أهمية إيجاد الجانب المشرق في المواقف السيئة

هل لديك خطط أو أهداف أو مُثُل أو نتائج تريد تحقيقها؟ هل تشعر بالإحباط عندما لا تسير الأمور وفقاً لخطتك؟ إذا كان الأمر كذلك، فسوف أطرح في هذا المقال فكرةً بسيطةً وفعالة للعثور على الجانب المشرق في المواقف السيئة.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن "داريوس فوروكس" (Darius Foroux)، ويُحدِّثنا فيه عن أهمية إيجاد الجانب المشرق في المواقف السيئة. 

لقد تعلَّمتُ هذه الفكرة من كتاب المؤلف الأمريكي جوكو ويلينك (Jocko Willink)، الذي يحمل عنوان "الانضباط يساوي الحرية" (Discipline Equals Freedom)، وهي فكرة بسيطة جداً، يعتقد جوكو أنَّ لا فائدة من الشكوى عندما يحدث خطبٌ ما؛ إذ يقول: "عندما يحدث خطبٌ ما، سينتج بعض الخير عنه".

أنا متأكد من أنَّك إذا كنت تقرأ هذا المقال، فأنت تعلم أنَّ الشكوى هي أمر سيئ؛ إذ إنَّها واحدة من أول الأشياء التي ستقرأ عنها عندما تدخل في التنمية الشخصية، إذاً، دعني أشرح سبب مشاركتي لنهج جوكو هنا، بدلاً من تقديم النصيحة للناس بأن يكفُّوا عن الشكوى، يدرك جوكو أنَّنا بحاجة إلى أكثر من ذلك لتغيير سلوكنا حقاً.

رؤية الجانب المشرق من الأمور:

لا أعلم ما إذا كنت قد حاولت تجنب الشكوى سابقاً، لكن بالنسبة إلي، في كلِّ مرة حاولت أن أفعل ذلك في الماضي، لم أحقق أيَّ نتيجة وأدركت أنَّني لا أستطيع التوقف عن الشكوى بين يوم وليلة.

إنَّ الشكوى هي عادة، وإذا كنت تريد التوقف عن الشكوى، فعليك التعامل مع الأمر على أنَّه تغييرٌ لعادةٍ ما؛ لذلك إذا شعرت بالإحباط عندما يحدث خطب ما أو استمررت في الشكوى، فجرِّب هذه الطريقة:

كلَّما حدث خطب ما، ركز على الجانب المشرق في الموقف؛ إذ لا ينصح جوكو أن تكف عن الشكوى بصراحة؛ بل إنَّه يؤكد أنَّك تستطيع أن تحصل على أشياء جيدة من الأشياء السيئة، لكن يتطلب منك الأمر التركيز على الخير أولاً؛ إذ يمكنك أن تفعل ذلك من خلال قَول كلمة "جيد" في كلِّ مرة يحدث فيها خطب ما، يشرح جوكو هذا الكلام في كتابه:

  1. "هل أُلغيت المهمة؟ جيد، يمكننا التركيز على مهمة أخرى.
  2. لم تحصل على القطعة الجديدة التي أردتها لزيادة سرعة السيارة؟ جيد، سرعة السيارة الحالية كافية.
  3. لم تحصل على ترقية؟ جيد، لديك مزيد من الوقت للتحسن.
  4. لم تحصل على التمويل؟ جيد، أنت تملك القسم الأكبر من الشركة.
  5. لم تحصل على الوظيفة التي أردتها؟ جيد، اكتسب مزيداً من الخبرة واكتب سيرة ذاتية أفضل.
  6. هل تعرَّضت للإصابة؟ جيد، أنت بحاجة إلى أخذ استراحة من التدريب.
  7. هل أفلست؟ جيد، من الأفضل أن تُفلس في أثناء التدريب.
  8. هل تعرضت للهزيمة؟ جيد، لقد تعلمتَ درساً.
  9. هل تعرضت لمشكلات غير متوقعة؟ جيد، لديك فرصة لإيجاد الحل".

من المرجح أنَّك قد فهمت الفكرة؛ إذ توجد فائدة من كلِّ عقبة، وإذا كنت تفكر في كيفية تغيير طريقة تفكيرك، فهذه هي العادة المثالية التي يجب اعتمادها.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لتغيير وجهة النظر في المواقف السلبية

تدرَّب على الأشياء الصغيرة، وافهم أهمية الأشياء الكبيرة:

قبل بضع سنوات، أردت أن أتوقف عن الشكوى نهائياً، كما تقول جميع النصائح، بدأت بخطوات صغيرة، وقد سارت الأمور جيداً حقاً، ومن السهل ألا تقلق بشأن الأشياء الصغيرة، أليس كذلك؟ فمن يهتم ما إذا انكسر كوب القهوة الخاص بك؟ يمكنك شراء واحد جديد بكلِّ بساطة، ويمكن لكلِّ الأشخاص أن يفعلوا تلك الأشياء الصغيرة.

لكنَّ المشكلة الأساسية هي أنَّنا غالباً ما ننسى أنَّنا نريد أن نتوقف عن الشكوى عندما تحدث أشياء كبيرة، وعندما تريد أن تعيش أسلوب حياة معين، فلا يمكنك أن تعيشه من خلال الرغبة في ذلك فقط، ولهذا السبب دائماً ما أهتم بالأشياء الكبيرة أكثر.

كيف تصمد عند حدوث انتكاسات كبيرة؟ هل ما زلت تشكو؟ أم أنَّك دربت نفسك بما يكفي للتركيز على الخير دائماً؟

بالنسبة إلي، لقد استغرق الأمر نحو عامين لأُتقن هذا الأمر، وعندما كان يحدث خطب ما في حياتي الشخصية أو المهنية، كنت ما أزال أشكو منه، لكن في أغلب الأحيان كنت أشكو لنفسي، لكن الآن، عندما يحدث خطب ما، أرى ذلك بوصفه محفزاً لفعل شيء آخر، ويمكنك القيام بذلك كما في الطريقة التي صاغها جوكو أعلاه.

إقرأ أيضاً: 15 نصيحة لتحظى بسعادة ومتعة أكبر في الحياة

في الختام:

درِّب نفسك على عقلية التفكير الآتية: "عندما يحدث معك شيء سيئ، افعل شيئاً جيداً أو مفيداً أو إيجابياً"، بالطبع، هذه ليست نظرية رائدة، ولا أريد التظاهر بأنَّها من أفضل الاختراعات، إلا أنَّني وجدت أنَّ هذا التمرين مفيد جداً؛ إذ إنَّه يظهر أنَّك حتى لو استطعت قراءة كثير من المعلومات عن موضوع ما، فيوجد شيء ما لتتعلمه دائماً.

إقرأ أيضاً: كيف تركز على الجانب المشرق في الحياة عندما تسوء الأمور؟

بالنسبة إلي، على سبيل المثال ربما قد قرأت كتباً كثيرة عن طريقة التفكير، لكن لم تنجح معي أيٌّ من النصائح حتى عثرت على هذه النصيحة أعلاه، لكن مرة أخرى، هذا شيء يتعلق بطريقة التفكير؛ لذلك يجب أن تستمر في العمل حتى تجد شيئاً مفيداً حقاً، وعندما تفعل ذلك، لن تملك وقتاً للشكوى.




مقالات مرتبطة