أهم المميزات التي يجب البحث عنها عند شراء سماعات رأس لاسلكية

عليك فهم المميزات التي يجب البحث عنها عند شراء سماعات رأس لاسلكية؛ إذ تُعدُّ سماعات الرأس من أكثر الأشياء التكنولوجية انتشاراً في منازلنا مثل التلفزيون، وتستطيع استخدامها للتحدث إلى أحد الأشخاص أو الانغماس في مشاهدة مسلسل على الويب أو فيلم دون إزعاج الأشخاص حولك؛ إذ تتوفر خيارات عدة لسماعات الأذن في السوق ويختلف عن بعضها من ناحية النوع والشكل والحجم والأداء؛ لذا يجب اختيار منتج يوفِّر عمر بطارية جيد، وشحناً سريعاً ومستويات أداء عالية، ونستعرض في هذا المقال أهم المعايير التي يجب أخذها في الحسبان عند شراء سماعة رأس لاسلكية.



المميزات التي يجب البحث عنها عند شراء سماعات رأس لاسلكية:

من المميزات التي يجب البحث عنها عند شراء سماعات رأس لاسلكية عدم تشابك الأسلاك أو انكسارها؛ إذ تشتمل بعض سماعات الأذن على كابلات قابلة للاستبدال بموصلات MMCX، وهذا يقصر من عمر السماعات.

1. النظام الصوتي:

يوجد نوعان للنظام الصوتي في سماعات الأذن: مغلق يوقف الضوضاء الخارجية التي تمر عبر سماعات الأذن، أو مفتوح يستطيع الأشخاص حولك سماع ما تسمعه بسهولة.

2. إلغاء الضجيج:

يُعدُّ إلغاء الضجيج من أبرز الميزات التي يجب البحث عنها عند شراء سماعة رأس لاسلكية؛ ففي حال سافرت كثيراً أو بقيت في بيئة صاخبة باستمرار، تفيدك سماعات الرأس ANC؛ لأنَّها تلغي الأصوات الصغيرة، بما في ذلك التيار المتردد والطائرة وغير ذلك.

3. Drive:

يحوِّل Drive في سماعات الأذن الإشارات الكهربائية إلى ضغط صوتي فكلما كان المشغل أكبر كانت جودة صوت أفضل.

4. تقييم IPX:

يجب اختيار سماعة ذات تصنيف IPX أعلى؛ إذ يشير إلى مستوى الحماية ضد الماء والغبار والعرق، فكلما كان تصنيف IPX أعلى كانت الحماية أفضل.

5. استجابة التردد:

تعني استجابة التردد؛ نطاق التردد الذي يمكنه تغطية سماعة الأذن، فكلما كان نطاق تردد أكبر كان التردد أفضل؛ إذ يمثِّل الفرق الأكبر بين القيمتين الدنيا والقصوى نطاق تغطية أكبر.

سماعات الرأس

6. المعاوقة:

المعاوقة؛ أي مقاومة دائرة سماعة الأذن للإشارة الكهربائية؛ إذ يجب اختيار سماعة ذات مقاومة أقل، مثالياً يجب أن تكون أقل من 25 أوم.

7. عمر البطارية:

يُعدُّ عمر البطارية من أهم المميزات التي يجب البحث عنها عند شراء سماعة رأس لاسلكية؛ إذ يختلف عمر البطارية باختلاف أنواع سماعات الرأس، فتوفِّر سماعات البلوتوث عمراً أطول للبطارية بالمقارنة مع سماعات الأذن اللاسلكية.

8. الحساسية:

يُقصَد بالحساسية مقدار الصوت الذي يمكن أن تنتجه سماعة الأذن لكل ملي واط واحد من الإشارة الكهربائية، فكلما كانت الحساسية أعلى كان الصوت الذي ستحصل عليه أعلى، وتتراوح حساسية سماعة الأذن بين 80 و110 ديسيبل.

9. الحجاب الحاجز:

الحجاب الحاجز عبارة عن غشاء رقيق داخل السماعة يهتز فينتج الصوت، ليس له شكل أو مادة محدَّدة للأغشية، يستخدمه المصنعون لتقديم أفضل صوت.

إقرأ أيضاً: هل أصبحت الهواتف الذكية سجائر عصرنا الحالي؟!

10. تحديثات البرامج والمميزات الهامة:

يسمح تطبيق سماعة الرأس بالوصول إلى تحديثات البرامج الثابتة؛ إذ تمتلك بعض الشركات عادة سيئة تتمثل بالوصول إلى التحديثات؛ لكنَّ معظم الشركات تحافظ على تطبيقاتها في نظام التشغيل؛ إذ يسمح تطبيق سماعة الرأس الجيد في إطالة عمر سماعات الرأس اللاسلكية.

