أهمية منح الشركات للموظفين إجازة عائلية مدفوعة الأجر

لا يوجد شيء أهم من التواصل مع الأشخاص الذين نهتم لأمرهم، فمعظم الناس يصبحون أكثر سعادة عند قضاء الوقت مع عائلاتهم وأصدقائهم، وإذا فكرت قليلاً في أسعد لحظات حياتك، فعلى الأرجح ستتذكر الأوقات التي كنت فيها محاطاً بأشخاص تهتم لأمرهم، فالعلاقات حقاً هي كل شيء في الحياة.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدونة إيل وايتهيد سميث (Elle Whitehead-Smith)، وتُحدِّثنا فيه عن أهمية منح إجازة مدفوعة الأجر لدعم أفراد الأسرة.

يدعم علم الأعصاب هذا الأمر بشدة، فالعلاقات هي من المحركات الرئيسة للسعادة، وقد وجد ديفيد سيليجمان (David Seligman)، مؤسس علم النفس الإيجابي (Positive Psychology)، أنَّ أولئك الذين يتمتعون بأعلى مستويات من السعادة لديهم روابط قوية بالأصدقاء والعائلة، وملتزمين بقضاء الوقت معهم.

نحن نؤمن بشدة بأهمية العلاقات في مكان العمل، ومع ذلك، تُظهِر الأبحاث من جامعة أوليفت نازاريني (Olivet Nazarene) أنَّ 13% فقط من العلاقات في العمل تستمر خارج مكان العمل، ومع وضع ذلك في الحسبان، نعلم أنَّه من الضروري أن يتمكن الموظفون من تعزيز علاقاتهم خارج مكان العمل؛ فهذا الأمر له تأثير في اندماجهم في العمل وفي سعادتهم أيضاً، بالإضافة إلى ذلك، سوف يساعدهم هذا الأمر على الحفاظ على التوازن الهام للغاية بين العمل والحياة الشخصية.

هدفنا في هذا المقال حثُّ الشركات على مساعدة الناس على الاهتمام بالأشخاص الذين يهتمون لأمرهم؛ لذا نقترح عليهم منح ميزة جديدة في مكان العمل، وهي تقديم "إجازة عائلية مدفوعة الأجر".

ماذا تعني هذه الإجازة؟

هي إجازة مدفوعة الأجر، يمكن للموظفين استخدامها لقضاء وقت ممتع مع أفراد أسرتهم عندما يحتاجون إلى ذلك؛ إنَّها ليست عطلة، لكنَّها تمكِّن الأشخاص من تخصيص بعض من الوقت لأفراد أسرتهم، ويمكن أن تؤخذ هذه الإجازة في أي وقتٍ كان، وبالإضافة إلى السياسات الأخرى الموجودة مثل الإجازة السنوية وإجازة الوفاة، ننصح الشركات بمنح موظفيهم 5 أيام من تلك الإجازة لقضائها مع أسرهم، والتي يمكنهم استخدامها وفقاً لتقديرهم.

كيف يمكن استخدام هذه الإجازة؟

يمكن استخدام هذه الإجازة في أي موقف يحتاج فيه أحد من أفراد الأسرة إلى الدعم، إليك بعض الأمثلة:

  1. مساعدة أحد أفراد الأسرة على الانتقال إلى منزل جديد.
  2. الوقوف إلى جانب أحد أفراد الأسرة خلال حدث صعب يمرُّون به في حياتهم، ومن ذلك المرض.
  3. دعم أفراد الأسرة في حالات الزواج.
  4. مساعدتهم على رعاية الأطفال.

إنَّ الإجازة العائلية مدفوعة الأجر هي أمرٌ منفصل عن "سياسة الوفاة"، وعلى الرغم من أنَّه إذا احتاج الموظفون إلى مزيدٍ من الوقت لدعم أفراد أسرتهم بعد وفاة شخص يخصُّهم، يمكنهم استخدام هذا الأمر لإكمال إجازتهم.

