أفضل 11 قالب لـ "نوشن" (Notion) للاستخدام الشخصي

"نوشن" (Notion)، هو تطبيقٌ إنتاجيٌّ معياري، يشهد "نوشن" (Notion) زيادة في قاعدة مستخدميه، كما لوحظ في تقييمه الأخير. في البداية، تمّ عمل برنامج "نوشن" (Notion) مجاناً للمعلمين والطلاب. والآن، تقوم الشركة الناشئة في سان فرانسيسكو بطرح "نوشن" (Notion) مجاناً للاستخدام الشخصي أيضاً. في حين أنّ الاشتراك المجاني في وقتٍ سابق، كان يسمح فقط بإنشاء ما يصل إلى 1000 كتلة وتحميل ملفات تصل إلى 5 ميغابايت.



انجذب العديد من المستخدمين في جميع أنحاء العالم إلى "نوشن" (Notion) عن طريق النهج الفريد الذي يقدّمه في التنظيم واستخدام القوالب المضمنة لإنشاء مُنَظِّمٍ شخصي أو حتى لاستضافة مدونة.

يقدم "نوشن" (Notion) ثلاث وظائف فريدة يتفوّق بها على منافسيه وهي:

  • "الكتل" (Blocks).
  • "الأوامر" (Commands).
  • "القوالب" (Templates).

تمّ تصميم البرنامج بالكامل لتحريك الكتل (Blocks) داخل الصفحات مما يجعل إعداد المشاريع القائمة على الصفحات أسهل. أمّ بالنسبة لأوامر "نوشن" (Notion)، هناك العديد من اختصارات لوحة مفاتيح الموجودة في "نوشن" (Notion) لزيادة إنتاجيتك عند استخدامك للبرنامج.

يتفوق "نوشن" (Notion) على منافسيه عن طريق القوالب (Templates). إذا نظرت إلى مكتبة القوالب الغنية الموجودة في "نوشن" (Notion)، فستجد قالباً واحداً على الأقل قابلاً للاستخدام في كلّ سيناريو تقريباً. وإذا كانت لديك أيّ مشكلةٍ في العثور على القالب المناسب لك، فيمكنك الانتقال إلى معرض القوالب الموجود في "نوشن" (Notion) الذي يتكون من قوالب جاهزة للاستخدام من صنع أعضاء مجتمع "نوشن" (Notion).

ومع ذلك، قد يكون البحث عن القالب المناسب أمراً مربكاً بالنسبة لمستخدمي "نوشن" (Notion) الجدد. لذلك إذا كنت ترغب في استخدام "نوشن" (Notion) لمشاريعك، فسنساعدك في الحصول على أفضل 11 نموذجاً من قوالب "نوشن" (Notion) للاستخدام الشخصي.

ملاحظة: عند فتح قالب (Template) في نافذة جديدة، سيتعين عليك تسجيل الدخول إلى حساب "نوشن" (Notion) الخاص بك والنقر فوق الزر "تكرار" (Duplicate) في الزاوية العلوية اليمنى من النافذة لـ "تكرار" هذا القالب المعين واستخدامه في حسابك، أو يمكنك الضغط من لوحة المفاتيح على "Control + D" في "ويندوز" (Windows) أو "Command + D" في أجهزة "ماك" (Mac).

1. قالب "قوائم المهام" (Task List):

قالب قوائم المهام (Task List)

هل تعلم أنّ "نوشن" (Notion) يدّعي أنّه يستطيع أن يكون بديلاً لـ "تريلو" (Trello)؟ على الرغم من أنّ قالب "قائمة المهام" (Task List) الموجود في "نوشن" (Notion) قد يثير اهتمام الشركات الناشئة والمؤسسات بشكلٍ مثالي، إلا أنّه يمكنك تخصيصه لتتبع المهام طويلة المدى والمشكلات والعادات والمزيد. يوفر هذا القالب لوحة معلومات على غرار "كانبان" (Kanban) يمكنك من خلالها تخصيص جميع عناصر الكتلة (Block).

قم بتكرار (Duplicate) القالب إلى مساحة عمل "نوشن" (Notion) الخاصة بك وذلك لعمل نسخة عنها في مساحة العمل خاصتك، وأضف أسماء الأعمدة ذات الصلة، وأضف أقساماً، واستخدم السحب والإفلات أثناء سير العملية. على سبيل المثال، استخدم هذا النموذج لتتبع المسلسلات التلفزيونية والأفلام التي تخطط لمشاهدتها ومشاهدتها حالياً وإدراج المسلسلات المكتملة.

الحصول على قالب قائمة المهام (Task List).

إقرأ أيضاً: قوائم المَهام: أساس الكفاءة في العمل

2. قالب "المنظم الشخصي" (Personal Planner):

قالب المنظم الشخصي (Personal Planner)

يمكن أن يساعدك قالب "المخطط الشخصي" (Personal Planner) في تنظيم أفكارك وأهدافك لمدة أسبوع أو شهر أو حتى عام. يمكنك أيضاً أن تسجل في هذا المخطط الأخطاء التي حدثت وكيف يمكنك تحسين تعلمك منها في المستقبل. يمكنك تخصيص القالب حسب تفضيلاتك. على سبيل المثال، يمكنك إضافة تقييم لمدة أسبوعين لإضافة الأفكار والتقدم المستمر لهذا الشهر.

