أنواع شكاوى العملاء وكيفية التعامل الصحيح معها

رضى العملاء عن الخدمة التي تقدمها الشركة أو المنتج الذي تطرحه في السوق هو الغاية الأولى لأيَّة شركة تسعى إلى الاستمرار ونيل المزيد من النجاح؛ وذلك لأنَّ العملاء هم الذين يقيِّمون أداء الشركة وجودة منتجاتها ويتحكمون بذلك بمبيعاتها وأرباحها.



لذلك وانطلاقاً من حرص الشركات على مصالحها ابتُدِعَت أقسام متخصصة بتلقي شكاوى العملاء، تعبيراً من الجهة المسؤولة عن اهتمامها بزبائنها وحرصها على تقديم أفضل الخدمات لهم، فضلاً عن مواكبة تطلعاتهم والسعي إلى البقاء عند حسن ظنهم وكسب ولائهم.

يتلقى الموظفون في أقسام خدمة الزبائن شتى أنواع شكاوى العملاء، والتي يجب أن يكونوا على أهبة الاستعداد لتقديم حلول لها في أقصر وقت ممكن؛ لذا ومن أجل هذه الفئة تحديداً وغيرها من المهتمين بهذا الموضوع نقدم مقالنا الذي سنتناول فيه موضوع أنواع شكاوى العملاء وكيفية التعامل الصحيح معها.

ما هي شكاوى العملاء؟

قبل البدء بتفنيد أنواع شكاوى العملاء وكيفية التعامل الصحيح معها لا بدَّ من التطرُّق إلى مفهوم شكاوى العملاء والإجابة عن سؤال ما هي شكاوى العملاء؛ لذا نجيب بما يأتي:

شكاوى العملاء هي مجموعة التعليقات السلبية التي يقدمها عملاء الشركة عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة، والتي تتضمن عدم رضاهم عن جودة المنتج أو سعره أو توقيت الحصول عليه أو أيَّة تفاصيل أخرى تخص الخدمة أو المشكلات التي اعترضت حصولهم عليها.

تؤثر شكاوى العملاء في مبيعات الخدمة تأثيراً كبيراً، فالعميل الذي حصل على تجربة سيئة في حصوله على المنتج لن يتردد في مشاركة هذه التجربة مع دائرته المقربة والعملاء المحتملين؛ لذا يجب إيلاء شكاوى العملاء أهمية بالغة، وتخصيص ما يكفي من الكادر البشري لتلقي هذه الشكاوى والتعامل معها بمهنية من أجل تحسين العلاقة بين الزبون والشركة وكسب ولائه وتحويله إلى سفير للعلامة التجارية يشارك تجربته الإيجابية مع محيطه ليضيفهم إلى قوائم عملاء الشركة.

أنواع شكاوى العملاء:

يمكن تقسيم أنواع شكاوى العملاء إلى الأقسام الآتية:

1. شكاوى تتعلق بالتسعير:

إنَّ الشكاوى المتعلقة بسعر الخدمة أو المنتج هي من أشهر أنواع شكاوى العملاء، وفيها يشتكي العملاء من عدم ملاءمة سعر المنتج أو الخدمة لجودته، فيبدو لهم السعر مُبالغاً فيه، وبالتأكيد هم لن يترددوا في مناقشة ذلك مع أصدقائهم وجيرانهم وزملائهم في العمل، وربما يعكفون عن شراء هذا المنتج بسبب شعورهم بالاستغلال نتيجة دفع مبلغ لا بأس به مقابل الحصول على خدمة مخيبة للتوقعات.

بعض الشركات تنتهج مبدأ إعطاء المزيد بالقليل؛ أي تقدِّم خدمات كبيرة مقابل مبلغ أقل كنوع من التحدي في السوق غير مدركة أنَّ هذه الطريقة سوف تفقد منتجها قيمته المتصورة لدى العملاء الذين سوف يشككون في جودته ومصداقيته، وتؤثر بشكل سلبي في العمل في المستقبل.

لذا إنَّ أفضل طريقة لحل هذا النزاع هي توضيح أسباب ارتفاع سعر الخدمة، والتركيز في الحجم الكبير من الفائدة الذي سيحصل عليه العميل بمجرد شرائه لها بهذا المبلغ، ولا بدَّ من إجراء الحسومات في مواسم محددة من أجل إنهاء الجدل المتعلق بسعر الخدمة طيلة العام.

2. شكاوى تتعلق بالجودة:

إنَّ الشكاوى المتعلقة بالجودة تصنَّف أيضاً من أنواع شكاوى العملاء، وهي النوع الذي يصب فيه العملاء تعليقاتهم على نوعية الخدمة أو المنتج المقدم إليهم؛ لذا يجب الحرص على أن تكون جودة الخدمة المقدمة للعملاء في الدرجة الأولى، وإلَّا فإنَّ العملاء سوف يملُّون من الشكوى، ويتجهون إلى إيجاد حلول أخرى أفضل ستكون بالتأكيد من نصيب المنافسين.

