أفضل البرامج لتعليم البرمجة للأطفال

يلجأُ المتخصِّصُ في البرمجة إلى أفضل البرامج لتعليم البرمجة للأطفال؛ نظراً لأنَّ تعليم الأطفال كيفيةَ برمجة التطبيقات أو البرامج قد ينتج عنه صعوبات كثيرة؛ لذا صُمِّمَت هذه التطبيقات كي تُسهِّل عملية إشراك الأطفال في تعلم البرمجة الذي أصبح ضرورياً مع انتشار تكنولوجيا المعلومات وعلوم الكمبيوتر في السوق العالمي التكنولوجي المتزايد، وسنعرض أدناه قائمة بأفضل تلك التطبيقات المتوافرة في الوقت الراهن لتعليم الأطفال البرمجة، ونوضح ميزات كلٍّ منها.



أفضل البرامج لتعليم البرمجة للأطفال:

صُمِّمَت أفضل البرامج لتعليم البرمجة للأطفال بعدة أنماط بحيث تلائم مختلف مستويات المهارة لدى الأطفال؛ بهدف إبقاء الأطفال مشاركين في التعلم باعتماد كلٍّ من مستوى تعلم الطفل وأسلوبه.

1. برنامج (Scratch):

برنامج (Scratch) "سكراتش" هو البرنامج الأكثر شهرة عندما نتحدث عن أفضل البرامج لتعليم البرمجة للأطفال، كما أنَّه مُستخدَمٌ في معظم المدارس حول العالم، وطوَّر طلابُ معهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا" وموظفوه برنامج سكراتش عام 2003، ويتميز التطبيق بلغة تشفير تستهدف الأطفال بعمر بين 5 أعوام حتى 16 عاماً، كما تستخدم اللغة الكتل المرئية (أو الطوب) بحيث تُسحَب وتُسقَط في مساحة عمل؛ بهدف تشكيل سلاسل منطقية؛ ما يساعد الأطفال على فهم المبادئ الأساسية أو اللبنات الأساسية للترميز، إضافة إلى الميزات الأخرى التي يوفرها:

ميزات برنامج (Scratch):

يتميز برنامج (Scratch) "سكراتش" بالميزات الآتية:

  1. تطبيق مجاني بالكامل، ويمكن تحميله واستخدامه دون مقابل.
  2. يتوفر برنامج (Scratch) على الويب لأنظمة (Android) و(iOS).
  3. صُمِّم إصدار منفصل منه يُطلَق عليه مسمَّى (ScratchJr) ليناسب استخدام الأطفال الأصغر سناً الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات، في حين يناسب الإصدار القياسي طلابَ المرحلة الابتدائية والمراهقين.
  4. يتميز برنامج سكراتش أيضاً بمجموعة متنوعة من المواد التعليمية، والأدلة الإرشادية، ومنتديات المناقشة.

2. برنامج (Kodable):

برنامج (Kodable) هو تطبيق آخر من أفضل البرامج لتعليم البرمجة للأطفال، ومعروف نسبياً للأطفال، كما أنَّ برنامج (Kodable) متوافر لكل من أجهزة (iPhone) و(iPad)، في حين أنَّه غير متاح للأجهزة التي تعمل بنظام (Android)، كما أنَّه غير متوافر على الويب.

يحتوي برنامج (Kodable) إصداراً احترافياً مدفوعاً؛ ما يسمح للمستخدم بالوصول إلى مزيد من الميزات، ويناسب (Kodable) كلاً من الأطفال الصغار والمراهقين بعمر يبدأ من سن 6 سنوات وما فوق، إضافة إلى توافر مزيد من الميزات الرائعة الأخرى التي تجدها في الفقرة الآتية.

ميزات برنامج (Kodable):

  1. يتجاوز برنامج (Kodable) المستويات الأساسية؛ لينقل المستخدمين إلى المستويات الأكثر تعقيداً من الترميز.
  2. يحتوي برنامج (Kodable) دروساً إرشادية تسمح للمستخدمين بمتابعتها؛ ما يوفر لهم تجربة وفهماً كاملَين دون مساعدة إضافية.
  3. يركز برنامج (Kodable) على لغات البرمجة بما يتضمن: (Javascript)، و(HTML)، و(Python)، و(Java)، و(CSS) وما إلى ذلك.
  4. يأتي كل درس في برنامج (Kodable) مع مواد تعليمية، وقائمة بالمفردات ذات الصلة، ومواد إضافية أخرى.
  5. يُشرك التنسيق الذي يشبه اللعبة الأطفال والمراهقين من خلال السماح لهم باختيار شخصية، والانتقال عبر المستويات في أثناء التعلم.