كما تُعدُّ ميزات البرامج والتطبيقات المصاحبة للجوال رائعة لأكثر من مجرَّد تحديثات البرامج الثابتة الأساسية؛ إذ تسمح بالوصول إلى ميزات عدة، بما يتضمن وحدات EQ الافتراضية وتخصيص التحكم على متن الطائرة، وإيجاد السماعات عند فقدانها وما إلى ذلك، كما يسمح تطبيق Sony Headphones Connect بتحديد إن أردت أن يعطي التطبيق الأولوية لاستقرار الاتصال أو جودة الصوت.

11. برامج ترميز Bluetooth:

تؤثِّر برامج ترميز Bluetooth في جودة الصوت اللاسلكي، كما تحدد برامج ترميز Bluetooth كيفية نقل وسائط البلوتوث من هاتفك الذكي إلى سماعة الرأس، فكلما كانت جودة الصوت مثلى والاتصال مستقراً كان برنامج ترميز Bluetooth أفضل.

من الأفضل لمالكي آيفون استخدام سماعات رأس لاسلكية تدعم AAC، لتحسين جودة الصوت وتقليل التأخير على أجهزة آبل، لا توفر هواتف أندرويد تشغيلاً بجودة القرص المضغوط باستخدام AAC بدرجات متفاوتة من الكفاءة؛ لذا يفضَّل استخدام سماعة رأس aptX أو زوج من سماعات الرأس LDAC، تمتلك بعض الشركات المصنعة للهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android برامج ترميز خاصة بها، كما تدعم سلسلة سماعات Galaxy Buds من سامسونج برنامج ترميز Samsung Scalable Codec الذي يقيس باستمرار معدل البت بحسب قوة الإشارة.

Gaming headphones

عيوب سماعات الرأس اللاسلكية:

بعد استعراض أهم المميزات التي يجب البحث عنها عند شراء سماعات رأس لاسلكية يجب تسليط الضوء على أبرز عيوب تلك السماعات:

بطاريات سماعات الأذن اللاسلكية لا تدوم طويلاً، كما تحتوي على خلايا بطارية صغيرة نسبياً، ولا توفِّر سماعات الأذن اللاسلكية وقتاً رائعاً للتشغيل المستقل، إلا في بعض الحالات النادرة، بما يتضمن Samsung Galaxy Buds Plus أو Beats Powerbeats Pro؛ لكنَّ عمر معظم سماعات الأذن يقع بين 4 و6 ساعات من البطارية قبل أن تضطر إلى شحنها.

استقرار الاتصال؛ إذ تعالج معظم الشركات هذه المشكلة باستخدام تقنية Bluetooth 5.0 أو أحدث.

إقرأ أيضاً: الهاتف النقّال... تكنولوجيا الموت وطرق الوقاية منها

سماعات الرأس اللاسلكية للألعاب:

يتمتع اللاعبون بفئة خاصة بهم من سماعات الرأس التي تحتاج إلى مراعاتها، سواء أكانت وحدة التحكم التي تختارها PlayStation 5 أم Xbox Series X أم Nintendo Switch؛ إذ تستطيع سماعة الألعاب تحسين تجربتك وتجربة زملائك في الفريق.

نصائح قبل الشراء:

يُنصَح قبل شراء سماعات الرأس بالتأكد من أنَّ المنتجات التي تشتريها تناسبك، في حال عشت في منطقة بها متجر HiFi أو متجر إلكترونيات آخر يسمح بالاستماع إلى سماعات الرأس في المتجر، يجب أن تكون قادراً على معرفة ما إذا كانت الأذنين مناسبة لك أم لا.

امنح ساعة أو ساعتين للتحقق من سماعات الرأس في يوم عطلة، واكتشف إن كانت سماعات الرأس مريحة جيداً، وأنَّها جيدة بما يكفي لتستمع بواسطتها لفترة من الوقت.

تستطيع التعود على التغييرات الطفيفة في جودة الصوت؛ لكنَّك لن تستطيع التغلب على مجموعة سماعات الرأس الثقيلة جداً، أو تضع ضغطاً شديداً على رأسك.

أما لو اشتريت عبر الإنترنت فلن تستطيع تجربة السماعات قبل شرائها؛ لذا ينصح بالقراءة عنها أكبر عدد ممكن من تقييمات سماعات الرأس عن منتجك المستهدف؛ فهي تساعدك على الحصول على صورة أفضل لأداء المنتج لما يفترض به أو كيف يناسبك.

في الختام:

يجب أن تضع أهم المميزات التي يجب البحث عنها عند شراء سماعات رأس لاسلكية، بما في ذلك نوع التصميم والضجيج وجودة الصوت والبرامج.




مقالات مرتبطة