إنَّ التعامل الأمثل مع هذا النوع من شكاوى العملاء هو الاستجابة لمتطلباتهم، وأخذ مقترحاتهم في الحسبان وتحسين جودة الخدمة أو المنتج من أجل المحافظة على ولائهم، وإنَّ جمع شكاوى العملاء المتعلقة بالجودة والمنتج والنظر إليها بجدية هي البوصلة التي توجِّه الشركة تجاه كسب المزيد من المشترين ورفع قيم المبيعات.

3. شكاوى تتعلق بالخصوصية:

من أنواع شكاوى العملاء هي الشكاوى المتعلقة بالخصوصية، والتي تكثر في عمليات الشراء التي تتم عن طريق الإنترنت، يشارك العملاء في عمليات الشراء عن طريق الإنترنت معلومات خاصة بهم مع الشركة التي يتعاملون معها؛ مثل عناوين بريدهم الإلكتروني وأرقام بطاقاتهم الائتمانية وعناوين منازلهم أو مكاتبهم، في حال تقدِّم الشركة خدمات توصيل؛ لذا فإنَّ تسرب أيَّة من هذه البيانات يُعَدُّ انتهاكاً لخصوصية العميل مما يُفقده الثقة بالشركة بشكل كلي.

في حال ورود شكاوى عملاء من هذا النوع؛ لا بدَّ من أخذ الموضوع بجدية كبيرة، عن طريق التواصل مع المتخصصين في مجال أمن المعلومات لحماية سرية بيانات الزبائن، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الزبائن ينجذبون بشكل قوي إلى منتجات الشركة التي تقدم لهم هامش أمان عالٍ، وتكترث لخصوصية معلوماتهم الشخصية.

4. شكاوى تتعلق بالتأخير:

إنَّ الزبائن يحبون دائماً أن يحصلوا على الخدمة في أسرع وقت ممكن أو أن يلاقوا الاستجابة الفورية من الشركة؛ لذا فإنَّ شكاوى التأخير هي من أنواع شكاوى العملاء الرائجة والمتكررة دائماً، وتكثر شكاوى التأخير في الحالات التي يتعامل فيها الزبائن مع شركات الشحن والتسليم، والتي يحدث فيها هذا النوع من المشكلات بسبب الضغط في مواسم معينة أو سوء تقدير الوقت اللازم لوصول الطرود بسبب اعتبارات خارجية.

لا تقل عمليات التأخير في الرد على استفسارات العملاء شأناً في إثارة سخطهم عن عمليات تأخير التسليم، وللأسف فإنَّ هذا النوع من الشكاوى من شأنه أن يدمِّر سمعة الشركة مهما بلغت جودة المنتج الذي تقدمه ومهما كانت الاعتبارات الأخرى جيدة ومنطقية، ويفسح الطريق بسهولة أمام المنافسين.

لا بدَّ من التنويه إلى أنَّ التجارة على الإنترنت تتعلق بشكل كبير بالضجة المثارة حول العلامة التجارية؛ لذا فإنَّ الالتزام بالمواعيد الدقيقة والاستجابة السريعة لاستفسارات العملاء ينتج عنه عملاء سعداء ينشرون عن الشركة سمعة حسنة تكون سبباً في اكتساب المزيد من الزبائن.

إقرأ أيضاً: كيف يمكن للشركات الصغيرة التعامل مع تأخير تقديم الخدمة

5. شكاوى تتعلق بالتواصل غير الصحيح:

إنَّ العملاء غير الراضين هم من أسباب تراجُع مبيعات الشركة؛ لذا عند استقبال شكاوى العملاء يجب على الموظف أن يكون ذا سرعة بديهة عالية وذكاء عاطفي يُتيح له تقبُّل مشاعر الزبون وعدم أخذ الأمور على أنَّها قضايا شخصية وتفهُّم الموقف واحتوائه؛ وبسبب قلة هذا النمط المدرَّب من الموظفين تكون الشكاوى المتعلقة بسوء التواصل من أبرز أنواع شكاوى العملاء.

إنَّ الموظف في الأقسام المخصصة لاستقبال شكاوى العملاء ينبغي عليه إقناع العميل بأنَّه منصت تماماً لكل حرف يقوله عن طريق إيماءات رأسه ولغة جسده وتكراره كلام العميل الغاضب كنوع من التوثيق والتأكيد في حال كانت الشكوى هاتفية، ويجب عليه تقبُّل مشاعره فهو يدفع مبلغاً مالياً مقابل خدمة لم تستطع تلبية تطلعاته وهذا يبرر له سخطه.

