أشياء يجب أن تتوقف عن القيام بها لكي تصبح أكثر سعادة

إنَّ السعادة هي هدف لجميع الناس، فجميعنا نريد أن نكون سعداء، وإذا أردنا تحقيق السعادة فكل ما علينا فعله هو إزالة المشكلات غير الضرورية من حياتنا



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن "ستيفن أتشيسون" (Steven Atchison)، يقدِّم لنا فيه 8 أشياء يجب أن نتوقف عن القيام بها لنزداد سعادةً.

ففي كثير من الأحيان، تتمثَّل طريقة تحقيق السعادة في حياتك الشخصية والمهنية بإعادة النظر في التوازن بين العمل والحياة الشخصية، وإزالة شيء من المعادلة بدلاً من محاولة الإضافة عليها، على سبيل المثال، تخيَّل ماذا سيحدث إذا أزلت أشياء معيَّنة من حياتك اليومية من أجل تحقيق السعادة.

إليك 8 أشياء يجب أن تتوقف عن القيام بها لتحقيق مزيد من السعادة:

1. إلقاء اللوم على الآخرين:

جميع الناس يرتكبون الأخطاء، وكثير من الموظفين يفشلون في تلبية توقعاتك إذا كنت رب عمل، وقد لا يلتزمون بالمواعيد، وهذا يدفعك إلى تحميلهم مسؤولية المشكلات التي تواجهك.

لكن قد تكون أنت المخطئ، وربما يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة، هل وجَّهت موظفيك بوضوح؟ هل تأكَّدت من أنَّهم فهموا تعليماتك؟ هل أكَّدت وتأكَّدت من موعد الاجتماع؟

يجب أن تتحمَّل المسؤولية بدلاً من إلقاء اللوم على الآخرين، فلا يُعَدُّ هذا شكلاً من أشكال تعذيب الذات، بل طريقةً لتعزيز القوة، وهذا يعني أنَّك تستطيع التركيز على القيام بالأشياء بطريقة أفضل وأكثر ذكاءً في المرة القادمة، وعندما تصبح أكثر ذكاءً وتقوم بالأشياء جيداً، ستشعر بالرضى الذاتي أكثر، وهذا سيُشعرك بالسعادة.

2. محاولة السيطرة على الآخرين:

قد تعتقد أنَّك تستطيع السيطرة على الآخرين، ومع ذلك فإنَّ الشخص الوحيد الذي يمكنك السيطرة عليه حقاً هو نفسك فقط، فإذا كنت تحاول السيطرة على الأشخاص الآخرين، فهذا يعني أنَّك قرَّرت أنَّك أنت وأهدافك وأحلامك وآراؤك أهم منهم، وفي هذه المواقف لن تدوم سيطرتك طويلاً.

يكون فرض سلطتك عادةً متعلِّقٌ بنوع من الخوف أو التوتر، لكن لن تشعرك أي من هذه الأشياء بالرضى الذي ستشعر به لو فعل الناس أشياء من أجلك بمحض إرادتهم، فهذا ما سيجعلك سعيداً حقاً.

3. مقاطعة الناس:

من الوقاحة مقاطعة الناس في أثناء كلامهم، علاوةً على ذلك عندما تفعل ذلك، فأنت في الواقع تقول لهم: "أنت لست مثيراً للاهتمام، إنَّني لا أحاول أن أفهم ما تقوله، وربَّما أسمعك، لكنَّني قررت بالفعل ما أريد قوله وفعله".

هل تريد بناء علاقات تُعمِّر سنين طويلة؟ إذا كان الأمر كذلك، فعليك أن تصغي إلى الآخرين وتحاول فهم وجهة نظرهم، فمن خلال وضع نفسك في مكان الآخرين، ستمنحك علاقاتك مع الآخرين مزيداً من الفرح والشعور بالسعادة.

شاهد بالفيديو: تجنَّب هذه العادات السلبية لتكون أكثر سعادة

4. الالتزام بالعادات المألوفة:

عندما تكون خائفاً أو غير متأكد ممَّا يجب أن تفعله، فسوف تلتزم بما تعرفه، فجميعنا نقوم بهذا الأمر من أجل الأمان العاطفي، حتى عندما نعلم أنَّ الاستجابة المألوفة لن تكون الاستجابة الصحيحة؛ إذ يوجد تعبير قديم لهذا الأمر وهو: "من الأفضل أن تتعامل مع شيطانٍ تعرفه".

مع ذلك، فإنَّ الأمان العاطفي الناتج هو ليس السعادة، بل إنَّه تخلُّصٌ من الخوف أو عدم اليقين، فقد يكون لا بأس بهذا الأمر بالنسبة إليك، لكنَّه لن يجعلك سعيداً، فإذا واجهت مخاوفك وحاولت العثور على ما تحتاجه حقاً، فمن المُرجَّح أن تشعر بسعادة أكبر بعد ذلك، حتى لو لم تحقق النتيجة المرجوَّة، ستشعر بتحسُّن لأنَّك واجهت عدم الأمان وحاولت إصلاحه.

5. التذمُّر:

كلماتك لها قوة وتأثير في الناس، وخاصةً في نفسك، فإذا كنت تتذمَّر باستمرار من مشكلاتك، فهذا سيشعرك بالسوء وليس بالتحسُّن؛ لذلك بدلاً من التذمُّر، ابذل نفس الجهد لمحاولة تحسين الأمور.

إقرأ أيضاً: 5 خطوات للتوقف عن التذمر

6. محاولة إقناع الآخرين:

لا أحد يحبك بسبب الملابس التي ترتديها، أو السيارة باهظة الثمن التي تقودها، أو المنصب الإداري الهام الذي تشغله، فهذه مجرد مكاسب مادية مؤقتة، قد يُحب الناس هذه الأشياء أو يكرهونها، لكنَّها لن تؤثر فيما إذا كانوا يحبونك لنفسك أم لا؛ لذا توقَّف عن محاولة إثارة إعجابهم وكن على طبيعتك.

7. انتقاد الآخرين:

قد يكون لديك تعليم أفضل، أو خبرة أكبر، أو ربما خضت تجارب قاسية، لكن هذا لا يعني أنَّك أذكى أو أفضل من الآخرين، بل إنَّه يجعلك الشخص الذي أنت عليه الآن فقط؛ لذا حاول أن تقدِّر الآخرين على اختلافاتهم، وسوف ترى نفسك والآخرين رؤيةً أفضل.

إقرأ أيضاً: ما هو الانتقاد السلبي؟ ولماذا نتأثر بالانتقادات السلبية الموجهة إلينا؟

8. الخوف من اتخاذ الخطوة الأولى:

جميعنا قد نخاف ممَّا قد يحدث، وممَّا لا يمكننا تغييره، وما قد لا نكون قادرين على القيام به، لكن بدلاً من ذلك من الأسهل التأنِّي والانتظار حتى الوقت المناسب، وفي غضون ذلك ستمرُّ الأيام والشهور والسنوات ونعيش في أحلامنا.

لذا لا تدع الخوف يسيطر عليك ويتمكَّن منك، ومهما كان ما يدور في ذهنك، ابدأ بالعمل على تحقيق هذا الهدف اليوم، فقط اتخذ الخطوة الأولى وسيأتي الباقي تدريجياً، افعل شيئاً الآن مهما كان، وسوف تكون أكثر سعادة.

المصدر




مقالات مرتبطة