3. برنامج (Tynker):

برنامج (Tynker) هو تطبيق برمجي مجاني آخر من أفضل البرامج لتعليم البرمجة للأطفال، ومتوافر على كل من الويب والأجهزة التي تعمل بنظام (iOS)، كما يحتوي أيضاً خيارَ ترقية مدفوعة الأجر، وعلى الرَّغم من أنَّه تطبيق جديد نوعاً ما؛ لكنَّه أصبح شائعاً جداً، ويشبه من ناحية التصميم إلى حدٍّ كبير برنامج (Scratch)، ولكن يختلف عنه بكونه يركز على تعليم البرمجة بدلاً من تطبيق الاتجاه كما في برنامج سكراتش.

يناسب برنامج (Tynker) كل من الأطفال الصغار والكبار والمراهقين، إضافة إلى توافر خيار دراسة بايثون لطلاب المدارس الثانوية، مع مزيد من الميزات الأخرى.

ميزات (Tynker):

يقدم برنامج (Tynker) مجموعة متنوعة من الميزات لمساعدة الأطفال على تعلم البرمجة، وهي:

  1. ميزة (Code Monkey) التي تستخدم الألعاب والألغاز لإشراك الأطفال.
  2. يوفر برنامج (Tynker) دروساً، ومواد دراسية، وتحديات قائمة على القصة، ووحدات تعليمية لتعلم لغة جافا سكريبت، وبايثون.
  3. إضافة إلى ذلك يحتوي برنامج (Tynker) مكتبةً من المشاريع من صنع المستخدم التي يمكن وصول المتعلمين الآخرين إليها لمشاركتها مع مجتمع المستخدمين (Tynker)؛ ما يجعله يوفر بيئة فصل دراسي عبر الإنترنت.

شاهد بالفيديو: 10 طرق لعلاج صعوبات التعلّم عند الطفل

4. برنامج (Daisy the Dinosaur):

برنامج (Daisy the Dinosaur) هو تطبيق برمجي مجاني آخر من أفضل البرامج لتعليم البرمجة للأطفال للأجهزة التي تعمل بكلٍّ من نظامي (iPad) و(iPhone)، وأنشأ برنامج (Daisy the Dinosaur) الفريق نفسه الذي طوَّر تطبيق ترميز آخر للأطفال يُطلَق عليه مسمى برنامج (Hopscotch).

ميزات برنامج (Daisy the Dinosaur):

  1. ما يميز برنامج (Hopscotch) أنَّه مُصمَّم للأطفال من سن 4 إلى 7 سنوات على وجه الخصوص؛ ما يجعلها الخيار الأمثل للمتعلمين الأصغر سناً.
  2. برنامج (Daisy the Dinosaur) سهل التنقل؛ نظراً لأنَّه يحتوي واجهةً سهلة الاستخدام، ومماثلة لميزات محدودة تناسب المبتدئين أكثر.
  3. يحتوي برنامج (Daisy the Dinosaur) مقدمةً شاملةً وسهلةَ الفهمِ في عالم البرمجة للمتعلمين الصغار؛ وذلك باستخدام وظائف مثل الشرطية، والحلقات؛ ما يسمح للطفل بتجنب حفظ المصطلحات، والتركيز على منطق التطبيق بدلاً من ذلك.
  4. يسمح برنامج (Daisy the Dinosaur) للمستخدم تحريك شخصية ديزي للقفز أو الحركة أو الرقص من خلال أوامر السحب والإفلات.

5. برنامج (Hopscotch):

يُعَدُّ برنامج (Hopscotch) أحد أفضل البرامج لتعليم البرمجة للأطفال؛ لأنَّه يستخدم مهارات (STEM) والمهارات الفنية، إضافة إلى تعدد استخداماته مثل إنشاء قصص باستخدام الشخصيات والتصميمات والرسوم التوضيحية، كما يعمل برنامج (Hopscotch) على تعليم الأطفال منطق الترميز دون التركيز على الأجزاء المملة؛ إذ إنَّه يستخدم واجهة السحب والإفلات التي تحفز المشاركة البصرية لدى الطفل، إضافة إلى ذلك فهو يناسب الأطفال بسن يتراوح بين 8 و17 عام؛ لكنَّ ما يعيبه أنَّه مخصص لأجهزة (Ios) فقط.

