أهمية الجدوى الاقتصادية للمشاريع وطريقة القيام بها

لم تعد المنافسة في عالم الأعمال محصورة بين منتج وآخر، أو بين كيان وآخر، على المستوى الهندسي والتكنولوجي، أو على الاعتماد على ولاء العملاء، أو كمية المنتجات؛ إنَّما هناك العديد من التحديات التي نقلت تلك المنافسة إلى المستقبل وأوجَدت أُسُساً ومعايير ومرتكزات علميَّة للتَّمييز والتَّفضيل بين المشاريع.



يعدُّ موضوع الجدوى الاقتصادية للمشاريع أحد أهم الأسس المُمَيِّزة لاتخاذ أي قرار استثماري لأي مشروع؛ وقد شَرَعَت المؤسسات والمشاريع الصغيرة والناشئة في الالتزام بإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية على حسب طبيعة المشاريع التي ستقام، لتجنُّب أي نوع من المخاطر؛ فمن الضروري تأكيد ودراسة المشروع دراسةً جيدةً قبل الشروع في تنفيذه.

ولمزيد من التوضيح سنتناول ما يلي:

  1. مفهوم الجدوى الاقتصادية للمشاريع.
  2. أهمية الجدوى الاقتصادية للمشاريع.
  3. طريقة إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع.

مفهوم الجدوى الاقتصادية للمشاريع:

يشمل مفهوم الجدوى الاقتصادية للمشاريع ما يلي:

هي دراسات علميَّة متخصِّصة وشاملة لكافة جوانب المشروع أو المشاريع المقترحة، تُجمَع فيها المعلومات والبيانات عن المشروع المقترح، ومن ثم تُحلَّل من الجانب المالي والاقتصادي والفني، باستخدام أساليب ومعايير عدة، لتقييم فكرة المشروع أو النشاط تقييماً منفرداً، وذلك لمعرفة إمكانية تنفيذه، وتقليل المخاطر وربحية المشروع، ونسبة نجاحه في ظل الوضع الراهن في السوق، ومن ثم إقرار استمرار أو وقف المشروع.

وقد تكون دراسات أوليَّة ثمَّ تفصيلية، يُتوصَّل من خلالها إلى اختيار بديل أو فرصة استثمارية من بين بدائل عدة أو فرص استثمارية مقترحة، ولا بدَّ أن تتصف تلك الدراسات بالدقِّة والموضوعيَّة والشمولية؛ فهي مجموعة من الدراسات المتخصصة التي تُجرى للتأكد من أنَّ مخرجات المشروع (منافع، إيرادات) أكبر من مُدخَلاته (تكاليف) أو على الأقل مساوية لها.

ويمكن تعريفها بأنَّها: "مجموعة الاختبارات والتقديرات التي يتم إعدادها بنيَّة الحكم على صلاحية المشروع الاستثماري المقترح، أو القرار الاستثماري، وذلك على ضـوء توقعـات التكاليف والفوائد المباشرة وغير المباشرة، وذلك طوال العمر الافتراضي للمشروع".

أهميَّة الجدوى الاقتصادية للمشاريع:

تكمن أهميَّة إعداد دراسة جدوى للمشاريع في أنَّها تساعد على:

  1. اختيار أفضل فكرة من بين النظائر التنافسية المطروحة، وخصوصاً في حال محدودية الموارد المتاحة.
  2. إقناع الجهة المموِّلة سواءً كانت جهة حكومية أم جهة خاصة بأهمية الفكرة الاستثمارية، فهي ميثاق ضمان لتمويل المشروع من عدمه.
  3. تحديد ربحية المشروع من خلال قوائم الدخل والعوائد المتوقعة خلال الخمس سنوات الأولى من عمر المشروع.
  4. تحديد تكاليف الاستثمار من خلال تحديد التكاليف الثابتة للمشروع والتكاليف المتغيرة ونسبة كل نوع من إجمالي التكاليف الكلية.
  5. دراسة السوق المستهدف ومعرفة مدى تنافسية المشروع واستحواذه على الحصة.
  6. تقييم أداء المشروع ومتابعة تحقيقه للأهداف المرجوة خلال المراحل الخمس الأولى من عمر المشروع.
  7. دراسة العوامل الخارجية التي من الممكن أن تؤثر في المشروع.
  8. تساعد صاحب المشروع على التخطيط للمشروع وفق خطة واضحة، وتتيح له إمكانية التعديل والتحسين على فكرة المشروع.
  9. تعد من أهم وأبرز الأدوات التي تساعد الشخص الذي يقوم بالدراسة على اتخاذ القرارات الصحيحة المناسبة للمشروع.
  10. تساهم في تحقيق أفضل تخصيص ممكن للموارد الاقتصادية.
  11. تقلل من احتمالية فشل المشروع وتقلل من هدر رأس المال.
  12. المفاضلة بين المشاريع المتاحة.
  13. تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد الاقتصاديَّة المتاحة.
  14. دعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
إقرأ أيضاً: التمويل: مفهومه وأنواعه وشروطه وأهم مصادره

طريقة إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع:

حتى يقوم الشخص بإعداد دراسة جدوى اقتصادية ناجحة، يجب أن يقوم باتباع طريقة معينة؛ أي أن يقوم بما يلي:

  1. تحديد أهداف المشروع: في البداية يجب أن تُسجَّل الأهداف التي يسعى المشروع إلى تحقيقها، ومن ثم دراسة إمكانية تحقيقها على أرض الواقع، وذلك من خلال دراسة السوق.
  2. دراسة السوق: تعد من أهم الأمور التي يجب أن يقوم فيها المستثمر؛ حيث يجب أن يقوم بدراسة السوق الذي سيستهدفه دراسةً كاملةً، وذلك لكي يتعرف إلى القدرة الشرائية للناس الموجودين فيه، ولكي يتعرف إلى الشركات المنافسة له، وإلى نقاط الضعف والقوة الموجودة في منتجاتها التي ستتشابه مع المنتجات التي سيقدِّمها.
  3. الدراسة الفنية والتنفيذية: حيث يجب أن يقوم المستثمر بدراسة فنية وتنفيذية يحدد فيها أماكن العمل وبيع المنتجات، كما يقوم بتحديد الأدوات التي يسعى إلى استخدامها في عمليات البيع المختلفة.
  4. الدراسة المالية: تعد الدراسة المالية من أهم طرائق عمل دراسة جدوى اقتصادية؛ حيث يجب أن يقوم المستثمر بتحديد المصادر التمويلية التي ستوفِّر الأموال للمشروع، وتحديد التكاليف المالية لمشروعه، كتكلفة إنشاء المشروع، وتكلفة المواد الخام، وأجور العمال، والضرائب وما إلى ذلك، كما يجب أن يُحسَب الزمن المتوقَّع لكي يستعيد رأس المال.

لذلك ننصح جميع المقبلين على إقامة مشروع جديد الاجتهاد في إعداد دراسة جدوى اقتصادية له؛ وذلك لأنَّها تعدُّ جزءاً لا يتجزأ من إدارة المشروع، وإنَّ المشاريع ذات التخطيط الجيد منذ البداية أقل عرضة للفشل، فالدراسة المفصلة والمحددة جيداً ستزيد من احتمالية نجاح المشروع وتطوير نظام المعلومات فيه، ويمكن أن تساعد المطورين على تلبية متطلبات المستخدم وتطوير النظام ضمن قيود الميزانية وفي الوقت المحدد.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة