أفضل 10 مواقع لقياس سرعة الإنترنت

إنَّ قياس سرعة الإنترنت من جهة المستخدم أصبح أمراً ضرورياً، فالكثيرون من المستخدمين يعانون من بطء الإنترنت رغم اتفاقهم مع مزودات الخدمة على سرعات عالية؛ لذا انتشرت مواقع قياس سرعة الإنترنت الحقيقية من أجل إِطلاع المستخدمين على السرعات الدقيقة لاتصالاتهم؛ وذلك بهدف مساعدتهم على تقدير الأمور واتخاذ القرارات المتطلبة لسرعة إنترنت عالية، كحضور الاجتماعات أونلاين أو حضور المحاضرات أو مشاهدة المباريات وغيرها من الحالات التي تتطلب اتصالاً ذا سرعة عالية وجودة؛ لذا فقد خصصنا هذا المقال من أجل استعراض أفضل 10 مواقع لقياس سرعة الإنترنت، واتِّخاذ القرارات المناسبة بناء على ذلك.



أفضل 10 مواقع لقياس سرعة الإنترنت:

1. موقع (Google Fiber Speed Test):

يُصنَّف هذا الموقع من أفضل 10 مواقع لقياس سرعة الإنترنت؛ وهو موقع مجاني مقدَّم من شركة غوغل هدفه مساعدة المستخدمين على قياس سرعة الإنترنت لديهم بشكل دقيق، وتُعَدُّ غوغل من مزودات خدمة الإنترنت الأصلية في العالم؛ لذا فقد لبَّت عن طريق موقعها هذا احتياجات الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت بشكل لاسلكي وتصلهم الخدمة بشكل لاسلكي أيضاً.

يمكن الحصول على التطبيق الخاص بالموقع وتثبيته على الأجهزة الخاصة بالمستخدمين، ويتميز هذا التطبيق بواجهته البسيطة وسهولة استخدامه ككل تطبيقات غوغل، ويتميز بخلوه من ازدحام الإعلانات المشتتة، من أجل الحفاظ على تركيز المُستخدم ومساعدته على سبر سرعة اتصاله.

آلية عمل التطبيق بسيطة؛ إذ يكفي الضغط على زر التشغيل لتبدأ عمليات اختبار سرعة الاتصال بالإنترنت، لتظهر النتيجة بعد ذلك في منتصف الشاشة في المكان المخصص لعداد السرعة.

2. موقع (Speedtest by Ookla):

هو موقع مصنَّف ضمن أفضل 10 مواقع لقياس سرعة الإنترنت، وهو مجاني يتيح للمستخدم قياس سرعة الإنترنت الخاص به والحصول على نتائج دقيقة في عملية فحص جودة الاتصال؛ وذلك لأنَّه يقدم معلومات تفصيلية متعلقة به إلى جانب السرعة، مثل الحزمة ونسبة الضجيج ونسبة الإشارة إلى الضجيج وغيرها من البيانات والنسب المئوية التي تفيد في تقييم جودة الاتصال بالإنترنت.

يُتيح الموقع تطبيقاً قابلاً للتنزيل على أجهزة المستخدمين المحمولة من أجل سبر جودة اتصالهم بالإنترنت وسرعته أينما كانوا في جميع أنحاء العالم، حتى لو غيروا موقعهم الجغرافي فإنَّه ما يزال في إمكانهم الحصول على مزايا التطبيق عن طريق تغيير الخادم بالنقر على رابط تغيير الخادم، وإدراج عملية البحث في المكان المخصص لها في شريط البحث.

يتميز هذا التطبيق بكونه غير متحيز لأنَّه ليس تابعاً إلى مزود خدمة بعينه، ومن ثم فإنَّه يعطي نتائج دقيقة وموثوقة في عملية قياس سرعة الاتصال بالإنترنت، إلَّا أنَّه يُعاب عليه وجود بعض الإعلانات فيه.

3. موقع (NetSpot):

هو أيضاً من المواقع المصنفة بين أفضل 10 مواقع لقياس سرعة الإنترنت، وله تطبيق ذو قدرات خارقة تتعدى كونه مختصاً في قياس سرعة الاتصال بالإنترنت، فهو يقدم خدمات تتعلق بتأمين أفضل اتصال بشبكة الإنترنت عن طريق قيامه بإجراء تحليل لأمان الشبكات وتغطية المناطق اللاسلكية.

يمكن عن طريق التطبيق تحديد الإعداد الأفضل للشبكات اللاسلكية؛ وذلك لأنَّه يحلل سلوك تردد الاتصال اللاسلكي، عدا عن قيامه بمسح الموقع بأكمله من أجل إتمام هذه المهمة.