6. برنامج (Lightbot):

يعدُّ برنامج (Lightbot) من أفضل البرامج لتعليم البرمجة للأطفال غير المجانية؛ لكنَّه يستحق الرسوم؛ كونه يوفِّر خيارات أكثر تقدماً، ويتوافر برنامج (Lightbot) على هيئة إصدارات؛ مثل "إصدار Android" الذي يمكن الحصول عليه مقابل 2.33 جنيهاً إسترلينياً، "وإصدار iOS" مقابل 2.99 جنيهاً إسترلينياً، وصُمِّم التطبيق للأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و13 عاماً، ويُعَدُّ برنامج (Lightbot) أحد أكثر تطبيقات البرامج تحدياً؛ لذا يستخدمه المتعلمون السريعون أو الذين لديهم بالفعل خبرة في البرمجة ومستوى أكثر تقدماً.

يبدأ برنامج (Lightbot) بمستويات سهلة، ويتقدم إلى المستويات التي تصبح صعبة حتى بالنسبة إلى البالغين، فيتلقى المستخدمون تعليمات موجزة في بداية كل مستوى لإرشادهم خلال العملية، كما يمكن إعادة المستويات حتى يشعر المستخدم بالإتقان، وبمجرد إكمال مستوى محدَّد؛ سينقل البرنامج المستخدم إلى المستوى التالي.

7. برنامج (Cargo-Bot):

برنامج (Cargo-Bot) هو تطبيق ترميز مجاني آخر من أفضل البرامج لتعليم البرمجة للأطفال، وهو متوافر على الأجهزة التي تعمل بكل من نظامي (Android) و(iOS)، كما يناسب الأطفال بسن يبدأ من 10 سنوات فما فوق، ويتميز هذا التطبيق بتحديات الألغاز التي تتضمن ذراعاً آلية يمكن برمجتها لأداء مهام مختلفة، وتحريك الصناديق الملونة المختلفة أساساً لإنشاء تصميم أو نمط معين.

في بداية الأمر أُنشئ (Cargo-Bot) ليماشي جهاز (iPad) من خلال تطبيق برمجي يعمل باللمس يسمى (Codea)، ويعتمد برنامج (Codea) لغةَ البرمجة (Lua)، بحيث يكون المنطق المستخدم في تطوير برنامج (Cargo-Bot) يشبه لغة (Lua) إلى حد كبير؛ ما يجهز المتعلمين لاستخدام لغة (Lua) فيما بعد، لا سيَّما أنَّ لغة (Lua) غير مصممة للمبتدئين؛ لذا يُعَدُّ برنامج (Cargo-Bot) نقطة انطلاق جيدة لمن يرغب في أن يصبح بارعاً في لغة (Lua).

إقرأ أيضاً: أفضل 11 لعبة ترميز لتعليم البرمجة للأطفال

8. برنامج (Algorithm City):

برنامج (Algorithm City) هو برنامج مجاني آخر من أفضل البرامج لتعليم البرمجة للأطفال، ويناسب الأطفال بسن الخامسة من العمر، وهو على هيئة لعبة ثلاثية الأبعاد، يمكن للاعبين اختيار حيوان شخصيتهم، ويُعلِّم الأطفال المفهومات الأساسية للترميز بما في ذلك: "تسلسل الأوامر، والوظائف، والحلقات، وما إلى ذلك"، وتهدف اللعبة إلى توجيه شخصية الطفل من خلال جمع الميداليات وحل المستويات.

إقرأ أيضاً: طرق تعليم البرمجة للأطفال وفوائدها

في الختام:

تُعَدُّ أفضل البرامج لتعليم البرمجة للأطفال أداة رائعة لأي طفل لديه اهتمام وشغف في تعلُّم المزيد عن علوم الكمبيوتر؛ إذ توفر جميعها ميزات رائعة تختلف من برنامج إلى آخر؛ بعضها مجاني والآخر مدفوع، ويمكنك اختيار إحدى هذه التطبيقات لإعداد جيل من المبرمجين في المستقبل.




مقالات مرتبطة