أهمية بناء شبكة علاقات اجتماعية

قرأت مقالاً في عام 2017 في صحيفة نيويورك تايمز (The New York Times)، ولم يعجبني ما قرأته؛ إذ أُطلق على المقال الذي كتبه البروفيسور آدم جرانت (Adam Grant) من كلية وارتون (Wharton School): "بناء شبكة علاقات اجتماعية هو أمر مبالغٌ فيه".



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّنة بيا راي (Bea Wray)، وتُحدِّثنا فيه عن تجربتها مع بناء شبكة علاقات اجتماعية.

لقد كان جوهر المقال الذي كتبه آدم هو: "لا يتعلق الأمر بمن تعرفه؛ بل بما تفعله"؛ بمعنى آخر، الإنجازات هي أكثر فاعلية لتحقيق النجاح من شبكة علاقات العمل. ويشير أيضاً إلى قصص النجاح الخاصة بالمغني جاستين بيبر (Justin Bieber) والمغنية أديل (Adele)، اللَّذَين ظهرت موهبتهما على وسائل التواصل الاجتماعي، ولفتت انتباه المديرين التنفيذيين العاملين في مجال الموسيقى؛ إذ تمثلت نظرية آدم في أنَّ الأفكار العظيمة والعمل الرائع يجذبان الانتباه.

إنَّني أود أن أعيش في هذا العالم الذي تضمن فيه الموهبة والإبداع والمهارة النجاح؛ لكنَّني لست كذلك، وأنت أيضاً لست كذلك؛ لذا إنَّ بناء شبكة علاقات اجتماعية ليس أمراً مبالغاً فيه، وعندما نقوم به بطريقة صحيحة، يمكن أن يكون الأداة الأكثر فعالية والأهم في تحقيق النجاح، وخاصةً بالنسبة إلى النساء اللواتي لا يكفيهنَّ القيام بعمل جيد في كثير من الأحيان.

وفقاً لدراسة أجرتها منظمة وومن إن ذا وورك بليس (Women in the Workplace) عام 2021، رُقِّيَت نحو 86 امرأة مقابل 100 رجلاً إلى منصب إداري؛ ومن ثَمَّ، يمكن للقليل من النساء فقط الوصول إلى موقع القيادة، كما جاء في إصدار 2016 من الدراسة: "تحصل النساء أيضاً على وصول أقل إلى الأشخاص والفرص التي تسرع من حصولهم على الوظائف"؛ إذ إنَّهنَّ لا تقمنَ ببناء شبكة علاقات اجتماعية إطلاقاً أو يقومون بها بطريقة غير فعالة.

شاهد بالفيديو: 10 قواعد مهمة لبناء علاقات إجتماعيّة ناجحة

دعم كبار القادة ضروري للنجاح:

يرى كلٌّ من النساء والرجال أنَّ دعم كبار القادة ضروري للنجاح، ومع ذلك، فقد أُبلغت النساء عن تفاعلات أقل مع هؤلاء القادة الكبار مقارنة بالرجال، كما أنَّهم من غير المرجح أن يقولوا إنَّ أحد كبار القادة قد ساعدهم للحصول على ترقية.

قد يكون هذا التفاوت ناتجاً عن الاختلافات في شبكة العلاقات المهنية للنساء والرجال؛ لأنَّ الرجال عادةً ما يشغلون مناصب رفيعة المستوى، وهذا يعني أنَّه من غير المرجح أن تتمكن النساء من الوصول إلى الأشخاص ذوي النفوذ لإنشاء فرص للنجاح لهم.

تقول المديرة التنفيذية السابقة لشركة ياهو (Yahoo) كارول بارتز (Carol Bartz): "إنَّ المشكلة هي أنَّ النساء يقضين وقتاً أطول في العمل ووقتاً أقل في بناء شبكة علاقات اجتماعية".

صرَّحت أليسون ماس (Alison Mass)، رئيسة قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية في مؤسسة غولدمان ساكس غروب (Goldman Sachs Group Inc)، إنَّه من الهام تخصيص 10-20% من وقتك في العمل على بناء شبكة علاقات اجتماعية، لكن برأيي الشخصي، أرى أنَّه لا يوجد أسلوب واحد لبناء شبكة العلاقات تناسب الجميع.

لذلك ضع قواعد مريحة بالنسبة إليك، واتصل بالأشخاص بدلاً من إرسال بريد إلكتروني، واترك تعليقاً على مقالات الأشخاص على موقع لينكد إن (LinkedIn)، واذهب إلى إحداث بناء شبكة علاقات اجتماعية، وإن لمدة 30 دقيقة فقط.

إنَّني أفضِّل إجراء ثلاث محادثات حقيقية بدلاً من اللقاء وتبادل البطاقات مع 30 شخصاً، وأقصد بكلمة حقيقية؛ أي إفادة الشخص بطريقة واحدة هادفة على الأقل، إنَّ فوائد بناء شبكة علاقات اجتماعية لا شك فيها؛ إذ يختار معظم أرباب العمل الموظفين لفرص العمل من خلال "سوق العمل الخفي"؛ أي المرشحون الداخليون والإحالات من الزملاء والأصدقاء والموظفين؛ أي يجب أن تكون جزءاً من هذه المعادلة، ولن تكون كذلك إلا من خلال بناء شبكة علاقات اجتماعية.

إقرأ أيضاً: 5 مفاتيح لتطوير علاقات مبنية على الثقة

في الختام:

لأكون مُنصفة، يعترف آدم بفوائد بناء شبكة علاقات اجتماعية؛ لذلك خير الأمور أوسطها؛ فالنجاح ليس مسألة ما تعرفه أو من الذي تعرفه؛ بل الأمر كلُّه يتعلق بمن يعرف ما تعرفه، وأولئك الذين يمكنهم مشاركة إنجازاتهم هم الذين سينجحون في هذا الأمر.




مقالات مرتبطة