أهميَّة الإلهام: 8 نصائح لتحافظ على إلهامك مدى الحياة

يُعدُّ الإلهام شرطاً لازماً للنجاح في أي مجال؛ إذ إنَّه يعزِّز الإرادة والإبداع ويضفي معنى على أعمالك وإنجازاتك التي ستغدو فارغة دونه.



يعاني معظم الأفراد في العالم مشكلة فقدان الإلهام إثرَ تقلبات الحياة والعمل، وتراهم يحاولون بشتَّى الطرائق استرجاعه، ثمَّ ما يلبثون أن يستسلموا معتقدين أنَّ لا فائدة تُرجى منهم وأنَّ قلَّة قليلة من الناس يستطيعون المحافظة على إلهامهم طوال الحياة.

لدى جميع البشر قدرات عقلية وجسدية تؤهلهم للمحافظة على إلهامهم، ومع ذلك لا يحظى الجميع بهذه الفرصة؛ ممَّا يدفعنا للبحث في أسباب نجاح بعض الناس في استبقاء إلهامهم.

ينبع الإلهام من داخل النفس البشرية، وبناءً عليه يجدر بالمرء أن يفهم نفسه ويتحكم بعقله وعواطفه ويؤمن بحدسه الذي سيرشده إلى الأمور الصائبة على الدوام.

يتميَّز الإنسان بقدرته على استحضار الإلهام والإبداع متى ما أراد.

8 نصائح تساعدك على الحفاظ على إلهامك:

يناقش المقال 8 نصائح تساعدك على الحفاظ على إلهامك مدى الحياة:

1. مرِّن عقلك:

يستفيد العقل من القراءة مثلما يستفيد الجسم من التمرينات الرياضية، فتساعدك قراءة كتب تطوير الذات على إحداث تغييرات إيجابية في حياتك بعيداً عن الانشغال بالروايات والكتب الخيالية.

ينبغي أن تقرأ ما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً، ومن أجل الحصول على نتائج أفضل عليك أن تخصص 30 دقيقة للقراءة عند الاستيقاظ ومثلها قبل النوم، فيتطلب الأمر فكرة أو اثنتين لتحافظ على إلهامك طوال اليوم، وستصبح شخصاً مختلفاً تماماً في غضون شهر عند التزامك بتطبيق الممارسات التي تتعلمها يومياً.

2. اقضِ بعض الوقت وحدك:

يوازي قضاء المرء بعض الوقت وحده أهمية التواصل الاجتماعي؛ إذ تسهم الوحدة في إدراك الأفكار والعواطف بعمق، وكما ذكرنا سابقاً أنَّ الإلهام ينبع من داخل النفس البشرية؛ أي إنَّه موجود فيها منذ الأزل جاهزاً للاستخدام.

عندما تقرر إمضاء بعض الوقت وحدك عليك الابتعاد عن جميع الأجهزة التكنولوجية، والتأمل لبعض الوقت من خلال الجلوس بوضعية مريحة وإغماض عينيك والتفكير في رغباتك واحتياجاتك دون الانجرار وراء الأفكار؛ وإنَّما الاكتفاء بمراقبتها والسماح لها بالظهور، ثمَّ الانصراف تباعاً.

ستدرك صعوبة مشاهدة أفكارك عندما تمارس التمرين للمرة الأولى وتعي كيفية تحكُّم عقلك بك، فيتعيَّن على المرء ألَّا يسمح لعقله بالسيطرة عليه؛ وإنَّما أن يستخدمه لمصلحته قدر الإمكان.

شاهد بالفيديو: 15 اقتباس عن الإلهام والتحفيز

3. استمع للموسيقى:

يبعث الاستماع للموسيقى الخلَّاقة الإلهام في النفس، والراحة والسكينة والسعادة عند الشعور بالتعب والتوتر، ولا يتحقق الإلهام بمعزل عن السلام والسعادة والراحة.

