أسباب ظهور صرصور الليل وكيفية القضاء عليه

تُعَدُّ الحشرات الصنف الأكثر تنوعاً من بين أنواع الكائنات الحية على سطح الأرض؛ إذ يوجد ما يقارب المليون نوعاً منها، كما أنَّها تُصنَّف إلى ما يقارب 49 صنفاً، ومن هذه الأصناف توجد فصيلة الجناحيات أو الحشرات المجنحة التي تقع ضمنها رتبة حشرات "مستقيمات الأجنحة"؛ إذ جاءت هذه التسمية من خلال شكل وطبيعة أجنحتها، كما تتميز بقدرتها على إصدار الأصوات المميزة.



من ضمن هذه الحشرات فيلق الجداجد والتي تقع ضمن أربع مجموعات هي "جداجد حقيقية، وجداجد خلدية، وجداجد حرشفية، وجداجد نملية"، وسوف نتعرف معاً في هذا المقال إلى أحد أنواع الفصيلة الحقيقية وهو صرصور الليل أو حشرة الكريكت أو ما يعرف عليماً باسم "الجداجد"، فما هو الجداجد؟ وأين يعيش؟ وما هي أسباب انتشاره؟ وكيف يتكاثر؟ وماذا يأكل؟ وهل هو حشرة ضارة؟ وكيف يمكن التخلص منه؟

صرصور الليل "الجدجد":

هو من الحشرات المجنحة التي تتبع فصيلة "الجداجد الحقيقية" والتي تشبه الحشرات النطاطات، ويوجد صرصور الليل في الأماكن المظلمة التي تحتوي على النباتات والأشجار مثل الحقول والحدائق والمزارع، وينشط الجداجد خلال الليل؛ إذ يستغله في حفر الأنفاق التي يرتاح بها خلال النهار، ويفضل صرصور الليل العيش في الأماكن الرطبة والمائلة إلى الدفء، ويدخل إلى المنازل بحثاً عن الجو المعتدل.

تضع إناث صرصور الليل بيوضها خلال فصل الخريف وتفقس هذه البيوض خلال فصل الربيع الأمر الذي يفسر انتشار هذه الصراصير في الربيع، ولا تسبب هذه الحشرات الضرر بقدر ما تسبب الإزعاج بسبب شكلها وصوتها، وتمثِّل صراصير الليل وجبة مغذية للكثير من الكائنات الحية الأخرى مثل السحالي والعناكب والطيور وغيرها.

لقد جاءت تسميته "صرصور الليل" نسبة إلى الصوت الذي يصدره والذي يسمى الصرير، ويبلغ متوسط عمر صراصير الليل نحو "90" يوماً يعيشها الذكور في الغالب كاملة، ومن ثم تقوم بعملية التزاوج لتموت مباشرة بعدها، بينما تظل الأنثى على قيد الحياة لأيام معدودة بعدها، ولا يوجد مكان محدد توجد فيه هذه الحشرات؛ إذ إنَّها توجد في معظم أنحاء العالم وجميع أنواع البيئات الطبيعية.

كيف يكون شكل صرصور الليل؟

  • يمتلك صرصور الليل جسماً أسطواني الشكل تقريباً.
  • له رأس كروي الشكل وقرنا استشعار رقيقة وطويلة.
  • له عيون مركبة يستطيع من خلالها النظر في مختلف الاتجاهات.
  • هو من الحشرات الصغيرة إلى متوسطة الحجم، ويتراوح طوله بين "3 إلى 50 ملم".
  • يملك اثنين من الزوائد الحسية البطنية.
  • يملك رجلين خلفيتين قويتين؛ إذ يستطيع من خلالهما القفز لمسافات بعيدة، ولصرصور الليل جناحان أماميان قويان أيضاً، كما يملك جناحين خلفيين غشائيين رقيقين.
  • ألوانه: يوجد في الطبيعة بألوان مختلفة منها البني الغامق أو الأسود أو الأخضر.

صرصور الليل

على ماذا يتغذى صرصور الليل؟

يتغذى صرصور الليل "الجداجد" على اللحوم والنباتات؛ إذ يأكل العديد من أنواع الشتلات والفواكه والأوراق والمواد العضوية المجففة والحشرات الحية والميتة والمتحللة، كما يمكن أن يأكل الصراصير الأخرى المريضة أو الضعيفة غير القادرة على الدفاع عن نفسها، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه الصراصير أن تأكل الملابس الحريرية والجلدية والصوف والقطن عند دخولها إلى المنازل.

