الحرية الشخصية: مفهومها وفوائدها

نحن في هذا العالم عبارة عن أفراد يمتلك كل منا مجموعة من الرغبات والملذات، ويطمح كل منا إلى إشباع هذه الرغبات بالطريقة التي يريدها وبما لا يؤذي الآخرين؛ لذا سنستعرض في هذا المقال مفهوم الحرية الشخصية وضوابطها وفوائدها.



ما هو مفهوم الحرية الشخصية؟

ينطوي مفهوم الحرية الشخصية على الاستقلالية المطلقة للإنسان في اختيار طريقة حياته وعيشها حسب ما يجده مناسباً بما لا يضر مصالح الآخرين، والحرية الشخصية البعيدة عن الأذى ومخالفة القانون ليس لها حدود؛ بل هي مفهوم مطلق لا يمكن المساومة عليه أبداً، وقد أصبح في وقتنا الحالي أساساً لتماسك المجتمع وبقائه في حالة من التعايش والانسجام.

ما هو مفهوم الحرية الشخصية حسب إعلان حقوق الإنسان؟

ظهر مفهوم الحرية الشخصية في إعلان حقوق الإنسان الذي صدر نتيجة الثورة الفرنسية عام 1789 ميلادي بأنَّه امتلاك الإنسان الحق في أن يقوم بجميع الأشياء التي لا تلحق الأذى بالآخرين، وقد سميت الحرية الشخصية أيضاً بالحرية الاجتماعية، ويدل تعريفها إلى نوع العلاقات بين أفراد المجتمع ومدى تقبلهم لبعضهم بعضاً، ومدى صون حق الفرد في القيام بالأفعال التي يحب فعلها وأن يكون في كامل حريته لكن دون أن يلحق الأذى بحرية إنسان آخر.

ما هي أبرز فوائد الحرية الشخصية؟

الحرية الشخصية لها قيمة كبيرة جداً ولها الكثير من المحاسن التي تعود على الإنسان خاصةً والمجتمع عامةً بالراحة والطمأنينة، ومن أبرز هذه الفوائد:

  1. تعزز الحرية الشخصية في حياة الإنسان الديمقراطية، وبذلك فهي تقوي نظام البلد الديمقراطي، فالقوانين التي تدعم الحرية الشخصية وتمنع أي تدخل في حياة أي إنسان فهي بذلك تدعم فكرة تقبُّل الآخر والاحترام المتبادل، وهذا إنجاز عظيم في تاريخ البشرية.
  2. تقوي الحرية الشخصية قدرة الإنسان على اختياره القرارات الصائبة؛ وذلك لأنَّ القرارات الصائبة تكون بعد سماع الكثير من الآراء التي نستطيع الحصول عليها بعد المناقشات وسماع الأفكار المتضادة من أناس عدة، فيكون الإنسان بذلك يسمع ويفكر، ثم يقرر ما يراه مناسباً دون وجود من يملي عليه ويتدخل في اتخاذه القرار، وعلى الناس احترام قراره مهما كان كما احترم جميع آرائهم على الرغم من اختلافها.
  3. تعطي الحرية الشخصية الإنسان القدرة على النمو والتطور بشكل دائم؛ وهذا بسبب قيامه بمشاركته الآراء مع الناس الآخرين والقدرة على فعل الكثير من التجارب التي تساعد على تكوين الشخصية دون أن يتدخل أحد.
  4. تساعد الحرية الشخصية وحرية التعبير عن الرأي خاصةً على إصلاح المجتمع؛ إذ يكون المجتمع الذي تسود فيه الحرية الشخصية مجتمعاً متماسكاً ومرتاحاً نفسياً يقوم فيه كل فرد بجميع ما يحلو له ويقول ما يراه مناسباً ويستطيع التعبير عن رأيه بكل راحة دون الخوف من أي أحد.
  5. تساعد الحرية الشخصية التي يتمتع بها الفرد على عيش حياة سعيدة خالية من العقد.
  6. يحد الاستمتاع بالحرية الشخصية شعور الحسرة؛ إذ يستطيع الإنسان القيام بجميع الأمور التي يرغب بفعلها دون وجود من يعترضه.
  7. تعزز الحرية الشخصية ثقة الإنسان بنفسه.

personal freedom

ما هي أنواع الحرية الشخصية؟

يوجد الكثير من الأصناف والأمثلة عن الحرية الشخصية التي يجب عليك معرفتها، ولهذا السبب سنقوم بتوضيح بعض منها من خلال الأسس الآتية:

1. حرية العيش حياة معينة:

يقدم لك هذا النوع من الحرية الشخصية الحق في اختيار طريقة العيش.

2. حرية اختيار العلاج المناسب:

يقدم لك هذا النوع من الحرية حقك في تناول العلاج المناسب والاهتمام بأحوالك الجسدية والصحية بشكل كامل من قِبل المتخصصين.

3. حرية التمتع بالكرامة الإنسانية:

يقدم لك هذا النوع من الحرية تحقيق حق الوضع الجسدي والنفسي والاجتماعي المستقر.

