الجامعات المعترف بها عالمياً في مصر 2023

تمثِّل الجامعات في كافَّة أنحاء العالم المفتاح لكافة الإنجازات سواء الفردية منها أم المجتمعية، وبالنسبة إلى الفرد تُعَدُّ الجامعة الطريق الأنسب للحصول على الاحترام الاجتماعي وكذلك الحصول على العمل المناسب الذي يؤمِّن بدوره الدخل الجيد للفرد، إضافة إلى توسيع خيارات الحياة أمامه، أما بالنسبة إلى المجتمع فالجامعات هي المفتاح للدخول إلى المنافسة الدولية وتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي، وضمن هذا الإطار يمكن القول إنَّ مصر تمثل مهداً للتعليم العالي؛ إذ يرجع تاريخ التعليم العالي فيها إلى ما يزيد عن ألف عام.



تحتوي مصر في الوقت الحاضر على مجموعة من الجامعات المرموقة ذات النظام التعليمي المتميز والتي تشكل وجهة مرغوبة للطلبة والطالبات الحاصلين على الشهادة الثانوية والراغبين بإكمال تعليمهم الجامعي ليس فقط بسبب ما تقدمه من تعليم جيد؛ بل أيضاً لأنَّها جامعات معترف بها عالمياً، واليوم سوف نتعرف من خلال هذا المقال إلى قائمة الجامعات المعترف بها في مصر عالمياً وكذلك الجامعات المصرية المعترف بها من قِبل مجموعة من الدول مثل الكويت وروسيا، وكذلك سوف نتعرف إلى أهم الجامعات المعترف فيها في مصر من قِبل روسيا وأوكرانيا لعام 2023.

الجامعات المعترف فيها عالمياً في مصر:

1. جامعة القاهرة (Cairo University):

تُعَدُّ جامعة القاهرة ثاني أقدم الجامعات المصرية بعد جامعة الأزهر، وهي جامعة عامة وحكومية تأسَّست في عهد محمد علي وتقع في منطقة الجيزة، وتضم اليوم أكثر من 26 كلية و5 معاهد، إضافة إلى العديد من المراكز البحثية والتدريبية، ووفقاً للتصنيف العالمي (QS) لعام 2022 جاءت جامعة القاهرة من بين أفضل 100 جامعة في العالم، كما تُعَدُّ خامس أفضل جامعة أفريقية.

أما بالنسبة إلى تصنيف "ويبومتركس الإسباني الدولي" (Webometrics Ranking of World Universitie) لنفس العام فقد جاءت جامعة القاهرة في المرتبة الأولى على المستوى المصري و531 على مستوى العالم، فجامعة القاهرة بتاريخها العريق من أوائل الجامعات الموصى بها في مصر من قِبل دول العالم.

2. جامعة عين شمس:

تمثل هذه الجامعة ثاني أهم جامعة موصى بها من قِبل دول العالم للدراسة في مصر، وقد تأسَّست جامعة عين شمس في عام 1950م، وهي رابع أقدم جامعة مصرية من حيث النشأة، وتضم اليوم 15 كلية ومعهدين عاليين، وقد حصدت الجامعة وفق التصنيف العالمي (CENTER FOR WORLD UNIVERSITY RANKINGS) (cwur) لعام 2023 المرتبة الثانية على مستوى مصر و784 على المستوى العالمي.

3. جامعة المنصورة (Mansoura University):

أُنشئت جامعة المنصورة في عام 1972 وهي الجامعة المصرية السادسة من حيث النشأة، وتحتوي حالياً على 18 كلية تعمل على تحقيق رؤية الجامعة التي تهدف إلى تحقيق التميز والريادة عالمياً في بناء مجتمع المعرفة من خلال التنمية المستدامة والشراكة المجتمعية الفعالة والتدويل، ووفقاً لترتيب "ويبومتركس الإسباني الدولي" (Webometrics Ranking of World Universities) فقد جاءت جامعة المنصورة في المرتبة الثالثة على المستوى المصري و932 عالمياً، فهي تمتلك نظاماً تعليمياً متميزاً يؤهلها لتكون ضمن قائمة الجامعات المعترف بها في مصر.