أسباب ظهور صرصور الليل:

  • التغيرات المناخية مثل سقوط الأمطار بكثافة أو قوة الرياح؛ إذ يترك الأماكن التي يختبئ فيها في الشتاء ليبحث عن أماكن أكثر دفئاً؛ لذا نلحظ وجوده بكثرة خلاله، لا سيما في الأماكن غير المعتادة على وجوده.
  • القيام بالمشاريع الزراعية في الأراضي؛ إذ إنَّ فلاحة الأرض وقلب التربة والتغير في تضاريسها تدفع بهذه الحشرات لمغادرة مخبئها والظهور على سطح الأرض بكثرة.
إقرأ أيضاً: يوم الأرض العالمي: مُحاكاة حقيقية للأرض وحلول لمشكلاتها

أسباب ظهور صرصور الليل في البيت:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور صرصور الليل في البيت، منها:

  • الطعام: صرصور الليل حشرة مفترسة تتغذى على مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك بقايا الطعام، والمواد العضوية المتعفنة، والحيوانات الصغيرة. لذلك، فإن وجود أي مصدر للطعام في المنزل يمكن أن يجذب صرصور الليل.
  • الماء: صرصور الليل يحتاج إلى الماء للبقاء على قيد الحياة. لذلك، فإن وجود أي مصدر للمياه في المنزل، مثل الشقوق أو الثقوب في الأنابيب أو الصنابير، يمكن أن يجذب صرصور الليل.
  • الحرارة والرطوبة: صرصور الليل يفضل الأماكن الدافئة والرطبة. لذلك، فإن وجود أي مكان دافئ ورطب في المنزل، مثل الحمام أو المطبخ، يمكن أن يجذب صرصور الليل.
  • التزاوج: صرصور الليل يتزاوج في فصلي الربيع والصيف. وخلال هذه الفترة، يمكن أن تنتشر الحشرات إلى المنازل بحثًا عن طعام ومأوى.
  • النقل من الخارج: يمكن أن تدخل صرصور الليل إلى المنازل من خلال النوافذ والأبواب المفتوحة، أو من خلال الشقوق أو الثقوب في الجدران.

ما هو سبب صوت صرصور الليل؟

ما يميز صرصور الليل هو إمكانية إصداره للأصوات ولكنَّ هذه الأصوات هي للذكور دون الإناث؛ إذ يستطيع صرصور الليل إصدار الأصوات عن طريق تحريكه لأجنحته الأمامية غير المخصصة للطيران معاً في وقت واحد، وتحتوي هذه الأجنحة على عدد كبير من الأسنان يصل إلى "250" سناً، واحتكاكها مع بعضها يسبب ذلك الصوت الذي نسمعه، أما عن السبب الذي يدفعه لإصدار ذلك الصوت فهو إحدى الأسباب الآتية:

  • عملية التزاوج: ويصدر هذا الصوت بهدف دعوة الأنثى لعملية التزاوج.
  • أسباب عدائية: يقوم الذكر بإصدار هذا الصوت قبل قيامه بالقتال مع صرصور آخر من فصيلته أو لتحدي ذلك الصرصور بأنَّه يملك صوتاً أعلى، وهنا ليس على الأنثى إلا أن تقوم باختيار أحدهما.

أضرار صرصور الليل:

في البداية، يجب الانتباه إلى أنَّ هذه الحشرات تحب العيش في الخارج؛ حيث الهواء الطلق وليس داخل المنازل؛ حيث يكون وجودها مؤقتاً بحثاً عن الغذاء أو الجو المعتدل، فهي عندما تتكاثر لا تتكاثر داخل المنازل، ومن الأضرار التي تسببها هذا الحشرات:

الإزعاج:

أهم الأضرار الناجمة عن هذه الحشرات هو إزعاج الإنسان؛ إذ إنَّ وجوده بأعداد كبيرة يؤدي إلى إصدار الصوت بدرجة شديدة الإزعاج تمنع الإنسان من النوم في كثير من الأحيان، كما أنَّ شكله الغريب يكون مدعاةً للقرف لدى الكثيرين، بالإضافة إلى سرعة حركته الأمر الذي يجعل منه ضيفاً غير مرغوب به في المنزل.

انتشار الحشرات الضارة الأخرى:

تمثل صراصير الليل وجبة غذائية دسمة للعديد من الكائنات الأخرى مثل العناكب والسحالي، ومن ثمَّ وجوده في مكان ما يدفع بتلك الحشرات والكائنات للوجود أيضاً.

تتغذى هذه الحشرات على أوراق الشجر والنباتات؛ فقد يؤدي ثقبها لهذه الأوراق إلى تدمير هذا النبات.