4. حرية التعبير عن الرأي:

يضمن لك هذا النوع من الحرية حريتك المطلقة في قول الآراء والأفكار دون مخالفة العقوبات القانونية عند التحدث عن جميع الأمور عموماً.

5. حرية التنقل:

يجنبك هذا النوع من الحرية الإقامة الجبرية ويدعم حقك في اختيارك المحل الذي تراه مناسباً لسكنك وقيامك بالسفر والهجرة والعودة إلى الوطن في الوقت الذي تريده، وإضافة إلى ذلك حريتك بالتنقل في وطنك الذي تعيش فيه.

6. حرية اختيار الأساليب التي تحقق لك الأمن:

يقدم لك هذا النوع من الحرية الحق في اختيارك طريقة التصرف عند التعامل مع المخاطر والأزمات عندما تعترضك أو تعترض واحداً من أفراد أسرتك، وكيفية حماية نفسك وأسرتك عندما تحتاج إلى ذلك.

7. حرية اختيار الزوج وإنشاء عائلة:

تستطيع من خلال هذا النوع من الحرية الزواج ممن تحب وإنجاب الأطفال وتربيتهم بالطرائق التي تجدها الأنسب.

8. حرية اختيار الدين والمعتقدات:

يمكِّنك هذا النوع من الحرية من اعتناق الدين الذي تقتنع به وممارسة المعتقدات الشخصية التي تناسب تفكيرك.

9. حرية استنباط المعلومات من المراجع التي تراها مناسبة:

يتيح لك هذا النوع من الحرية الحق في الوصول إلى المعلومات التي تريدها ونشرها إذا لم يكن فيها أي أذى على الآخر، ويتعلق هذا النوع من الحرية بحرية ممارسة الصحافة.

10. حرية التعليم:

تمكِّنك هذه الحرية من إكمال دراستك إلى المستوى الذي ترغب به.

11. حرية اختيار العمل:

يمكِّنك هذا النوع من الحرية من القيام بالأعمال التي تلبي احتياجاتك وتلائمك.

شاهد بالفيديو: 5 خطوات للعثور على وظيفة تحبها

12. الحرية الشخصية في اختيار المصير:

يمنح هذا النوع من الحرية الشعب أو السكان المحليين إمكانية أن يقرروا شكل السلطة التي يريدونها وطريقة تحقيقها بشكل حر وبدون تدخل خارجي.

إقرأ أيضاً: عادات وتقاليد اجتماعية سيئة يجب التخلّص منها

ما هي ضوابط الحرية الشخصية؟

يُعَدُّ القيام بوضع قوانين لممارسة الحرية الشخصية من الشؤون المفيدة والهامة لحياة الفرد خاصةً ولحياة المجتمع عموماً؛ وذلك لأنَّها تحدد لك الشؤون المناسبة لك وغير المناسبة للناس الآخرين والتعرف إلى الطريقة التي يجب أن تتصرف بها وبالشكل المناسب.

أيضاً تحدد لك المحل المناسب لتمارس به حريتك من خلال منحك مساحتك الشخصية أو الزمن الذي عليك أن تمارس حريتك الشخصية فيه؛ لأنَّ من خلال مثل هذه الشؤون ستستطيع إنجاز الإبداع والإنتاجية بشكل كبير وكافٍ، وتجعل منك إنساناً أكثر هدوءاً واستقراراً وتقوم بتوفير الفرص لك لتستطيع تطوير ذاتك والعمل على تنميتها.

كما أنَّك تستطيع من خلال هذه الضوابط التعرف إلى طريقة التواصل في حياتك التي تعيشها في المجتمع، والقيام بتوضيح وجهات النظر التي تتبناها دون أي سوء تفاهم بينك وبين الناس الآخرين، وإضافة إلى ذلك فهي تعمل على مساعدتك على انتقاء الناس الأكثر قرباً إلى ذاتك والذين يتشابهون معك بالكثير من الصفات والمعايير، فهذا يدعم قاعدة علاقاتك الشخصية ويعمل على تقويتها.

الشيء الأخير هو إنَّ ضوابط الحرية الشخصية تقوم بمساعدتك على الحصول على فرص عمل أكثر نفعاً لك ومتلائمة مع وسط العمل المناسب لك، وهذا يعني أنَّك ستستطيع تحقيق النجاحات في حياتك المهنية.

إقرأ أيضاً: 4 أمور عليك التخلي عنها لتتمتع بالحرية الشخصية

في الختام:

إنَّ الإنسان يحب أن يعيش بالطريقة التي تحلو له، وما تراه أنت صائباً يراه غيرك خاطئاً، فعلينا أن ندرك يقيناً أنَّ الحق والباطل أمران غير موجودين على الأرض وأنَّ الحياة هي بين الحق والباطل، لذلك يجب على كل إنسان منا القيام بالأعمال التي تناسبه والعيش بالطريقة التي يريدها دون التدخل في حياة أي أحد.




مقالات مرتبطة