهو مصنع للأسمدة بقيمة ملياري دولار، وقد عمل على زيادة كمية الإنتاج سنوياً، ليبلغ نحو 6.8 مليون طنٍ في عام 2015م، كما استثمر الملياردير "بيل جيتس" -مؤسِّس مجموعة مايكروسوفت الأمريكية- أمواله في شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة التي يُديرها ناصف ساويرس.

بالإضافة إلى ما سبق، يمتلك ناصف استثماراتٍ متنوِّعةً تشمل أسهماً في عملاق الإسمنت (لافارج هولسيم)، وشركة (أديداس) المشهورة عالمياً في المنتجات الرياضية، والتي أصبح ناصف أحد أبرز المُساهمين فيها في عام 2016م.

انضمَّ رجل الأعمال المصري في عام 2018 إلى قائمة رجال الأعمال الأجانب الذين يمتلكون أنديةً إنجليزية، حيث اشترى بالمشاركة مع رجل الأعمال والملياردير الأميركي "ويس إيدنس" الحصة الأكبر من أسهم نادي "أستون فيلا" الإنجليزي، والتي بلغت 55%.

يشغل ناصف عضوية كلٍّ من: "غرفة التجارة الأمريكية"، و"جمعية رجال الأعمال المصرية البلجيكية"، و"المنتدى الاقتصادي الدولي"؛ كما يترأس "مجلس مواد البناء والحراريات باتحاد الصناعات المصرية".

إقرأ أيضاً: قصة نجاح العراقية هدى قطان صاحبة امبراطورية التجميل العالمية هدى بيوتي

تصدَّر ناصف "قائمة أثرياء العرب" وفقاً لـ "مجلة فوربس" في عام 2019م، بثروةٍ تُقدَّر بـ 6.4 مليار دولار؛ كما يقع في المرتبة 252 ضمن قائمة أثرياء العالم وفقاً للمجلة ذاتها، ورابع أغنى شخصٍ في قارة أفريقيا لعام 2019م.

تصدَّر ناصف ساويرس للمرة الثانية "قائمة أصحاب المليارات العرب" في عام 2020م، بصافي ثروةٍ بلغت قيمتها 5 مليارات دولار، وبنسبة تراجُعٍ بلغت 21.9% عن عام 2019م.




مقالات مرتبطة