لذا ينبغي على الموظف التمتُّع بمهارات تواصل عالية تطفئ حنق العميل وتمتص غضبه وتعِدُه بحل المشكلة مهما كان أسلوب التواصل بينهما سواء كان تواصلاً مباشراً أم اتصالاً هاتفياً أم دردشة أم بريداً إلكترونياً أم غيرها، وإلَّا فإنَّ النتيجة ستكون عملاء غير راضين عن الخدمة وبالإضافة إلى ذلك غير راضين عن استجابة الشركة لشكواهم، ومن ثم فإنَّ احتمال فقدان ولائهم يصبح أقوى.

شاهد بالفديو: كيف تتعامل مع العملاء الغاضبين؟

كيفية التعامل الصحيح مع شكاوى العملاء:

نبيِّن لكم فيما يأتي كيفية التعامل الصحيح مع شكاوى العملاء:

1. عدم أخذ الأمور بصفة شخصية:

عندما ينتقد العميل الخدمة أو المنتج؛ فهذا لا يعني أنَّه يقصد الإساءة للموظف أو الشركة؛ بل هو يشرح تجربته السيئة التي مر بها، والتي يطمح إلى أن يجد لها حلاً؛ لذا يجب على مستقبِل الشكوى أن يتعامل بموضوعية وعقلانية مع الشكوى، ويتفهم دوافع مقدمها الذي توجد أمامه الكثير من الخيارات المفتوحة من قِبل المنافسين.

2. التعامل بحيادية وحسن تقدير الأمور:

على الرغم من أنَّ رضى العميل هو غاية جميع الشركات، إلَّا أنَّ تقديم التنازلات للعملاء بشكل مستمر يدفعهم إلى الطمع بالمزيد من الامتيازات التي لا تحق لهم؛ لذا يجب التعامل مع الشكاوى بحيادية، والمحاولة قدر الإمكان في سبيل الحفاظ على العملاء لكن ليس على حساب باقي العملاء وسيادة الشركة وحقوقها.

إقرأ أيضاً: أفضل 5 طرق لتحسين تجربة العملاء

3. إرفاق قولك بالفعل:

عندما يتقدم العميل بشكوى إلى الشركة فهو ينتظر منهم ترحيبهم باستقبال الشكوى وتفهُّمهم للمشكلة وتقديمهم الوعود بحلها، لكنَّ الأمور لا تنتهي هنا؛ إذ يجب على الشركة إرفاق أقوالها بالأفعال وأخذ شكاوى العملاء على محمل الجد والقيام بالتصرفات التي تصب في مصلحة العميل وحل مشكلاته، وإلَّا فإنَّها سوف تفقد مصداقيتها بالنسبة إليه.

بعد تقديم الحل المناسب وتنفيذه على أرض الواقع يجب التواصل مع العميل والتأكُّد من أنَّ مشكلته قد حُلَّت بشكل جذري، واختبار مدى رضاه عن أسلوب حل المشكلات المقدَّم من الشركة.

4. الاستفادة من الشكاوى:

 التعامل مع غضب العملاء

إنَّ شكاوى العملاء هي انعكاس لأصداء الخدمة على أرض الواقع؛ لذا يجب على الشركات الراغبة في الاستمرار في النجاح واكتساب المزيد من العملاء إيلاء اهتمام كبير لهذه الشكاوى ومتابعتها، فهي بوصلة تطوير الشركة لنفسها ووجهة تقدمها، فبدلاً من التذمر من الشكاوى وعدِّها انتقاصاً من قيمة المنتج؛ يجب أن تقدِّر وسائل مساعدة على تطويره وكسب رضى أكبر عدد ممكن من الزبائن.

5. الاعتذار عند الخطأ والعدول عنه:

تخطئ الكثير من الشركات في طريقة منحها للخدمة أو في حصول خطأ ما في المنتج الذي تقدمه، وفي مثل هذه الحالات يجب عليها تقديم الاعتذار لزبائنها الذين يؤدي تقييمهم لها دوراً كبيراً في سمعتها، واتِّخاذ الإجراءات اللازمة كتبعيات لهذا الاعتذار.

لعلَّ الاعتذار الذي قدمته شركة كيندر في الآونة الأخير يُعَدُّ درساً لباقي الشركات في أهمية تقديم الاعتذار، رغم أنَّ الخطأ الذي ارتكبته كان جسيماً ولا يمكن أن يُمحى من أذهان العملاء بسهولة، إلَّا أنَّ سحبها لجميع منتجاتها التي اشتُبه بوجود جرثومة السالمونيلا فيها كان خطوة عظيمة ودرساً كبيراً في أهمية التراجع عن الخطأ، ويعكس اهتمامها بصحة العملاء.

في الختام:

إنَّ شكاوى العملاء هي المنظار الذي تستخدمه الشركات لاستطلاع أصداء الخدمة أو المنتج الذي تقدمه على العملاء بشكل واقعي، وإنَّ أنواع شكاوى العملاء من شأنها أن تساعد الشركة على رسم الخطط المستقبلية لتطوير خدماتها، وإنَّ كيفية التعامل الصحيح مع هذه الشكاوى يعكس مصداقية الشركة واحترامها للعملاء، ويكسبها المزيد من ثقتهم.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة