الرموز الوطنية للمملكة الأردنية الهاشمية

لكلِّ دولة رموزها الوطنية التي تُستَخدَم فيها لتمثِّلها وتُمثِّل شعبها في الداخل والخارج، وقد تتَّخذ هذه الرموز أشكالاً ماديةً ومعنويةً يحملٌّ كل منها دلالةً ومعنى، لتُمثِّل الدولة وتُميِّزها عن غيرها من الدول، وتُساهم في توحيد مشاعر المواطنين؛ كما تُعزِّز انتماءهم إلى بلدهم، وافتخارهم بتاريخهم وتراثهم.



وقد تشمل الرموز الوطنيَّة: علم الدولة، والنشيد الوطني، وشعار أو رمز الدولة، أو رمز الأُسرة المالكة في حال كان نظام الحكم ملكياً، والألوان الوطنية، وأيَّ أشياء خاصةٍ من نباتٍ أو حيوان، وأموراً أخرى ترتبط بالدولة.

سنتناول في مقال اليوم الرموز الوطنية للأردن. لذا، تابعوا معنا لتعرفوا أكثر عنها.

الملك المؤسِّس للملكة الأردنية الهاشمية (عبد الله الأول بن حسين):

عبد الله الأول بن حسين

وهو الملك عبد الله بن الحسين بن علي (عبد الله الأول)، مؤسِّس المملكة الأردنية الهاشمية، المولود في عام 1882، وهو الابن الثاني للشريف الحسين بن علي، شريف مكة وملك الحجاز عام 1917.

شارك الملك عبد الله في الثورة العربية الكبرى بقيادة والده ضدَّ الدولة العثمانية، كما عقد مجموعةً من المُعاهدات مع الحكومة البريطانية، كان آخرها في 22 آذار 1946 المسمَّاة بالمعاهدة الإنجليزيَّة الشرق أردنيَّة، والتي نال بموجبها شرق الأردن الاستقلال الكامل، وأصبح يُعرَف باسم "المملكة الأردنية الهاشمية"، وذلك في 25 مايو /أيار 1946، وبات الأمير عبد الله يُعرَف بملك الأردن.

العلم الوطني للمملكة الأردنية الهاشمية:

العلم الوطني للملكلة الأردنية الهاشمية

وهو العلم الرسمي للمملكة الأردنية الهاشمية، وقد مرَّ العلم الوطني بعدَّة مراحل تغيَّر فيها، إلى أن استُخدِم العلم الرسمي الحالي في 16 نيسان/ أبريل عام 1928، واشتُقَّ من علم الثورة العربية الكبرى التي أعلنها شريف مكة الحسين بن علي على الدولة العثمانية عام 1916.

ينقسم العلم الأردني إلى ثلاث قطعَ متساويةٍ ومتوازية، وألوانها: العليا سوداء، والوسطى بيضاء، والسفلى خضراء؛ وقد وُضِع عليها من ناحية السارية مُثلَّثٌ أحمر، قاعدته مساويةٌ لعرض العلم، وارتفاعه مساوٍ لنصف طوله، وفي هذا المثلث كوكبٌ أبيض سباعيُ الأشعة.

يرمز المُثلّث الأحمر الذي يجمع الأشرطة الثلاثة إلى السُلالة الهاشمية، ويدلُّ الكوكب سباعي الأشعة (النجمة السباعية) على فاتحة القرآن الكريم (السبع المثاني)، وفي قولٍ آخر: تدلُّ النجمة على جبال عَمَّان السبع، ويدل وجودها في وسط المُثلَّث على هدف الثورة العربية الكبرى، وهو "توحيد الشعوب العربية".

ويتكوَّن العلم الأردني من أربعة ألوانٍ تدلُّ على ما يلي:

  • الأسود: راية الدولة العباسية.
  • الأبيض: راية الدولة الأموية.
  • الأخضر: راية آل البيت.
  • الأحمر: راية الثورة العربية الكبرى.
إقرأ أيضاً: اليوم الوطني السعودي وتاريخ الاحتفال به

شعار المملكة الأردنية الهاشمية:

شعار المملكة الأردنية الهاشمية

صُمِّم الشعار الوطني للمملكة الأردنية بناءً على طلبٍ من الملك عبد الله الأول بن الحسين، وقد اعتُمِد كشعارٍ رسميٍّ للملكة في 25 أغسطس/ آب عام 1934، وصُمِّم من قِبَل المهندس المعماري الأردني "فواز مهنا".

ويرمُز التاج الملكي الهاشمي إلى الملكية، وأنَّ نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية نيابيٌّ ملكيٌّ وراثي، ويتكوَّن من خمسة أضلاعٍ مُتشابكةٍ بحلقات ترتكز على قاعدةٍ مُرصَّعةٍ بالياقوت والزمرُّد، ويعلو القاعدة خمس زنابق ترمُز إلى النقاء والطُهر، ويعلو التاج الملكي الهاشمي رأس حربةٍ ترمز إلى حريَّة راية الهاشميين، ولون التاج الملكي الهاشمي ذهبي.

ويرمز الوشاح الذي يتربَّع على التاج الملكي إلى العرش الهاشمي، وهو مصنوعٌ من المخمل الأحمر القرمزي من الخارج، والحرير الأبيض من الداخل، وهُما رمز الفداء والصفاء؛ أمَّا الرايتان فتمثِّل كلٌّ منهما راية الثورة العربية الكبرى.

و يُمثِّل طير العقاب القوَّة والبأس والعلو، ويرمز لونه إلى راية الرسول الأعظم محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم- وعمامته، ويقف الطير على الكرة الأرضيَّة مفرود الجناحين فوق المعمورة، ويُلامس كلُّ جناحٍ طرف الراية، ويكون اتّجاه رأس العقاب نحو اليمين، بعكس الناظر إليه؛ وترمز الكرة الأرضية الزرقاء اللون إلى انتشار الإسلام وحضارته في العالم.

