أشهر لاعبي كرة القدم من البرازيل

دائماً ما أدهشت كرة القدم البرازيليَّة العالم بلاعبيها المحترفين، وقدَّمت لعشَّاق كرة القدم لعبةً لن يستطيعوا نسيانها. تلك الدولة التي تصدَّرت قائمة الدول التي تمتلك أكبر عدد لاعبي كرة قدم، بحسب إحصائيةٍ نشرها المركز الدولي للدراسات الرياضية (CIES)؛ بالإضافة إلى امتلاكها عدداً كبيراً من الأسماء اللامعة التي تتمتَّع بمواهب مميَّزةٍ ومهاراتٍ عاليةٍ استطاعت أن تحصد العديد من الألقاب الدولية، ومن بينها: كأس العالم؛ وتُصبحَ أكثر الفرق تتويجاً بلقب كأس العالم بتحقيق اللقب 5 مرَّات، آخرها كان في عام 2002. سنتحدَّث في مقال اليوم عن أشهر لاعبي كرة القدم في البرازيل، تابعوا معنا.



1. بيليه:

بيليه

إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف ببيليه، من أشهر لاعبي كرة القدم البرازيلية. وُلِدَ في عام 1940، في مدينة تريس كاراكوس في البرازيل؛ ويُعَدُّ واحداً من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم في البرازيل والعالم أجمع، وقد دامت مسيرته في اللعبة لمدَّة 21 عاماً، لعبَ فيها مع البرازيل 92 مباراة، وسجَّل فيها 77 هدفاً، وسجَّل خلال مسيرته كاملةً 1281 هدفاً.

حَصَلَ في عام 1978 على جائزة السلام الدولية لعمله مع اليونيسف UNICEF، كما شَغَلَ منصب وزير الرياضة الاستثنائي للبرازيل، وسفير الأمم المتحدة للبيئة؛ وأُطلِق عليه في عام 1999 لقب "لاعب فيفا القرن".

إقرأ أيضاً: قصة نجاح محمد صلاح أشهر لاعب مصري لكرة القدم في العالم

2. رونالدينيو:

رونالدينيو

دي أسيس موريرا المعروف باسم رونالدينيو، لاعب كرة قدم برازيلي مُعتزل. وُلِدَ في مدينة بورتو أليغري في البرازيل عام 1980، ويُعَدُّ نجماً من نجوم كرة القدم البرازيلية، وواحداً من أفضل اللاعبين وأشهرهم على مرِّ التاريخ، وقد لَعِبَ في العديد من النوادي، مثل: فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، ولَعِبَ في مُنتخب البرازيل في كأس العالم عام 2002.

حقَّق العديد من الإنجازات، أبرزها: فوزه بجائزة لاعب العام العالمية التابعة للفيفا مرَّتين في 2004 و2005، بالإضافة إلى تصنيفه ضمن قائمة أعظم لاعبي العالم على قيد الحياة "فيفا 100"، كما اختيرَ ليكون من أفضل لاعبي برشلونة على مرِّ التاريخ.

3. رونالدو:

رونالدو

من أشهر لاعبي كرة القدم البرازيليين، وهو رونالدو لويس نازاريو دي ليما، المولود عام 1976، في ريو دي جانيرو في البرازيل.

يُعدُّ رونالدو واحداً من أفضل مهاجمي كرة القدم عبر التاريخ حسب الكثيرين، كما صُنِّف كأحد أفضل لاعبي كرة القدم على الإطلاق، ولُقِّب "بالظاهرة".

>بدأ مشواره في اللعب مع البرازيل، ثمَّ انتقل إلى أوروبا، ولعب مع أيندهوفن الهولندي، ثمَّ برشلونة، ومن ثمَّ انتقل إلى انتر ميلان الإيطالي بمعدَّل تسجيل أهدافٍ بلغ هدفاً في كلِّ مباراة.

عندما كان في سنِّ العشرين، فاز رونالدو كأصغر لاعبٍ بجائزة الفيفا لأفضل لاعبٍ في العالم، كما نالها أيضاً في عامي 1997 و2002؛ ويُعَدُّ أصغر من حقَّق جائزة الكرة الذهبية، وكان ذلك عامي 1997 و 2002.

اختارته الفيفا في عام 2004 ضمن قائمة أفضل 100 لاعبٍ على قيد الحياة إلى جانب بيليه، وقد اعتزل لعب كرة القدم في فبراير/ شباط عام 2011.

4. ريفالدو:

ريفالدو

من ألمع نجوم كرة القدم البرازيلية، وهو ريفالدو فيتور بوربا فيريرا، المولود في عام 1972 في البرازيل، بيرنامبوكو. 

يُعَدُّ ريفالدو واحداً من أساطير كرة القدم، وأفضل اللاعبين في تاريخ الكرة البرازيليّة، وقد لعِبَ لصالح العديد من الأندية البرازيلية والأوروبية، أهمُّها: برشلونة وميلان وكروزيرو؛ وكان يلعب في مركز الوسط المهاجم. 