4. جامعة الإسكندرية (Alexandria University):

ثالث أقدم جامعة مصرية وضمن قائمة الجامعات المعترف بها في مصر وتأسَّست في عام 1938م، وتضم اليوم 21 كلية و3 معاهد و6 مراكز متخصصة، إضافة إلى فروعها ضمن الإسكندرية فإنَّها تملك فرعاً دولياً في برج العرب الجديد، ووفقاً للتصنيف العالمي (cwur) لعام 2023 جاءت جامعة الإسكندرية في المركز الرابع على المستوى المحلي المصري وبترتيب 991 على المستوى العالمي.

5. جامعة أسيوط:

إحدى الجامعات المعترف بها في مصر وهي جامعة حكومية تأسَّست في عام 1957م، وتضم حالياً 18 كلية ومعهدين، وقد حصدت المرتبة الخامسة على المستوى المحلي المصري والمرتبة 1163 على المستوى العالمي وفقاً لتصنيف (cwur).

شاهد بالفيديو: 9 عادات دراسية بسيطة لتحسين التعلم

6. جامعة الزقازيق (Zagazig University):

جامعة حكومية مصرية تأسَّست في عام 1980م وتتألف حالياً من 16 كلية ومعهدين (الدراسات الآسيوية، الحضارات)، وفيها معهد ثالث قيد الإنشاء هو معهد الأورام، إضافة إلى وجود أكثر من 600 مركزاً علمياً، وقد حققت جامعة الزقازيق المركز السادس بين الجامعات المصرية والمركز 1197 على المستوى العالمي في تصنيف (cwur) وتدخل ضمن قائمة الجامعات المعترف بها في مصر 2023.

7. جامعة قناة السويس (Suez Canal University):

جامعة حكومية تأسَّست في عام 1976 وتضم حالياً 16 كلية، وقد جاءت في المرتبة السابعة بين الجامعات المصرية والمرتبة 1238 عالمياً.

8. جامعة الفيوم (Fayoum University):

أُنشئت منذ عام 1979 بوصفها فرعاً من فروع جامعة القاهرة، وفي عام 2005 أصبحت جامعة مستقلة باسم جامعة الفيوم، وتضم اليوم 18 كلية، وجاءت في المركز الثامن مصرياً والمركز 1321 عالمياً.

9. جامعة طنطا (Tanta University):

جامعة حكومية وخامس أقدم جامعة من حيث الإنشاء، فقد تأسَّست في عام 1976 وتضم حالياً 14 كلية، وقد حققت الجامعة المرتبة العاشرة محلياً و1382 عالمياً وفقاً لتصنيف (cwur).

10. جامعة الأزهر (Al Azhar University):

تُعَدُّ جامعة الأزهر ثالث أقدم جامعة في العالم بعد جامعتي الزيتونة والقرويين؛ إذ تم إنشاؤها في عام 970م، وتضم نحو 62 كلية في الوقت الحالي، وقد حققت المركز الحادي عشر محلياً في مصر والمرتبة 1478 على المستوى العالمي، وهي من أكثر الجامعات الموصى بها في مصر بسبب تاريخها العريق والغني بالعلم والمعرفة.

إقرأ أيضاً: نظرة في تاريخ أقدم الجامعات العربية

11. جامعة بني سويف (Beni-Suef University):

جامعة حكومية نشأت بوصفها فرعاً من فروع جامعة القاهرة في عام 1981 وأصبحت جامعة مستقلة في عام 2005، وتضم حالياً 13 كلية وقد حصلت على المرتبة 12 محلياً و1496 عالمياً، وتدخل ضمن الجامعات المعترف بها عالمياً في مصر على الرغم من حداثتها بالمقارنة مع غيرها من الجامعات العريقة في مصر.

12. جامعة حلوان (Helwan University):

جامعة حكومية تأسَّست في عام 1975 وتضم حالياً 20 كلية وأكثر من 58 مركزاً بحثياً تابعاً لها، وقد جاءت في المركز الثالث عشر بين الجامعات المصرية وفي المركز 1502 عالمياً وفق تصنيف (cwur).

13. جامعة المنوفية (Menofia University):

نشأت في عام 1976 وتضم 13 كلية ومعهداً، وقد احتلت المرتبة 14 في تصنيف الجامعات المصرية والمرتبة 1658 عالمياً وفقاً لتصنيف (cwur).

14. جامعة المنيا (Minia University):

جامعة حكومية تأسَّست في عام 1966 بوصفها فرعاً من فروع جامعة أسيوط واستقلت عنها في عام 1976، وتضم حالياً 20 كلية ومعهداً عالياً للتمريض، وقد جاءت في التصنيف في المرتبة 15 بين الجامعات المصرية والمرتبة 1703 عالمياً.