الأسلحة العربية: وهي ترسٌ مصنوعٌ من معدن برونز، ومُزخرَفٌ بزهرة الأقحوان التي كان يستعملها العرب في الزخرفة المعمارية، ويُوضَع الترس أمام الكرة الأرضيَّة، وهو رمز الدفاع عن الحق، ويُوضَع السيف والرمح والقوس والسهام على جانبي الترس، ويكون لونها ذهبياً.

ويُحيط بالترس سنابلٌ ثلاثٌ من اليمين، وسعفة نخيلٍ من اليسار، وترتبط السنابل والسعفة بشريط وسام النهضة من الدرجة الأولى، يُثبَّت في منتصفه شريطٌ أصفر، ويرتبط بقاعدة السنابل والسعفة، ويتدلَّى أمام الشريط، ويتكوَّن من ثلاثة مقاطع، ومُطرَّزٍ عليه العبارات التالية:

  • عبدالله الثاني ابن الحسين بن عون في الجهة اليمنى.
  • ملك المملكة الأردنية الهاشمية في الوسط.
  • الراجي من الله التوفيق والعون في الجهة اليسرى.

النشيد الوطني للمملكة الأردنية العاشمية:

ألَّف عبد المنعم الرفاعي النشيد الوطني، تمجيداً للملك الأردني ونسبه الشريف المتصل بالرسول محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- الهاشمي، وتمجيداً للوطن والأرض والشعب؛ ولحَّن النشيد الموسيقيُّ المعروف (عبد القادر التنير).

وقد اعتُمِدَ النشيد بوصفه نشيد المملكة الرسمي في عام 1946، وعُدَّ بعد ذلك أحد رموز الأردن الوطنية التي تُمثِّل الأردن في المناسبات الرسمية.

العملة الوطنية للمملكة الأردنية الهاشمية:

العملة الوطنية للمملكة الأردنية الهاشمية

يعدُّ الدينار الأردني العملة الرسمية في المملكة الأردنية الهاشمية، ويُصدِره البنك المركزي الأردني، وقد كان الجنيه الفلسطيني هو العملة المُتداوَل بها، والذي أقرَّه مجلس النقد الفلسطيني كعملةٍ متداولةٍ في أراضي فلسطين المُنتدبة وإمارة شرقي الأردن.

وبعد أن نالت الأردن استقلالها، عمل الملك "عبد الله الأول" على إنشاء عُملةٍ خاصَّةٍ بالمملكة، فأنشأ مجلساً نقديّاً أقرَّ الدينار الأردني كعملةٍ وطنيَّة، ورمزاً من رموز الأردن الوطنية؛ حيث بدأ التداوُل بالدينار الأردني اعتباراً من 1 يوليو/ تموز عام 1950.

إقرأ أيضاً: الرموز الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة

الزهرة الوطنية للملكلة الأردنية الهاشمية (السوسنة السوداء):

الزهرة الوطنية للملكلة الأردنية الهاشمية (السوسنة السوداء)

زهرة الأردن الوطنية "السوسنة السوداء"، وتُعَدُّ من أهمِّ الرموز الوطنيّة، وتُعبِّر عن أهمية الحياة البريَّة والتنوُّع الحيوي الذي يمتاز به الأردن، وتُوجَد هذه الزهرة في مواقع عديدةٍ في الأردن، منها: زوبيا، وجبال عجلون، ولواء بني كنانة، وخاصَّةً قرية خرج.

وقد أعلن الأردن أنَّ السوسنة السوداء من أندر الزهور، ويُذكَر أنَّ اللجنة الأولمبية الأردنية قد اتخذت من السوسنة السوداء شعاراً رسمياً لها، في الوقت الذي أطلقَ فيه الملك عبد الله الثاني اسم السوسنة السوداء على السيارة التي صُنِّعَت في مركز الملك عبد الله.

الطائر الوطني للملكلة الأردنية الهاشمية (الطائر الوردي):

الطائر الوطني للملكلة الأردنية الهاشمية

الطائر الذي تعدُّه المملكة الأردنية الهاشمية أحد رموز الأردن الوطنية هو طائر "سيناء روزفينش"، أو ما يُعرَف باسم "الطائر الوردي"، ويتميَّز هذا الطائر الجميل بلونه، وقد اختير كطائرٍ وطنيٍّ لسببين اثنين، أولهما: لونه الوردي الذي تفرَّد به، والذي يُشبه لون مدينة البتراء التي أُطلِق عليها اسم الوردة الحمراء؛ وثانيهما: كثافة وجوده في أراضي الصحراء الأردنية.

إقرأ أيضاً: أغرب 17 نوعاً من الطيور في العالم

العطلات الرسمية في الأردن لعام 2020:

  • 1 يناير، الأربعاء، رأس السنة الميلادية.
  • 12 أبريل، الأحد، الشعانين عطلة.
  • 13 أبريل، الإثنين، إثنين الفصح.
  • 1 مايو، الجمعة، يوم العمَّال.
  • 24 مايو إلى 25 مايو، الأحد إلى الإثنين، عيد الفطر المُبارك.
  • 25 مايو، الإثنين، عيد استقلال المملكة.
  • 31 يوليو إلى 3 أغسطس، الجمعة إلى الإثنين، عيد الأضحى المُبارك.
  • 20 أغسطس، الخميس، رأس السنة الهجرية.
  • 29 أكتوبر، الخميس، المولد النبوي الشريف.
  • 25 ديسمبر، الجمعة، عيد الميلاد المجيد.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




مقالات مرتبطة