الحصول على قالب "المنظم الشخصي" (Personal Planner).

3. قالب "لوحة المزاج" (Mood Board):

قالب لوحة المزاج (Mood Board)

إذا كنت تعرف ما هو "بنتريست" (Pinterest) وكيف يعمل، فإنّ قالب "لوح المزاح" (Mood Board) هو نموذجٌ أساسيٌّ لك. إنّ هذا القالب مصممٌّ لجمع الصور من الإنترنت. يمكنك تنظيم الصور التي تمّ جمعها عبر فئات مثل "الطعام" (Food) و"الأماكن" (Venue) و"السماء" (Sky) و"خلاصات" (Abstract) والمزيد. قام "نوشن" (Notion) بالتعاون مع موقع "Unsplash" لتزويدك بأكثر من 95000 صورة خالية من حقوق الطبع والنشر. يمكنك إنشاء مجموعات من أفكارك وحالاتك المزاجية جنباً إلى جنب مع صور للإلهام والأفكار والمشاريع.

الحصول على قالب "لوحة المزاج" (Mood Board).

4. قالب "دفتر اليوميات" (Journal):

قالب دفتر اليوميات (Journal)

يمكن لـ "نوشن" (Notion) استبدال تطبيقات دفتر اليوميات أيضاً. يتيح لك قالب "دفتر اليومية" (Journal) إنشاء يوميات بالعلامات والتواريخ والأوقات من داخل "نوشن" (Notion). تفتح علامة التبويب المسماة "الإدخالات" (Entries) لوحةً فارغةً للسماح لك بإنشاء إدخالات (بنود) داخل دفتر اليومية. في حين أن هذا النموذج قد لا يحلّ محل تطبيقات متخصصة بكتابة اليوميات مثل تطبيق "اليوم الأول" (Day One) وتطبيق "الرحلة" (Journey)، إلا أنّه يمكن أن يوفر لك وظائف كافية لبدء رحلتك في إنشاء "دفتر يومياتك".

الحصول على قالب "دفتر اليوميات" (Journal).

5. قالب "تتبع العادات" (Habit Tracker):

قالب تتبع العادات (Habit Tracker)

هل تريد تتبع العادات باستخدام "نوشن" (Notion)؟ يمكنك تتبع العادات باستخدام قالب "تتبع العادات" (Habit Tracker) الموجود في "نوشن" (Notion). يمكنك إضافة اسم اليوم والتاريخ وأنشطة العادة ومربع اختيار لاستخدامه عند إكمال العادات. يتيح لك هذا القالب أيضاً إضافة الوقت الذي تقضيه على جهازٍ ما خلال اليوم. في الجزء السفلي من كل عمود، ستجد إجمالي إحصائيات هذه العادة الخاصة بهذا العمود.

يمكنك استخدام هذا القالب لتتبع بعض عاداتك، مثل كتابة 1000 كلمة يومياً، وتنظيف الأسنان مرتين يومياً، والاستيقاظ مبكراً في الصباح، ومشاهدة حلقة على الأقل من برنامجك المفضّل على "نيتفليكس" (Netflix).

الحصول على قالب "تتبع العادات" (Habit Tracker).

شاهد بالفيديو: 6 عادات يقوم بها معظم الناجحين في العالم

6. قالب "ويكي الحياة" (Life Wiki):

قالب ويكي الحياة (Life Wiki)

يتيح لك قالب "ويكي الحياة" (Life Wiki) التنظيم والتخطيط للأسبوع أو الشهر مسبقاً. بعد "تكرار" (Duplicate) هذا القالب إلى مساحة عمل "نوشن" (Notion) الخاصة بك، يمكنك عمل نسخة (Duplicate) من هذا النموذج الأسبوعي للقالب أو نسخة من النموذج الشهري؛ من حساب "نوشن" (Notion) الخاص بك، ومن ثمّ تخصيصه للأسبوع أو الشهر التالي وفقاً لذلك. لا تنس إضافة اقتباس تحفيزي على الصفحة بعد عمل نسخة عن القالب.

يمكنك تكرار (Duplicate) هذا القالب في يوم العطلة الأسبوعية، وتصنيف مهامك واستخدام العرض الأسبوعي لتخطيط المهام.

الحصول على قالب "ويكي الحياة" (Life Wiki).

7. قالب "تتبع الكتب" (Book Tracker):

قالب تتبع الكتب (Book Tracker)

إذا كنت من عشاق الكتب، فهذا القالب مناسبٌ لك. يتيح لك "نوشن" (Notion) تتبع عدد الكتب التي قرأتها بمرور الوقت. إنّ قالب "تتبع الكتب" (Book Tracker) هو القالب المثالي لبدء رحلة القراءة الخاصة بك. يوفر هذا القالب عرض قائمةٍ مع صورةٍ مصغرةٍ لغلاف الكتاب. أثناء إضافة كتاب، يمكن للمرء إضافة صورة وفئة وتاريخ وتعليق والمزيد.