15. جامعة بنها (Benha University):

من الجامعات المعترف بها عالمياً في مصر وقد نشأت في عام 1976 بوصفها فرعاً لجامعة الزقازيق، وتحتوي حالياً على 16 كلية وقد أحرزت المرتبة 16 على المستوى المحلي المصري والمرتبة 1723 عالمياً في تصنيف (cwur).

16. جامعة سوهاج (Sohag University):

تحتوي جامعة سوهاج على 17 كلية واحتلت المركز 18 محلياً والمركز 1863 في التصنيف العالمي (CENTER FOR WORLD UNIVERSITY RANKINGS).

17. جامعة كفر الشيخ (Kafrelsheikh University):

جامعة حكومية تأسَّست بوصفها فرعاً من فروع جامعة طنطا ومن ثم استقلت عنها بشكل تام في عام 2006، وتضم حالياً 19 كلية و3 معاهد، وقد حصدت الجامعة المركز 160 في ترتيب الجامعات الناشئة محرزة تقدُّم 23 مرتبة عن عام 2021، وهي من الجامعات المعترف بها في مصر لعام 2023.

إضافة إلى كل من الجامعات السابقة توجد أيضاً مجموعة من الجامعات المصرية المعترف بها عالمياً منها الجامعة الأمريكية في القاهرة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والجامعة الألمانية في القاهرة، وجامعة مصر الدولية، والجامعة البريطانية في مصر، وجامعة النيل، وجامعة دمياط، وجامعة أسوان، وجامعة النهضة، وجامعة فاروس، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة بورسعيد، وجامعة بدر، وجامعة الأهرام الكندية، وجامعة السادات، وجامعة العريش، وجامعة الوادي الجديدة، والجامعة المصرية الصينية، والجامعة المصرية الروسية.

إقرأ أيضاً: أقدم 6 جامعات في العالم

الجامعات المعترف بها في مصر من الكويت:

من بين قائمة الجامعات المعترف بها في مصر توجد سبع جامعات معترف فيها من قِبل دولة الكويت فقط وهذه الجامعات هي:

  1. جامعة القاهرة: تم اعتماد كافة برامجها في جميع الدرجات العلمية.
  2. الجامعة الأمريكية في القاهرة: تم اعتماد 26 برنامجاً للماجستير و29 لدرجة البكالوريوس و6 برامج للدكتوراه فقط، وهي من أبرز الجامعات الموصى بها في مصر بالنسبة إلى الكويت.
  3. جامعة عين شمس: تم اعتماد جميع برامجها وفي مختلف الدرجات العلمية.
  4. جامعة الإسكندرية: تم اعتماد جميع برامجها.
  5. جامعة أسيوط: تم اعتماد جميع برامجها.
  6. جامعة المنصورة: تم اعتماد جميع برامجها.

شاهد بالفيديو: 8 طرق تُساعدك على الاستعداد للامتحان جيداً

الجامعات المعترف بها في روسيا من قِبل مصر:

1. الجامعات الروسية المعتمدة في مصر لدراسة الطب:

جامعة ولاية بينزا

جامعة لومونوسوف

جامعة قبردينو بلقاريا

جامعة ولاية سانت بطرسبرغ

جامعة ولاية تامبوف

جامعة ولاية نوفوسيبيرسك الوطنية للأبحاث

جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية الطبية الأولى

جامعة موسكو الطبية الأولى

جامعة نوفغورود الحكومية

جامعة بيلغورود الحكومية

جامعة كازان الاتحادية

 جامعة ولاية تولا

الجامعة الروسية لصداقة الشعوب

الجامعة الفيدرالية الشمالية الشرقية

جامعة بيروجوف الوطنية للأبحاث الطبية

2. الجامعات الروسية المعتمدة في مصر لدراسة الصيدلة:

جامعة فولغوغراد الطبية الحكومية

جامعة الصداقة الروسية

بيلغورود الحكومية

جامعة بيروجوف الروسية الوطنية للأبحاث الطبية

موسكو الطبية الحكومية الأولى

جامعة لومونوسوف

بيرم الحكومية الوطنية للأبحاث

جامعة الشمال الشرقي الفيدرالية

جامعة قازان الفيدرالية

جامعة ولاية بينزا

3. الجامعات الروسية المعتمدة في مصر ضمن تخصص طب الأسنان:

جامعة ولاية سانت بطرسبرغ

جامعة الصداقة بين الشعوب

جامعة سيتشينوف

جامعة لوباتشيفسكي نيجني

جامعة بيرجوف الوطنية

جامعة كازان

جامعة R دير زافين

جامعة سانت بطرسبرغ

جامعة نالتشيك

 

4. الجامعات الروسية المعتمدة في مصر ضمن تخصص تكنولوجيا المعلومات:

جامعة سانت بطرسبرغ للتعدين

جامعة كازان الوطنية للتقنية البحثية

جامعة بومان موسكو الحكومية التقنية

جامعة كازان الجامعة الاتحادية

جامعة موسكو الطبية الحكومية

الجامعة الوطنية للبحث التكنولوجي (MISIS)

جامعة ولاية تومسك الوطنية

معهد الطيران موسكو

جامعة الأورال الفيدرالية

جامعة بطرسبرغ الحكومية للفنون التطبيقية

5. الجامعات الروسية المعترف بها في مصر لدراسة الهندسة:

جامعة بومان موسكو الحكومية التقنية

جامعة سيبيريا الفيدرالية

الجامعة الوطنية للأبحاث النووية

جامعة موسكو الحكومية التكنولوجية

جامعة بوليتكنيك تومسك الوطنية للأبحاث

جامعة شوخوف

جامعة بطرس الأكبر

جامعة ولاية سانت بطرسبرغ للتقنيات الصناعية والتصميم

جامعة الأورال الفيدرالية

جامعة أوفا الحكومية للبترول

6. الجامعات الروسية المعترف بها في مصر لدراسة الآداب:

جامعة سيبيريا الفيدرالية

جامعة موسكو الحكومية

جامعة موسكو البيداغوجية الحكومية

جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية

جامعة تشيرنيشيفسكي للأبحاث بولاية ساراتوف

المدرسة العليا للاقتصاد

جامعة سمارة الوطنية للأبحاث

جامعة ولاية تومسك الوطنية للأبحاث

جامعة ولاية نوفوسيبيرسك التقنية

 جامعة بيلغورود

الجامعات المعترف بها في مصر للدراسات العليا:

توجد مجموعة من الجامعات المعترف بها في مصر ذات النظام التعليمي المتميز والمعترف بها في الخارج بالنسبة إلى نظام الدراسات العليا، وأهم تلك الجامعات جامعة القاهرة وجامعة عين شمس وجامعة الأزهر وجامعة الإسكندرية والجامعة الأمريكية بالقاهرة، لكن تشترط معظم الدول أن تكون الدراسة في الجامعة الأم وليس الفروع كما تفعل المملكة العربية السعودية.

الجامعات الأوكرانية المعترف بها في مصر:

  1. جامعة خاركيف الوطنية (N Karazin Kharkiv National University): أُنشئت من عام 1805، فهي من أقدم الجامعات في تدريس الطب وتُعرف باسم "فاسيلي كارازين".
  2. جامعة تاراس شيفتشينكو الوطنية (Taras Shevchenko National University of Kyiv): تأسَّست في عام 1834 في "كييف"، وسميت على اسم الشاعر الأوكراني "شيفتشينكو".
  3. جامعة أوكرانيا التقنية الوطنية: تأسَّست في 1985، وتسمى أيضاً باسم معهد "إيغور سيكورسكي كييف" للعلوم التطبيقية.
  4. معهد خاركيف للعلوم التطبيقية.
  5. جامعة لفيف التطبيقية الوطنية: تأسَّست في عام 1816.
  6. جامعة ولاية سومي الحكومية (Sumy State University).
إقرأ أيضاً: علم الأعصاب: مفهومه، وأهميته، وأبرز مجالاته

في الختام:

يسعى العديد من الطلبة إلى الانضمام للدراسة في إحدى الجامعات المعترف بها في مصر؛ وذلك لوجود نظام تعليمي جيد ومتميز، إضافة إلى تكاليفها المنخفضة إذا ما تمت مقارنتها بجامعات دول أخرى لا سيما بالنسبة إلى الطلبة العرب، فلن تمثل اللغة عائقاً أمامهم؛ نظراً لأنَّ الدراسة في جميع الجامعات المصرية باللغة العربية، أما بالنسبة إلى الجامعات الروسية فهي خيار جيد للدراسة أكثر من الجامعات الأوربية، فنظام الدراسة فيها غير مقيد بدرجات محددة للطالب، فهي تتيح الفرصة له للدخول بأي تخصص وبأيَّة درجة علمية بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه.




مقالات مرتبطة