قام المشاركون في أحد الأبحاث بالاستماع إلى موسيقى موزارت (Mozart) قبل إجراء اختبار الذكاء، وبيَّنت النتائج تزايد درجاتهم بمقدار عشر نقاط.

4. مارِس التمرينات الرياضية بانتظام:

يساعد الركض أو الهرولة في الهواء الطلق على تحفيز الإلهام والمحافظة على الصحة وتنفيس التوتر والقلق، وقد تستلهم الفكرة التي عكفت على البحث عنها مطولاً بمجرَّد الخروج من المنزل والجري.

يتنشَّط الجزء الأيمن من الدماغ وهو الجزء المسؤول عن الإلهام أكثر من الأيسر عند ممارسة التمرينات الرياضية، وقد تعثر على الفكرة التي ستغيِّر حياتك للأفضل في أثناء التمرين، ويمكنك الاستعانة بالرفقة إذا كنت لا تحب ممارسة الرياضة وحدك.

5. قدِّر النعم وكن ممتناً لها:

ساعد الامتنان كثيراً من الناس على انتشال أنفسهم من براثن الفقر وتحقيق الثراء، ويؤدي تخصيص بعض الوقت لتقدير الأشياء التي تنعم بها والشعور بالامتنان تجاهها إلى بث السعادة والإلهام في نفسك.

قد لا يحرز بعض الأفراد أي تقدُّم يُذكَر في حياتهم نتيجة عدم الإعراب عن الامتنان بين حينٍ وآخر، لأنَّ الإنسان الجاحد يعيش حياته بناءً على الشعور بالنقص، وبذلك سيجذب مزيداً من النقص إليها.

يساعدك الامتنان على التقرب من الله الذي سيعينك على تحقيق أهدافك ولن يخذلك أبداً، وبناءً على ذلك ينبغي أن تمضي بعض الوقت في التعبير عن امتنانك تجاه الأشياء التي تنعم بها إما بتدوينها في مذكرتك أو بمجرد التفكير فيها.

6. حدِّد أهدافك:

يتعيَّن على المرء تحديد أهدافه في الحياة والعثور على توجهه حتى يتمكن من قياس تقدُّمه، وبناءً على ذلك ينبغي تحديد أهداف حياتك، ثمَّ تجزئتها لأهداف سنوية وشهرية وأسبوعية ويومية وساعيَّة إن أمكن، سيساعدك الإحساس بالهدف وقياس تقدُّمك في الحياة على الشعور بالإلهام.

7. استمع لقصص للآخرين:

عليك أن تستغلَّ نشاطاتك الاجتماعية بالإصغاء إلى قصص الآخرين؛ حتى يتسنَّى لك إدراك النعيم الذي تعيش فيه، وذلك لأنَّ معظم الناس من حولك سبق أن تعرضوا لصدمات قاسية، وها هم صامدون أمامك على الرغم من كل شيء؛ لذا عليك أن تستمع لحكاياتهم وتتبيَّن أساليبهم في معالجة المشكلات، كما يمكنك أن تقرأ كتاباً أو تشاهد فيلماً ملهماً لتجدِّد شغفك وتمضي قدماً في حياتك.

إقرأ أيضاً: الإلهام: تعريفه وخصائصه، ومن هم أبرز المُلهمين؟

8. ساعد الآخرين:

بعد العمل بجدٍّ وكسب المال قد يميل المرء للاحتفاظ بكل شيء لنفسه؛ لكنَّ الحصول على الإلهام يستلزم مساعدة الآخرين والمساهمة بجزء من مالك في تحسين حيواتهم؛ فأنت ستستعيد ذلك مضاعفاً في نهاية المطاف.

إقرأ أيضاً: هل تبحث عن الإلهام! 6 نصائح ستمكِّنك من العثور عليه بالتأكيد

في الختام:

يُعَدُّ الإلهام ضرورياً لتحقيق النجاح في الحياة، وفي حال فقدانه يمكنك تطبيق النصائح الثماني الواردة في المقال والبدء بعيش الحياة بشغف.




مقالات مرتبطة