بالطبع، سيتعيّن عليك إزالة قوالب الكتب الوهمية الموجودة مسبقاً في هذا القالب، واستبدالها بتلك التي تقرأها أو تخطط لقراءتها.

الحصول على قالب "تتبع الكتب" (Book Tracker).

8. قالب "لوحة المعلومات" (Minimal Dashboard):

قالب لوحة المعلومات (Minimal Dashboard)

كما يوحي الاسم، يعد قالب "لوحة المعلومات" (Minimal Dashboard) نموذجاً مثالياً لمنح مساحة عمل "نوشن" (Notion) مظهراً بسيطاً واحترافياً. يمكنك تنظيم صفحات "نوشن" (Notion) الرئيسية بدقة في فئات الملاحظات والعمل والشخصية والحياة.

بعد إنشاء الصفحات في "نوشن" (Notion)، قم بإنشاء صفحة أخرى للوحة معلومات بسيطة، ودمج جميع صفحات "نوشن" (Notion) التي قمت بإنشائها فيها. إذا كنت قد أضفت عدة قوالب، فيمكنك ربطها ببعضها البعض لإنشاء لوحة تحكم مخصصة لهذه القوالب.

الحصول على قالب "لوحة المعلومات" (Minimal Dashboard).

9. قالب "التعقب المالي" (Finance Tracker):

قالب التعقب المالي (Finance Tracker)

هناك العديد من تطبيقات تعقب النفقات. إذا كنت تريد إصداراً تمّ تجريده من هذه التطبيقات، فيمكنك استخدام قالب "المتعقب المالي" في "نوشن" (Notion). يتيح لك هذا القالب إضافة التاريخ، وعلامات مرجعية للفئات (Tags)، ونوع الحساب، والمبلغ، ونوع الإنفاق، وحتى التعليقات. في الجزء السفلي من عمود المبلغ، يمكنك حساب مجموع المصروفات.

قبل أن تفكر بشراء تطبيق مالي مخصص، ننصحك باستخدام قالب تعقب التمويل هذا في "نوشن" (Notion) لاختبار الاتساق. يعتبر استخدام هذا القالب أفضل إلى جانب استخدام تطبيق "متعقب التمويل الشخصي" المخصص والاحتفاظ بسجلات لنفقات الأسرة.

الحصول على قالب "التعقب المالي" (Finance Tracker).

10. قالب "تعقب الاشتراكات" (Subscription Tracker):

قالب تعقب الاشتراكات (Subscription Tracker)

في أثناء قيامك بتعقب أموالك، يمكنك أيضاً إبقاء اشتراكاتك تحت الرقابة - فهي نفقات متكررة، بعد كل شيء. ربما تستخدم اشتراكات مجمعة من خدمات مثل "نيتفليكس" (Netflix) و"أمازون برايم" (Amazon Prime) و"ديزني بلاس" (Disney Plus) و"سبوتيفاي" (Spotify) و"مايكروسوفت365" (Microsoft 365) و"وان باسوورد" (1Password) وحتى اشتراك "نوشن" (Notion) وما إلى ذلك. إنّ قالب "تعقب الاشتراكات" هو الأفضل عند إضافة تلك الخدمات مع تاريخ التجديد ونوع الخدمة والتكاليف الشهرية والتكاليف السنوية ونوع الفواتير وحالة الخدمة والمزيد.

يساعد هذا النموذج في تتبع جميع خدمات الاشتراك بالتكلفة الإجمالية وتاريخ التجديد. يمكنك أيضاً معرفة متى تتوقع تجديد الاشتراك في خدمةٍ ما، وبالتالي تقرير ما إذا كنت ترغب في الاستمرار في استخدام الخدمة أم لا.

الحصول على قالب "تعقب الاشتراكات" (Subscription Tracker).

11. قالب "مقترح التعاقد" (Contracting Proposal):

قالب مقترح التعاقد (Contracting Proposal)

هذا القالب هو الأنسب لمقترحات العمل الحر المستقل والتعاقد. يمكنك بناء بنك لمقترحاتك السابقة والاستلهام من العروض المستقبلية. يمكن أن يكون هذا الاقتراح الجاهز هو مفتاحك للمشروع التالي من العميل. يمكنك تنظيم الاقتراح بشكلٍ مثاليٍّ مع أقسام مختلفة مثل نطاق العمل، والتسعير، والعمل السابق، والشروط والأحكام، والمزيد.

الحصول على قالب "مقترح التعاقد" (Contracting Proposal).

إقرأ أيضاً: عقد العمل كموظف مستقل: 10 أشياء تحتاج إلى معرفتها

ابدأ رحلتك في "نوشن" (Notion):

يمكن أن يحل "نوشن" (Notion) محل عدة تطبيقات على جهازك باستخدام القوالب. انتقل إلى قائمة القوالب المذكورة أعلاه في هذه المقالة، وابدأ رحلتك في "نوشن" (Notion) مثل المحترفين.

 

المصدر




مقالات مرتبطة