أهم الفواكه والخضروات وفوائدها للصحة

اتّباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفواكه قد يقلّل من خطر الإصابة بالكثير من الأمراض كالسكتة الدماغية وسرطان وأمراض القلب وداء السكري. فيمايلي بعض فوائد الخضراوات والفاوكه لجسمك ومناعتك.

1- الفراولة: تحتوي على كمياتٍ وفيرةً من المواد الغذائيّة والمركبات التي تحافظ على جسم الإنسان وتحميّهِ من الإصابة بالأمراض التحسسيّة.

2- الكرز: يحتوي على كميّةٍ وفيرة من الفيتامينات التي تقوّي جسم الإنسان، بالإضافة لاحتوائه على  حمض الفوليك الذي يقوي الجهاز المناعي.

3- التوت : تحتوي ثمار التوت على كميّةٍ كبيرة من الألياف والفيتامينات التي تقوي الجسم وتحمي الإنسان من الإصابة بأمراض القلب وتقرحات المعدة.

4- الكيوي: يحتوي على بعض المركبات التي تساعد في الوقاية من مرض فقر الدّم.   

5- المشمش: يحتوي المشمش على الكاروتين الذي يمنحُ الجسم طاقةً وحيويّةً طبيعيّة، كما ويحتوي على البوتاسيوم، الحديد، والنحاس.

6- البرتقال: يحتوي على العناصر الغذائيّة والفيتامينات التي تساعدُ على تقويّة العظام والوقاية من الأمراض كالتحسس الجلدي، الصداع، وأمراض السعال والتحسس الصدري.

7- الكوسا: تحتوي على المياه والمعادة والفيتامينات التي تساعدُ على تغذية الجسم ومدهِ بالقوة التي تحميهِ من الإصابة بالأمراض المناعيّة الخطيرة.

8- البندورة: تحتوي على كميّةٍ وفيرة من حمض الفوليك الذي يُسهل عمليّة الهضم ويقي الإنسان من الإصابة بالسرطان.

9- البازيلاء: تعمل على تسهيل حركة الأمعاء وتنشيطها.

10- القرنبيط: يحتوي على كميّةٍ قليلةٍ جداً من السعرات الحراريّة والكثير من الصوديوم، والبوتاسيوم الذي يحافظ على صحة الكليتين.