أهمية التغذية الراجعة التي يُخفى أسماء مُقدِّميها

التغذية الراجعة التي يُخفى أسماء مُقدِّميها هي آراء لا يمكن معرفة أصحابها، وهي هامة خاصة لقسم الموارد البشرية والمسؤولين عن الموظفين في مكان العمل؛ وذلك لأنَّه يمكن لموظفيك تقديم تغذية راجعة دون الخوف من العواقب، كما سيؤدي جمع التغذية الراجعة التي تُخفى هوية مُقدِّميها إلى بناء الثقة والأمان النفسي داخل مؤسستك، وستتيح لك النتائج إنشاء خطط عمل فعالة ومصممة خصيصاً لما يحتاجونه ويريدونه موظفيك بالفعل، وسينتج عن هذين العنصرين موظفين أكثر سعادة واندماجاً في العمل، إضافة إلى تحسين نتائج الأعمال.



أنواع مختلفة من التغذية الراجعة التي تُخفى هوية مُقدِّميها:

يوجد نوعان من التغذية الراجعة التي تُخفى هوية مُقدِّميها:

1. التغذية الراجعة التي لا يُعرَف أصحابها:

تتضمن معلومات سياقية على سبيل المثال، قد تطلب معلومات عن دورهم الوظيفي أو منصبهم أو فريقهم أو قسمهم أو موقعهم، وسيساعدك هذا النوع من المعلومات على الاستجابة المناسبة وإنشاء برامج موجهة لمعالجة أيَّة مشكلات لم تُحَل بَعد بإتقان، ومع ذلك قد يشعر الناس بالقلق من أنَّ تغذيتهم الراجعة ستحدد هويتهم.

2. التغذية الراجعة التي يكون أصحابها مجهولي الهوية تماماً مع عدم وجود أيَّة بيانات قد تعرِّف بهم:

يشعر الأشخاص بقدرتهم على تقديم تغذية راجعة عن مسائل شخصية أو حساسة خاصة، ومن المحتمل أن تحصل على تغذية راجعة صريحة، والسبب في الحصول على هذه النتائج عدم وجود طريقة لربط هذه التغذية الراجعة بمجموعات أو أقسام أو وظائف معينة.

من الناحية المثالية يجب أن يجمع برنامج التغذية الراجعة الخاص بك النوعين كليهما؛ إذ يتمتع كلاهما بنقاط قوة وفوائد؛ لذا فإنَّ اتباع نهج مختلط سيسمح لك بزيادة تأثير برنامجك إلى أقصى حدٍّ.

شاهد بالفيديو: كيف تقدم تغذية راجعة بناءة في مكان العمل؟

كيف يمكنك جمع تغذية راجعة مجهولة دون أن تفقد التغذية الراجعة سياقها؟

إذا كنت قد جمعت بيانات داعمة سيكون من الأسهل الحفاظ على سياق التغذية الراجعة؛ إذ ستكون قادراً على تحديد التوجهات والموضوعات التي تهم الفِرق ومراحل دورة حياة الموظف والمواقع، وسيساعدك هذا على إنشاء استراتيجية قوية تدعم فريقك، ويمكن أن تساعد بعض الأدوات على جمع النتائج وتحليلها ومشاركتها مع أصحاب المصلحة الرئيسين.

كما سيسمح لك هذا بالانتقال بسرعة إلى التخطيط للعمل المستهدف، ومن خلال التغذية الراجعة التي تُخفى هوية مُقدِّميها تماماً قد يكون من الصعب الحفاظ على السياق، ولن تكون لديك بيانات داعمة ولكن قد تحصل على مزيد من التغذية الراجعة.

إقرأ أيضاً: نموذج المحادثات COIN، تخفيف حدّة التغذية الراجعة الصعبة

ما هي أهمية الرد على التغذية الراجعة التي تُخفى هوية مُقدِّميها؟ وما هي فوائدها؟

يُعدُّ الرد على التغذية الراجعة التي تُخفى هوية مُقدِّميها أمراً هاماً؛ إذ يساعد هذا على بناء الثقة داخل مؤسستك، فإذا كان فريقك لا يعتقد أنَّك لن تُحدث أي إجراء نتيجة التغذية الراجعة التي قدموها فسيتوقفون عن الاستجابة لبرنامجك، وسيؤدي ذلك إلى ضعف الثقة في مؤسستك ولن تحصل على بيانات مفيدة.

التغذية الراجعة هي عنصر هام لجمع المعلومات، ويمكن أن يؤدي الرد على التغذية الراجعة أيضاً إلى بناء الثقة في أولئك الذين كانوا قلقين في السابق بشأن البرنامج أو تأثير آرائهم، وقد تكون معدلات الاستجابة في البداية منخفضة، ولكن لا تدع ذلك يحبطك؛ لأنَّه أمر عليك العمل عليه ليتحسن.

إقرأ أيضاً: التغذية الراجعة: مفهومها وأنواعها وطريقة تقديمها

في الختام:

مع استمرار الرد على التغذية الراجعة ستجد أنَّ المعدلات ستتحسن، ويوجد عامل آخر يجب مراعاته وهو أنَّ التغذية الراجعة للموظفين تحدث غالباً على مراحل؛ ففي البداية قد تجد أنَّك تتلقى تغذية راجعة سلبية أو غير بنَّاءة، ولكن إذا حللت المشكلة واستجبت لموظفيك بأفكار وأسئلة أخرى ولغة داعمة، ستجد أنَّك تحصل على تغذية راجعة إيجابية وبنَّاءة بشكل متزايد، ومن السهل أن ترغب في الاستسلام بينما ما يزال موظفوك يتعاملون مع البرنامج الجديد، ولكن من خلال القيام بذلك قد تخسر على الأمد الطويل فليست كلُّ التغذية الراجعة هي ردود فعل سلبية.




مقالات مرتبطة