الحبة السوداء و فوائد عظيمة

فهذه الحبة لها من الفوائد ما تجعلها أشبه بالمعجزة.
و قد ثبت حديثاً من خلال الدراسات و الأبحاث التي أجريت على الحبة السوداء أنها تلعب دوراً هاماً في تقوية و تنشيط الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ولما كانت قدرة الجسم على مجابهة الأمراض مرتبطة بقوة جهازه المناعي، فإن الحبة السوداء بتقويتها للجهاز المناعي تشكل شفاء و دواء لكل الأدواء، و هي تفيد في معالجة كل الأمراض، بما فيه السرطانات، و الأمراض التنفسية التي تصيب الإنسان.



 

 



تفيد الحبة السوداء في الأمراض التنفسية، و الهضمية،و البولية، و التناسلية و الجلدية، و إليك تعداد لهذه الأمراض:

الأمراض التنفسية:
التي تفيد فيها الحبة السوداء هي : الزكام ـ و السعال ـ و الرَّبو.

الأمراض الهضمية:
التي تفيد فيها الحبة السوداء هي : عسر الهضم ـ و غازات المعدة و الأمعاء ـ وضعف الشهية للطعام ـ و داء المتحولات الزحارية ـ و الديدان الشريطية ـ و ديدان الأسكاريس ( حيات البطن.

الأمراض البولية، و التناسلية:
التي تفيد فيها الحبة السوداء هي: عسر التبول (حرقة بولية) ـ و الضعف الجنسي عند الرجال ـ و الاضطرابات الطمثية عند المرأة .

الأمراض الجلدية:
التي تفيد فيها الحبة السوداء هي : الجرب ـ و القوباء الجلدية ـ و الالتهابات الجلدية ـ و البثور الجلدية ـ و العد ( حب الشباب ).

و هذه الفوائد العلاجية كانت لعدة أسباب :

  • إن الزيت الطيار الموجود في الحبة السوداء يحتوي على مادة النيغلون، و هي مادة مضادة للهسيتامين، و منها فائدة الحبة السوداء في علاج الربو بتوسيع القصبات، و في علاج ارتفاع الضغط الدموي بتوسيع الأوعية الدموية، و في علاج بعض الأمراض الهضمية بإزالة التشنجات المعدية و المعوية.
  • تحتوي الحبة السوداء على مواد لها صفة الصَّادات توقف نمو الجراثيم، و لا تسمح بالنمو في وسط غذائي توجد فيه الحبة السوداء.
  • استخلص من الحبة السوداء على صبغة لها خواص مسكنة، و منومة لطيفة، و من هنا فائدة الحبة السوداء كدواء مسكن خاصة في تسكين آلام الأسنان بالغرغرة، و فائدتها كمنوم خفيف يمكن استخدامه عند الأطفال.
  • كما أن احتواء الحبة السوداء على زيت إيتيري يجعلها تفيد في المغص المعوي، كطارد للغازات.
  • أثبتت الدراسات: أنَّ الحبة السوداء تنشط جهاز المناعة في جسم الإنسان بزيادة نسبة التائيات المناعية مقارنة مع التائيات المثبطة، و من هنا فائدة الحبة السوداء في مكافحة الأمراض بشكل عام، و الإمراض الفيروسية.

 

منقول