الرائحة الكريهة:

إنَّ انتشار عدد كبير منها وموتها يؤدي إلى انتشار الرائحة الكريهة أيضاً.

شاهد بالفديو: 6 طرق للتخلص من الحشرات في فصل الصيف

كيف يمكن مكافحة صراصير الليل والتخلص منها؟

المبيدات الحشرية:

يمكن قتلها عن طريق رش الأماكن التي توجد فيها بأحد أنواع المبيدات الحشرية، ويجب رش هذه الأماكن أكثر من مرة مع التركيز على رش الثقوب والمداخل والنوافذ وما إلى ذلك.

المكنسة الكهربائية:

عند وجود أعداد كبيرة منها في المنزل، فإنَّ سرعة حركتها سوف تمنعك من التقاطها؛ لذا يمكن استخدام المكنسة الكهربائية والتقاطها بسرعة، ومن ثم تفريغ المكنسة في الهواء الطلق بعيداً عن المنزل.

استخدام مصائد الأشرطة اللاصقة وألواح الغراء:

إذا كان وجودها بأعداد قليلة، يمكن استخدام ألواح الغراء أو الأشرطة اللاصقة للتخلص منها؛ فنضع بعض أنواع طعامها المفضل مثل دقيق الذرة على الشريط لاستدراجها، وبذلك يمكن القضاء عليها.

البخاخات الخاصة بها:

يوجد في المتاجر أنواع خاصة من البخاخات المخصصة للقضاء عليها.

الطعوم الخاصة:

هي من أفضل الطرائق وأسرعها؛ إذ تعتقد الصراصير بأنَّها وجبة غذائية لها وعند تناولها تموت، ويجب أن يتم وضع هذه الطعوم في الأماكن والأرضيات التي توجد فيها هذه الصراصير.

منع هذه الحشرات من الدخول إلى المنزل:

  1. يجب المحافظة على نظافة المنزل وعدم إبقاء مخلفات الطعام فيه.
  2. المحافظة على نظافة محيط المنزل من الأوساخ والنفايات وعدم وضع النفايات في مكان قريب منه.
  3. إغلاق كافة المنافذ والثقوب والفجوات التي يمكن أن تدخل منها.
  4. عدم تخزين الأخشاب بالقرب من المنزل كي لا تجعل منها الصراصير مأوى لها.

العناية بالنباتات والأشجار حول المنزل:

يجب تقلميها بشكل جيد والتخلص من الأعشاب الضارة حول المنزل حتى لا تكون مأوى للحشرات.

التخلص من بيض الصراصير:

إذ إنَّ الصراصير في كثير من الأحيان تضع بيوضها عند وجودها داخل المنازل؛ لذا يجب الحرص على التخلص من هذه البيوض عبر تنظيف المكان بشكل جيد باستخدام المكنسة الكهربائية التي تعمل على سحب البيوض، بالإضافة إلى استخدام الماء الدافئ والمنظفات الفعالة.

استخدام المواد الطبيعية مثل العسل الأسود:

فصرصور الليل يحب العسل الأسود بشدة، ويمكن استخدامه لنصب مصيدة له، ويجب إحضار وعاء عميق ونضع فيه كمية مناسبة من العسل الأسود ونضع فوقه كمية من الماء؛ إذ سيجذب الوعاء الصرصور إليه ويسقط في الوعاء، ومن ثم التخلص منه، ويجب عدم استخدام هذا الوعاء ثانية إلا لصيد الصراصير.

يلجأ معظم الناس للتخلص من الصراصير عن طريق سحقها فور رؤيتها، ولا يحبذ ذلك بسبب حالة القرف التي يمكن أن يسببها للناس المحيطين.

إقرأ أيضاً: نصائح للقضاء على الحشرات في المنزل

هل يقرص صرصور الليل الإنسان؟

إنَّ أول سؤال يخطر على بال أحدنا عند رؤية صرصور الليل هو إن كان هذا الكائن يعض الإنسان أو ساماً، والجواب هو أنَّ هذا الكائن لا يعض الإنسان ويتمثل ضرره بالإزعاج الذي يسببه صوته، بالإضافة إلى وجوده في المنازل وهو منظر غير محبذ ويدفع بالكثيرين للتوتر من وجوده.

في الختام:

صرصور الليل هو من الحشرات القافزة والتي يسبب وجودها في محيط الإنسان القلق له؛ لذا كل ما يجب علينا فعله لمحاولة إبعادها هو الحفاظ على نظافة المنزل في الداخل والخارج وعدم إبقاء أيَّة مخلفات أو نفايات فيه، بالإضافة إلى العناية بالحديقة المحيطة به لكيلا يتخذ منها مأوى.




مقالات مرتبطة