اعتزل دولياً عام 2003، برصيد 35 هدفاً من 74 مُباراة، مُخلِّفاً الكثير من الإنجازات، منها:

  • الكرة الذهبية البرازيلية (2): 1993، 1994.
  • هدَّاف كأس ملك إسبانيا (1): 1997–1998
  • فريق البطولة في كأس العالم (2): 1998، 2002.
  • جائزة الكرة الذهبية (1): 1999.
  • جائزة أفضل لاعب كرة قدمٍ في العالم (1): 1999.
  • هدَّاف دوري أبطال أوروبا (1): 1999–2000.
  • أفضل هدَّافٍ في العالم (1): 2000.
  • جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم، الجائزة البرونزية: 2000.
  • كأس العالم، الحذاء الفضي: 2002.
  • تشكيلة فيفا (1): 2002.
  • أفضل 125 لاعب كرة قدمٍ حي.
إقرأ أيضاً: قصة نجاح أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي

5. نيمار:

نيمار

نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور، لاعب كرة قدمٍ برازيلي، وُلِد عام 1992 في ضاحية موجي داس كروزيز بمدينة ساو باولو البرازيلية.

يُعَدُّ نيمار أحد أفضل اللاعبين في العالم، ويلعب في مركز الجناح والهجوم في صفوف نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وقد حقَّق نجاحاتٍ باهرة مع المنتخب الوطني البرازيلي ونادي برشلونة، ويشتهِر بالمهارة العالية، والمراوغة، والسرعة، والابتكار، والقُدرة على اللعب بكلتا القدمين.

سجَّل في عام 2012 هدفه المئة على صعيد المُحترفين في ذكرى ميلاده العشرين، وأنهى العام بترتيب 43 من بين أفضل لاعبي الكرة، كما رُشِّح للقائمة المختصرة من 10 لاعبين لجائزة الكرة الذهبيّة لأفضل لاعبٍ في البطولة، وفاز بالحذاء البرونزي كونه ثالث أكبر هدَّافٍ في البطولة، وكان ضمن التشكيلة المثالية في كأس العالم 2014.

6. مارسليو:

مارسليو

هو مارسيلو فييرا دا سيلفا جونيور، المولود عام 1988 في البرازيل، ريو دي جانيرو؛ وهو واحدٌ من أشهر لاعبي كرة القدم البرازيليين، ويلعب مع نادي ريال مدريد الإسباني ومُنتخب البرازيل لكرة القدم، وعادةً ما يلعب في مركز الظهير الأيسر، ويُعدُّه العديدون أفضل ظهيرٍ أيسر في العالم بعد روبيرتو كارلوس، وواحداً من ألمع اللاعبين عبر التاريخ الذي لعبوا في هذا المركز.

تألَّق بشكلٍ كبير عند انضمامه إلى نادي ريال مدريد، وحصد تسعة عشر لقباً، من ضمنها أربعة ألقاب في الدوري الاسباني، وأربعة بطولاتٍ في دوري أبطال أوروبا، ولقبان في كأس الملك، وثلاثة ألقاب في السوبر الإسباني، وثلاثة ألقابٍ في كأس العالم للأندية، وثلاثة ألقابٍ في السوبر الأوروبي. ووُضِعَ في عام 2018 ضمن التشكيلة الأساسية لمنتخب بلاده للمشاركة في بطولة كأس العالم في روسيا.

7. داني ألفيس:

داني ألفيس

لاعب كرة قدمٍ برازيلي، وهو دانييل ألفيس دا سيلفا، والمعروف باسم داني ألفيس. وُلِدَ عام 1983 في البرازيل- جوازيرو، ولَعِبَ بمركز الظهير الأيمن لنادي باريس سان جيرمان، والمنتخب البرازيلي الوطني؛ وقد دخل التاريخ بكونه أغلى مدافعٍ حين انضمَّ إلى برشلونة بمبلغ 32,5 مليون يورو.

له مسيرةٌ مليئةٌ بالإنجازات والألقاب، منها:

  • أفضل لاعبٍ في كأس الاتحاد الأوروبي (مرَّة) في عام 2006.
  • أفضل لاعبٍ في كأس السوبر الأوروبي (مرَّة): 2006.
  • فيفا برو العالمي الحادي عشر (مرَّة): 2009.
  • >فريق السنة من المجلَّات الرياضيَّة الأوروبيَّة (4 مرَّات): 2006–07، 2008–09، 2009–10، 2010-11.
  • فريق السنة من الاتحاد الأوروبي (مرتين): 2007، 2009.
  • أفضل مدافعٍ في الدوري الإسباني (مرة): 2009.