شاهد بالفيديو: 6 طرق مبتكرة لرفع معنويات الموظفين

ما هو تأثير هذه الإجازة؟

لشرح تأثير هذه الإجازة على الموظفين، يمكنك البحث في علم الأعصاب، فقد حدَّد علم الأعصاب أربعة أنواع للدماغ وثمانية سمات؛ وذلك لأنَّ هذا النوع من السياسة سيؤثر في بضع سمات علم الأعصاب الرئيسة، ومن ذلك الحرية والعلاقات، وترتبط كل من مجالات علم الأعصاب هذه بالسعادة، لذا فإنَّ تطبيق السياسات التي تدعم هذه المجالات سيساعد على تعزيز سعادة الموظفين؛ وذلك لأنَّ بناء الثقة والسماح للموظفين بتعزيز علاقاتهم، سيدعم الجانب العاطفي والغريزي من الدماغ.

من السهل جداً رؤية كيف يمكن لسياسة كهذه أن تؤثر في العلاقات؛ وذلك لأنَّ علاقات فريقك خارج مكان العمل تعدُّ أمراً ضرورياً لسلامتهم وصحتهم وسعادتهم، وإنَّ إدراك هذه الحقيقة، وتمكين الموظفين من أن يكونوا موجودين من أجل أفراد أسرتهم، هو جزء أساسي من بناء قوة عاملة سعيدة ومندمجة.

إنَّ تأثير هذه السياسة في الثقة أهم من كل ما ذُكِرَ آنفاً، فهذا النوع من السياسة يبني الثقة لأنَّه يسمح للموظفين بتحديد احتياجاتهم والتصرف بناءً عليها، سوف يساعد إنشاء سياسة كهذه، والتي تمكن الموظفين من استخدام هذه الإجازة في وقت الحاجة، على إظهار الثقة بالموظفين، وهذا سيجعلك رب عمل متعاطفاً، والذي سيؤدي بدوره إلى زيادة الإنتاجية والدعم.

يعزز هذا النوع من السياسة رؤية الشركة ودعمها لحرية الموظفين في ممارسة إنسانيتهم؛ إذ يجب أن يعرف الموظفون بأنَّ الشركة تراهم بصفتهم بشراً لديهم حياة خارج مكان العمل، وليسوا آليين يأتون إلى العمل دون وجود أي شيء آخر في حياتهم، ولا يجب أصلاً أن تتوقع منهم حتى أن يكونوا كذلك؛ فإنَّ تشجيع الناس على إعطاء الأولوية للتوازن بين العمل وحياتهم الخاصة، هو وسيلة ينبغي أن تتبناها جميع المنظمات.

إقرأ أيضاً: كيفية التعامل مع إجازات الموظفين

في الختام:

على الشركة أن تضمن أنَّ الموظفين يمكن أن يبقوا بجانب أفراد أسرتهم دون قلق، ودون أن يفكروا فيما إذا كانوا سيحصلون على أجر إذا قاموا بذلك أم لا، أو ما إذا كان لديهم ما يكفي من الإجازات مدفوعة الأجر أم لا؛ لذلك، نقترح على الشركات تطبيق سياسة الإجازة العائلية مدفوعة الأجر لتقديم إجازة إضافية لمثل هذه الظروف.

حتى عندما يتعلق الأمر بشيء إيجابي، مثل حفل زفاف، فإنَّ تلك الإجازة هي غالباً ما تكون بعيدة جداً عن كونها "عطلة"، حتى في أفضل السيناريوهات، نعلم أنَّ هذه الإجازة يمكن أن تسبب التوتر، فنحن نريد من الموظفين استخدام إجازتهم السنوية للاسترخاء واستعادة طاقتهم؛ إنَّ هذه الإجازة تحمي عطلة الموظفين، بحيث يستمتعون بعطلاتهم الأخرى، بينما ما يزالون قادرين على تأدية إنسانيتهم المتمثلة في دعم أفراد أسرتهم.

المصدر




مقالات مرتبطة