يمكِّن التطبيق من تحديد مناطق تغطية شبكة WIFI الخاصة بالمستخدم من أجل الحصول على أفضل مكان للتغطية ووضع الجهاز فيه، عدا عن إمكانية تقديم معلومات عن أفضل وأسرع أماكن عمل الشبكة بفضل الاختبارات التي يقوم التطبيق بها، وهذه الميزة تفيد المستخدم في عملية تحسين اتصاله بالإنترنت وحل المشكلات المتعلقة برداءة الاتصال اللاسلكي.

من ميزات التطبيق أيضاً أنَّه يقدم مقترحات ذكية لحل مشكلات الشبكة التي تواجه المستخدمين؛ وذلك عن طريق قدرته على تحديد مصادر أعطال الشبكة اللاسلكية في أثناء تلقيه للخدمة، كما أنَّه يكون مصلحاً في بعض الأحيان ويحل بعض المشكلات المتعلقة بالاتصال بالشبكة.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات لتسريع الانترنت أثناء العمل على كمبيوتر بنظام ويندوز

4. موقع (Verizon Speed Test):

هو موقع أمريكي مصنف ضمن أفضل 10 مواقع لقياس سرعة الإنترنت في الولايات المتحدة الأمريكية واسع الشهرة وذائع الصيت؛ إذ يبلغ عدد مستخدميه حوالي 147 مليون مستخدم، بالإضافة إلى مزودات خدمة الإنترنت يتيح هذا الموقع للمستخدمين ميزات عديدة تهمهم، فضلاً عن كونه مجانياً، ويتميز بواجهة الاستخدام البسيطة والسهلة، والنصائح والتوجيهات التي يقدمها للمستخدمين من أجل مساعدتهم على قياس سرعة اتصالهم بالإنترنت.

على الرغم من أنَّ هذا الموقع متاح للاستخدام فقط ضمن أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، إلَّا أنَّ استخدامه سوف يتوفر قريباً لباقي المستخدمين في أنحاء العالم، وسيزيد بذلك معدل المنافسة على صدارة قائمة أفضل المواقع لقياس سرعة الإنترنت.

5. موقع (Fast):

هو موقع مندرج أيضاً في قائمة أفضل 10 مواقع لقياس سرعة الإنترنت، تابع لـ (Netflix) ويقدم خدماته في قياس سرعة الاتصال بالإنترنت لدى المستخدمين اعتماداً على اختبار اتصال الإنترنت بين المستخدم ومخدمات موقع (Netflix)، ومن ميزاته أنَّه موقع مجاني وسهل الاستخدام ولا تتطلب معرفة المستخدم لسرعة الإنترنت لديه أيَّة خطوات مربكة.

يتميز الموقع بدقته؛ إذ إنَّه يمنح نفس النتائج التي يمنحها عادة مزود خدمة الإنترنت، إلَّا أنَّه يُعاب عليه قصوره عن منح المستخدم معلومات إضافية عن اتصال الإنترنت الخاص به، والمشكلات المتعلقة به وحلولها.

6. موقع (Xfinity Speed Test):

هو موقع مصنَّف ضمن أفضل 10 مواقع لقياس سرعة الإنترنت، ويُعَدُّ أبسط المواقع وأسهلها في الاستخدام، وهو يمكِّن المستخدم من قياس سرعة الإنترنت في الاتصال الخاص به بنقرة زر واحدة، ويتميز الموقع بواجهة الاستخدام البسيطة الخاصة به والمُتَّسمة بالوضوح والسهولة واللطف؛ مما جعله موقعاً مفضلاً بين جموع المستخدمين من أجل الاستفادة من خدماته المجانية والدقيقة في قياس سرعة الإنترنت.

يُعاب على الموقع قصوره عن عرض بعض المعلومات المتعلقة باتصال الإنترنت الخاص بالمستخدم مثل عنوان IP، وأقصى حدود السرعة وسرعة رفع الملفات، والموقع الجغرافي الموجود فيه المستخدم، والاكتفاء بعرض سرعة الاتصال بالإنترنت فقط بشكل دقيق وصائب دائماً.

شاهد بالفديو: 10 وسائل فعّالة لحياة رقمية أكثر أماناً

7. موقع (SpeedSmart):

هو أيضاً من المواقع المصنفة ضمن قائمة أفضل 10 مواقع لقياس سرعة الإنترنت ومعرفة قيمتها الحقيقية والدقيقة، ويتميز الموقع بواجهته البيضاء الخالية من كل شيء إلَّا رزاً واحداً مكتوب عليه (Start Speed Test)، ويكون النقر عليه لمرة واحدة كافياً لأنَّ الموقع يبدأ سبر ثلاثة معلومات متعلقة بالاتصال وهي: Ping, Download, Upload.