8. كاكا:

كاكا

ريكاردو إيزيكسون دوس سانتوس ليتي، المعروف بريكاردو كاكا أو كاكا، وهو لاعب كرة قدمٍ برازيليٍّ محترفٍ سابق، ومن مواليد 1982 برازيليا - البرازيل.

لعب مع المنتخب البرازيلي، وكان من ضمن صفوف نادي Orlando City، ونادي ساو باولو وميلان وريال مدريد، الذي انتقل إليه في عام 2009 مُقابل مبلغٍ ضخمٍ قدره 65 مليون يورو، وكانت صفقة انتقاله ثالث أغلى صفقةٍ في تاريخ كرة القدم آنذاك، بعد كريستيانو رونالدو وزين الدين زيدان.

أحرز كاكا العديد من الإنجازات، حيث فاز بكأس العالم 2002، ونال في عام 2007 جائزة أفضل لاعب كرة قدمٍ في العالم، وفاز بالكرة الذهبية في العام نفسه، ونال في عام 2009 جائزة أفضل لاعبٍ في بطولة القارات.

أعلن كاكا في 17 ديسمبر/ كانون الأوّل من عام 2017، اعتزاله لكرة القدم نهائياً عن عمر 35 عام.

9. روماريو:

روماريو

روماريو دي سوزا فاريا، لاعب كرة قدمٍ برازيليٍّ مُحترف، وُلِد عام 1966 في البرازيل، ريو دي جانيرو. لعب لصالح المنتخب البرازيلي، وكان من أشهر اللاعبين في التسعينيات، ومن أعظم المهاجمين والهدَّافين في تاريخ كرة القدم.

لعب لصالح عددٍ من الأندية الأوروبية، مثل: برشلونة، وفالنسيا في إسبانيا، وأيندهوفن الهولندي، وميامي الأميركي، وأديليد يونايتد الأسترالي؛ فضلاً عن تجربةٍ قصيرةٍ في صفوف السد القطري.

حقَّق العديد من الإنجازات، أبرزها: إحراز 56 هدفاً في 73 مباراةً دوليَّة، واختياره في عام 1994 كأفضل لاعبٍ في العالم بعدما قاد المنتخب البرازيلي إلى الفوز بكأس العالم الذي استضافته الولايات المتحدة في ذلك العام، بالإضافة إلى تخطِّيه حاجز الألف هدفٍ خلال مسيرته الطويلة، ليصبح على بعد 280 هدفاً من الرقم القياسي العالمي الذي سجَّله اللاعب الأسطورة بيليه.

أعلن روماريو اعتزاله لكرة القدم نهائياً في عام 2008، عن عمر 42 عام؛ وانضمَّ بعد توقّفه عن اللعب إلى السلك السياسي، حيث دخل الى مجلس النواب البرازيلي عام 2010 كعضوٍ في الحزب الاشتراكي البرازيلي. وبعد أربع سنوات، أصبح روماريو عضواً في مجلس الشيوخ البرازيلي بعد حصوله على رقمٍ قياسيٍّ من الأصوات بين المرشحين في ريو دي جانيرو.

إقرأ أيضاً: الرياضات الـ 10 الأكثر شعبية حول العالم

10. فيليبي كوتينيو:

فيليبي كوتينيو

فيليبي كوتينيو كوريا، لاعب كرة قدمٍ برازيليٍّ لامع، وُلِدَ عام 1992 في البرازيل، ريو دي جانيرو.

يُعَدُّ فيليبي من أبرز الوجوه الكروية الصاعدة، ولعب لصالح إنتر ميلان، ومن ثمَّ نادي ليفربول، وانتقل في عام 2018 إلى نادي برشلونة الإسباني بعد مفاوضاتٍ طويلة، ومن خلال صفقةٍ بلغت ما يقارب 120 مليون يورو، و انضمَّ في عام 2019 إلى بايرن ميونخ الألماني على سبيل الإعارة لمدَّة موسمٍ مُقابل 8.5 مليون يورو. وقد بدأ كوتينيو اللعب في منتخب البرازيل، في بطولة كوبا أميركا 2009 للشبّان، وظهر في أول مُباراةٍ دوليةٍ له مع المنتخب الأول ضدَّ إيران في مُباراةٍ ودية.

>نال خلال مسيرته الكروية العديد من الجوائز والأوسمة، أبرزها: جائزة أفضل لاعبٍ في ليفربول موسم 2014، حيث سجَّل خمسة أهداف، وصنع سبعةً في الدوري؛ كما ساعد فريقه في احتلال المركز السادس والتأهُّل للدوري الأوروبي.

فاز في بداية عام 2017 بجائزة السامبا الذهبية كأفضل لاعبٍ برازيليٍّ في أوروبا خلال عام 2016؛ كما فاز أيضاً بجائزة أفضل لاعبٍ في نادي ليفربول خلال شهر أبريل/ نيسان 2017.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




مقالات مرتبطة