السمنة أهم أسباب الحموضة

الحموضة من أكثر المشاكل التى نتعرض لها بعد تناول الطعام ، كذلك ارتجاع محتويات المعدة، ويؤكد الأطباء أن كل هذه المشاكل ترتبط وتؤثر على سلامة المعدة والمرئ .



ومن أكثر العوامل المؤثرة على ذلك هو ملء المعدة بالأغذية في وقت واحد (حجم الوجبة) ويزيد المشكلة تعقيداً عندما يزيد كذلك كمية السوائل خلال الوجبة مثل اللبن أو الماء أو العصير او المشروبات الغازية وغيرها ، كما أن تناول القهوة سواء كانت قهوة عربية او غيرها وحتى منزوعة الكافيين يؤدي إلي حدوث بعض المشاكل التي تؤثر على المعدة والجهاز الهضمي ،كما أن للفلفل الأسود والثوم والشطة نفس التأثير، ويلاحظ أن عدم علاج حالات الحموضة او اضطرابات المعدة وعدم استخدام وتناول الغذاء المناسب سوف يؤدي الى حدوث ارتجاع عصارة المعدة إلى المرئ .

ويتسبب ارتجاع محتويات المعدة في حدوث مشاكل فى الهضم وزيادة فى الحموضة، وهذا المرض ينتج عندما يفشل الصمام بين المعدة والمريء بالانغلاق بشكل جيد حتى يحافظ على محتويات المعدة من الرجوع الى المرئ.

ويشير الخبراء إلى أن هناك خطوات للوقاية والعلاج عن طريق اتباع هذه الإرشادات :

·         الحرص على الحد من تناول وجبات كبيرة فى الكميات حيث يركز بعض الناس على جعل وجبة واحدة فى اليوم رئيسية مثل الغداء وقد يكون العشاء وهذا اخطر ، حيث انه وللأسف عند الاعتماد على وجبة واحدة كبيرة او تناول وجبات كبيرة فى الحجم سوف يؤدي ذلك الى تمدد وكبر فى حجم المعدة وهذا التمدد سوف يؤدى الى زيادة الضغط الذي بدوره سوف يساهم فى إضعاف صمام المعدة والمتصل بالمرئ مما يؤثر ويزيد من الارتجاع ، كما ذكرت جريدة "الرياض".

·         يجب الحرص على الهدوء خلال تناول الطعام وعدم الاستعجال فى بلع الطعام بل لابد من المضغ الجيد وتكسير الطعام حيث ان الاستعجال في تناول الطعام وعدم المضغ الجيد سوف يساهم في بلع الهواء والذي بدوره سوف يساعد فى تمدد المعدة .

·         الحرص على الابتعاد عن الأغذية التى تساهم فى إضعاف الصمام بين المعدة والمرئ ومن أهمها زيادة تناول الدهون والمقليات والقهوة بكميات كبيرة وكذلك الكحول

·         إنقاص الوزن لديك و يجب الحرص على عدم الإنحناء لفترات طويلة وعند النوم يجب الحرص على النوم بطريقة رفع الرقبة بين 01-51 سم لجعل الصدر أعلى من المعدة للحد من هذا الارتجاع

 

المصدر: منتديات زهرة الشوق