الإبتعاث و التوتر

إذا كنت احد المبتعثين على برنامج خادم الحريمين فلا بد و انك تعلم ما هو التوتر جيداً , لأن المبتعث يحمل لسته طويلة من الإجراءات قبل رحيله إلى بلد الإبتعاث و تطول هذه اللسته بعد وصوله , يكون التوتر نتيجه طبيعيه. التوتر لا يأتي جراء لسته طويله من المشاغل ولكنه يأتي نتيجه لاستمرار هذه اللسته في بال المبتعث , وعندما يحدث التوتر , يقل عطاء المبتعث و تبدأ الخيارات الخاطئه.



 و الخيارات الخاطئه تجلب معها توتر اكثر حتى ينحصر المبتعث بزاوية ضيقه و ما يحاصره هو التوتر ولو استطاع ان يقضي على التوتر لزاد عطاءه في دراسته و جميع جوانب حياته الأخرى. أسباب التوتر في الحقيقه ليست فقط تلك الأشغال التي نريد ان ننتهي منها و إنما هنالك سباب اخرى معنوية ضرورية تحتاج منا الإنتباه لنتجنب التوتر و نستمتع بلعطاء. في هذا المقال سوف اذكر اهم الأسباب التي برأيي انها تسبب التوتر للمبتعث و بعض الحلول اللتي تجلب للمبتعث الراحه و الاسترخاء.

اعراض التوتر كثيره و هي اللتي تسبب انخفاض مستوى اداء المبتعث من ناحية الدراسه او من ناحية العطاء في حياته بشكل عام , وتسبب ايضاً اضرار صحيه اذا استمر هذا التوتر. اختلاف اسلوب الحياة , اجراءات الجامعه و الملحقيه , اجار السكن , الفواتير الواجبات الدراسية و الإختبارات , الشوق للوطن والأهل,القلق على المستقبل بعد العوده , المخاوف من القدره على النجاح في الدراسه , الرغبات الجسديه و الحاجه العاطفية. كل هذه الأشياء تهاجم المبتعث و تطلب من ان يعطيها حقها من الإنتباه و تقصير المبتعث في احد هذه الجوانب يكفي لأن يسبب له قلق و توتر. و الحل يكون عن طريق اعطاء الذهن و الجسم الراحه الكامله و الإنعزال عن كل هذه الهموم و المشاغل , وهذا العزل يكفي ان يعطينا راحه و يعيد لنا طاقتنا لنبدأ من جديد.

اسلوب حياة المبتعث له دور كبير في زيادة التوتر لديه ولو استطاعنا ان نسيطر على المفاصل الرئيسيه في حياتنا اليوميه لأستطعنا ان نقضي على جزء كبير من التوتر , أهم هذه المفاصل هو ساعات النوم في الليل. التوتر و النوم خصمان لا يطيق بعضهما بعضاً لو كنت تنام في الليل لمدة ثمان ساعات في الغالب انك خالي من التوتر. ولو كنت متوتر فإن النوم لن يأتيك بسهوله و لو جاء فإنه سوف يكون مليء بلأحلام و المنغصات اللتي تجعل النوم غير مريح ومصدر اخر لتوتر. لذالك إذا كنت تعاني من اضطراب النوم حاول ان تعطي نفسك الراحه قبل النوم توقف عن الدراسه قبل ساعه على الأقل من نومك لا تؤدي اي عمل اخر و لا تشرب القهوه او المشروبات الغازيه اللتي تحتوي على الكافيين. اقرأ عن الأسباب اللتي تمنع النوم وستجد اسباب تساعدك على ساعات نوم مريحه. كذالك النظام الغذائي ضروري لسد نقص الفيتامينات و تجنب ارهاق الجسم لأن الجسم الضعيف يكون قابل لتوتر اكثر من الجسم الذي يحافظ على الوجبات الرئيسيه و من المهم ان تكون هذه الوجبات صحيه قدر الأمكان.

السبب الأخير وهو سبب مهم ايضاً وله دور كبير في جعل المبتعث متوتراً وقلقاً . هذا السبب هو القلق على المستقبل و الخوف في ما بعد العوده من الدرسه. القلق على المستقبل امر طبيعي لكنه في بعض الأحيان يؤثر على حياتنا و يعكر صفوها وهنا علينا ان نتعامل معه كما قال الرسول صل الله عليه وسلم "تفائلو بلخير تجدوه ". لن نجد اعظم من هذا القول في هذا الشأن لذالك علينا ان نلتزم بما قاله الرسول صل الله عليه وسلم لكي نسعد في حاضرنا و مستقبلنا. ومن اسباب التوتر ايضاً ترك الصلاة لأنها تعطينا الطمأنينه و الرحه خصوصاً عندما نخشع في تأدية صلاواتنا و نلح بدعائنا إلى الله فإن هذا يضفي علينا طمأنينه ويرزقنا توفيقاً من عنده.

هنالك اساليب اخرى كثيره يستخدمها الناس حول العالم من اجل ان تعطيهم الراحه و الإستخاء الذي يحتاجونه , و من هذه الأساليب شرب انواع معينه من الشاي و ممارسة الرياضة و الإبتعاد عن الوجبات السريعه و غيرها من التفاصيل الصغيره لكنها مهمه. تذكر عزيزي المبتعث ان الراحه سوف تجلب لك التركيز على اولوياتك و تزيد من متعة اوقاتك السعيده. اعطي نفسك الراحه الكامله وشاهد كيف يحدث التغيير على كل المستويات.