تُعبِّر القيمة بينغ أو (Ping) عن قوة انتقال الإشارة المرسلة عبر شبكة الإنترنت، وهي تُقاس بالملي ثانية وتعبِّر عن الزمن اللازم لانتقال حزمة البيانات من الجهاز الخاص بالمستخدم - سواء كان حاسوباً أم هاتفاً محمولاً - إلى مخدم آخر على شبكة الإنترنت، وبالعكس من الخادم إلى جهاز المستخدم، وكلَّما قلَّت قيمة هذا المتحول؛ دلَّ على جودة اتصال الإنترنت الخاص بالمستخدم، ويُقدم الموقع للمستخدم سرعة التحميل والتنزيل الخاصتين باتصال الإنترنت الخاص به مُقدَّرتين بالميغابايت.

8. موقع (ATT internet Speed Test):

هو من أفضل 10 مواقع لقياس سرعة الإنترنت، ويُقدِّم خدمة قياس سرعة اتصال الإنترنت الخاص بالمستخدم بشكل دقيق مُقدَّراً بالميغابايت، ويقدم له أيضاً معلومات إضافية متعلقة بالاتصال، ومنها الموقع الجغرافي وعنوان IP واسم الشركة التي يستقبل منها المشترك خدمة الإنترنت "مزود خدمة الإنترنت".

يمنح الموقع للمستخدم تقريراً شاملاً ومفصلاً عن سرعة التحميل إلى الشبكة والتنزيل منها، ويُقدم خدمة مميزة وذهبية للمستخدمين الذين سجلوا فيه، وهي إمكانية قياس سرعة WIFI اتصال الإنترنت الذي يستخدمونه، وتُعَدُّ هذه الميزة احترافية ومفيدة جداً للمستخدمين، ويُعَدُّ الموقع آمناً؛ لذا فإنَّ إنشاء حساب عليه للاستفادة من ميزة قياس سرعة الواي فاي هي أمر ننصح به.

9. موقع (Bandwidth Place Speed Test):

هو من المواقع المصنَّفة أيضاً في قائمة أفضل 10 مواقع لقياس سرعة الإنترنت، ويُقدم هذا الموقع نتائجه للمستخدمين بشكل احترافي على هيئة تقارير تحتوي على جميع المعلومات المتعلقة باتصال الإنترنت الخاص بالمستخدم، والتي تكون قابلة للمشاركة مع الأصدقاء والمهتمين أو على صفحة المستخدم الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي.

يتضمن كل تقرير يخص قياس سرعة الإنترنت الخاصة بكل مستخدم المعلومات المتعلقة بالاتصال، مثل عنوان IP، وسرعة التنزيل من الشبكة (Download)، وسرعة التحميل إلى الشبكة (Upload)، والبينغ (PING).

من مميزات الموقع سرعته العالية في إعداد هذه التقارير بالإضافة إلى دقة المعلومات الموجودة فيها، ولا ننسى واجهة استخدامه البسيطة والسلسة وسهلة الاستخدام، وهذه المواصفات التي تجعل منه خياراً ممتازاً للمستخدمين الراغبين في معرفة وقياس سرعة اتصال الإنترنت الخاص بهم.

إقرأ أيضاً: الميتافيرس وعالم الإنترنت الجديد

10. موقع (Speed Check):

هو من أفضل 10 مواقع لقياس سرعة الإنترنت وأكثرها سرعة ودقة، ومن مميزاته أنَّه يتيح للمستخدمين معرفة سرعة اتصال الإنترنت الخاص بهم بدقة مُقدَّراً بالميغابايت، بالإضافة إلى المعلومات التفصيلية المتعلقة بالاتصال مثل سرعة التحميل (Upload) وسرعة التنزيل (Download) وعنوان الـ IP.

يتميز الموقع ببساطة واجهة استخدامه؛ مما يجعله مقصداً للكثيرين من الزوار الراغبين في الحصول على الخدمة التي يقدمها، ويمنح الموقع ميزة إضافية عبارة عن رسالة تحقق من كون المستخدم يحمي جهازه ببرامج VPN.

ملاحظة VPN: هي اختصار كلمات (Virtual Private Network) وهي حزمة من الأدوات المدمجة مع بعضها بعضاً، والتي تساعد المستخدم على عملية حماية خصوصيته على شبكة الإنترنت؛ وذلك عن طريق قيامها بتشفير هويته وعنوان IP الخاص به، فيصعب تتبُّعه أو اختراق جهازه من قِبل قراصنة الإنترنت.

في الختام:

كانت هذه قائمة بأفضل 10 مواقع لقياس سرعة الإنترنت، متميزة بسرعتها في إعطاء النتيجة وسهولة استخدامها وواجهاتها الواضحة والسلسة، منها ما يكتفي بالغرض الأساسي وقياس سرعة الإنترنت فقط، ويقدم قسم منها ميزات إضافية مثل معلومات تفصيلية متعلقة باتصال الإنترنت الخاص بالمستخدم.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة