أساطير في عالم التداول يجب أن تعرفهم

في عالم التداول، برزت أسماء لامعة حققوا نجاحات مذهلة وتركوا بصمة في عالم التداول والاستثمار، ربما تكون قد سمعت عن البعض منهم، لكن ما حققوه من نجاحات يستحق فعلاً أن يدُرس للمتداولين الجدد والمبتدئين. لقد غيّر بعضهم مفاهيم كثيرة عن التداول وأضاف البعض منهم علوماً جديدة ساهمت في صياغة قوانين التداول وآلياته. اليوم نتعرف على بعض أساطير التداول في الأسواق المالية والدروس المستفادة من خبراتهم وتجاربهم فلا تفوّت المقال.



جيسي ليفرمور:

وُلد عام 1877م، في ولاية ماساتشوستس الأمريكية، ترك المدرسة في سن مبكرة، وهرب من المنزل بمساعدة والدته ليتجنب العمل في الزراعة التي كان يعمل بها والده، ثم انتقل إلى بوسطن، ليبدأ عمله في مجال التداول مبكرًا وهو في سن الرابعة عشر عن طريق وظيفة نشر أسعار الأسهم والسندات والسلع في شركة "باين ويبر" للوساطة المالية.

وبعد فترة من عمله في تسجيل الأسعار، لاحظ ليفرمور أن هذه الأسعار غالبًا ما تتحرك في نماذج يُمكن توقعها، وتوصل أنه بإمكانه جني مبالغ كبيرة من المال، وأنه باستطاعته التغلب على هذا السوق، ولكن لم يكن يمتلك المال الكافي للبدء في التداول، فبدأ يقضي ساعات راحته في شركات وساطة غير مرخص لها بالتعامل في الأوراق المالية، حيث يمكنه جمع المال عن طريق توقع اتجاهات بعض الأسهم والسلع، واستطاع أن يجني أكثر من 1000 دولار وهو في سن الخامسة عشر (ما يُعادل تقريبًا 23,000 دولار في يومنا هذا).

وبعد تجاهله تحذيرات مديره في العمل بالابتعاد عن هذه الشركات، تم طرده من العمل، وأصبح متفرغًا فقط للتداول واستطاع أن يُحقق نجاحًا كبيرًا، إلا أنه مُنع من دخول تلك الشركات في بوسطن، ولجأ إلى التنكر واستخدام أسماء مزيفة ليتحايل على هذا المنع، وفي سن العشرين انتقل إلى نيويورك، حيث بدأ فعليًا حياته كواحد من أعظم متاجري الأسهم على مر التاريخ، حيث وصفه، ويليام جان بأنه واحد من أروع المتاجرين في عصره، بينما عاب عليه في شئ واحد هو أن بإمكانه جني الكثير من الأموال ولكنه لا يعرف كيفية المحافظة عليها.

برنارد باروخ:

"برنارد باروخ" أحد المتاجرين والمستثمرين الأمريكيين الناجحين خلال النصف الأول من القرن العشرين، وُلد عام 1870م لأب وأم ألمانيين هاجروا للولايات المتحدة عندما كان في سن العاشرة إلى ولاية جنوب كارولينا، وانتقل مع أبويه إلى مدينة نيويورك وتخرج من كلية "City College Of NewYork" عام 1889م.

وكانت أول وظيفة له هي ساعي بريد، وكانت تُوفر له 3 دولارات أسبوعيًا، وكان يقوم بمهمات في الحي المالي والبنوك، وأصبح مُتيمًا بوول ستريت.عمل "باروخ" في بداية حياته المهنية كوسيط لدى شركة للوساطة المالية، واستثمر وقته وجهده كله ليتعلم، ومن ثم أصبح شريكًا في هذه الشركة بفضل أرباحه وعمولاته.

وفي وقت لاحق اشترى مقعدًا في بورصة نيويورك بحوالي 18,000 دولار (ما يُساوي اليوم 434,000 دولار)، وهناك كون ثروة قبل بلوغه عامه الثلاثون عن طريق المضاربة في أسواق السكر. وفي عام 1903م كون شركة وساطة مالية خاصة به بمشاركة أحد إخوته، وطوال سنين عمره خسر ثروته واسترجعها أكثر من مرة، وفي عام 1907م قام بشراء شركة عالمية للتداول في سوق السلع، لها مكاتبها في وول ستريت، باريس، لندن، برلين، ومدن أخرى.

وبحلول علم 1910م أصبح واحد من أهم رواد وول ستريت، وكان أعظم تحدي له وكان شيئًا مُرضيًا بالنسبة له هو خدمته لبلاده من خلال تكريس وقته لتقديم النصائح الاقتصادية خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، كصديق مقرب من ستة رؤساء للولايات المتحدة الأمريكية. وفي 10 يونيو 1965م توفى "باروخ" في نيويورك، وفي عام 1985م تم وضع اسم "برنارد باروخ" في قاعة مشاهير رجال الأعمال في جنوب كارولينا.

بعض نصائح برنارد باروخ للنجاح في التداول:

  • ستخسر أموالك إذا كنت تتبع توصيات الآخرين، فالتحدي هنا لتصبح مضارب ناجح هو ثقتك بنفسك وأن تقوم بما تفكر فيه أنت.
  • وقف خسائرك في أقرب وقت هو أمر هام للغاية، فكونك على صواب نصف الوقت هذا معدل جيد، وحتى إن كنت على صواب ثلاث أو أربع مرات من أصل عشر مرات، ولكن مع معرفتك جيدًا كيفية وقف خسائرك في الوقت المناسب فذلك أيضًا يُعتبر شئ جيد.
  • التصرف بسرعة مهم جدًا في الأسواق، فالمضارب الناجح يتوقع المستقبل ويأخذ القرار في الوقت المناسب.
  • من الأفضل أن تتداول بمفردك، وأن تعمل على صفقاتك بصمت.
  • من الأشياء المهمة أيضًا أن تقوم بدراسة صفقاتك السابقة لترى لماذا خسرت تلك الصفقة، وكيف حققت أرباح من صفقة أخرى.
  • ما يهم هو ما يقوم به السوق حاليًا، وليس ما يجب على السوق فعله.
  • لكي تُصبح مضارب ومستثمر ناجح يتطلب ذلك بعض الوقت والتفاني، حيث أن بعض الناس يرون في هذا السوق طريق لتحقيق ثروة في أسرع وقت بأقل مجهود.

 ويليام ديلبرت جان:

“وليام ديلبرت جان” أو المتداول الاسطوري، كان أحد العظماء في التحليل الفني بالأسواق المالية، وله العديد من المؤلفات والأدوات التي ما زالت تستخدم حتى الآن.

كان وليام ديلبرت جان متداولاً للأسهم والسلع منذ بداية القرن العشرين وحتى منتصفه. وقد اشتُهر بتطوير طرق التحليل الفني التي تنطوي على استخدام الهندسة وعلم التنجيم للتنبؤ بالأسواق المالية. وتعد Gann Angles و Gann Fan هي أشهر تقنياته. كما قام جان بكتابة الكثير عن تقنيات التداول الخاصة به والتي كانت موضع الكثير من النقاش والنقد.

إقرأ أيضاً: الأسواق المالية: مفهومها، وأهميتها، وظائفها، وأهم أنواعها

ومن أهم نصائح ويليام جان، ما يلي:

1- دائماً استخدام أوامر وقف الخسارة:

  • استخدام أوامر وقف الخسارة – قواعد و نصائح وليام جان في التداول -الجزء الأول.
  • استخدام وقف الخسارة إلزامي إذا كنت تريد أن تصبح متداول فوركس ناجح من خلال عدم استخدام ذلك، سوف تعرض نفسك لإمكانية التداول على العاطفة والتي لا تسير على ما يرام.
  • يشبه التداول -دون اللجوء إلى وقف الخسارة- محاولة قيادة سيارة بدون فرامل لذلك تأكد دائمًا من استخدام أوامر وقف الخسارة في كل مرة تدخل فيها السوق.

2- لا تفرط في التداول:

إمكانية تحقيق الأرباح تزداد بشكل كبير بمجرد أن تقوم بتقليص وتيرة التداول الخاصة بك. ماذا يعني هذا بالضبط؟ ببساطة، هذا يعني أنه كلما أصبحت صبورًا أكثر، قلّلت الإفراط بالتداول وزادت قدرتك على التركيز.

3- لا تقاوم الاتجاه:

 هذه القاعدة مهمة لسببين:

  1. إذا كان السوق لا يوجد له اتجاه واضح، أو لم تكن متأكدًا من الاتجاه  فابعد عنه.
  2. لا تتداول عكس الاتجاه قد يكون من المغري محاولة اللحاق بأعلى أو أدنى اسعار السوق لكن السباحة ضد التيار أصعب بكثير من السباحة مع التيار لذلك تأكد من أن تتداول دائمًا مع زخم السوق وليس أبدًا ضده.

وارن بافيت:

وُلِدَ وارن بافيت في ولاية نبراسكا الأمريكية عام 1930، وأظهر حماسة لإدارة الأعمال التجارية منذ سنٍ مُبكرة. أسس شركة بافيت المحدودة Buffett Partnership Ltd. عام 1956، وبحلول عام 1965 تولَّى إدارة مجموعة شركات بيركشير هاثاواي الاستثمارية Berkshire Hathaway.

أشرف بافيت على إدارة المجموعة الاستثمارية وامتلاك أسهم في عدة شركات أخرى في مجال الإعلام والتأمين والطاقة والأغذية والمشروبات الغازية، حتى أصبح واحدًا من أغنى رجال الأعمال على مستوى العالم وأكثرهم شهرةً بمساهماته في الأعمال الخيرية.

أظهر بافيت براعة في الأمور المالية والاستثمارية منذ طفولته المبكرة. وكان أصدقائه ومعارفه يصفونه في صباه بالمعجزة الرياضية؛ لقدرته على جمع أرقام ضخمة في رأسه، وهي الموهبة التي أظهرها بين الفينة والأخرى في السنوات اللاحقة.

ومن أهم نصائح وارن بافيت:

1- لا تكن خائفا:

"الخوف هو أكثر الأمراض المعدية التي يمكن أن تتخيلها"، وهي النصيحة التي جاءت خلال اجتماع المساهمين 2020.

2- تعلم اللغة:

"عليك أن تفهم المحاسبة، وتعتبرها مثل اللغة بالنسبة لك"، وفقاً لما قاله بافيت في مقابلة مع رئيس تحرير Yahoo Finance، آندي سيروير العام الماضي.

3- قم بالشراء:

كتب الرئيس التنفيذي لـ "بيركشاير هاثاواي"، في بيان للمساهمين عام 1988: "فترة الاحتفاظ بالأسهم المفضلة [لدينا] هي إلى الأبد. نحن على عكس أولئك الذين يسارعون إلى البيع وجني الأرباح عندما يكون أداء الشركات جيداً، لكنهم يتمسكون بشدة بالأعمال التي تخيب الآمال. [المستثمر الأميركي] بيتر لينش يشبّه هذا السلوك بقطع الزهور وسقي الأعشاب".

4- الاستثمار في الشركات التي تؤمن بها:

في خطاب للمساهمين لسنة 1989، قال بافيت: "من الأفضل بكثير شراء شركة رائعة بسعر عادل من شراء شركة بسعر رائع".

5- السعر والقيمة ليسا متماثلين دائماً، لا تدفع كثيراً:

جاءت نصيحة بافيت هذه في أعقاب الأزمة المالية العالمية، حيث أشار إلى أن السعر هو ما تدفعه، أما القيمة فهي ما تحصل عليه.

6- السمعة هي كل شيء:

في شهادته أمام الكونغرس عام 1991، وفي إشارة إلى نوعية الأخطاء التي يمكن التعامل معها لمديري الشركات، قال بافيت: "أفقد بعض أموال الشركة، وسأكون متفهماً؛ أما إذا فقدت ذرة من سمعة الشركة، سأكون قاسياً".

7- كن متشككاً:

في مقال لجريدة "نيويورك تايمز" في أكتوبر 2008، كتب بافيت: "عليك أن تكون متشككاً إذا كان هناك شيء يبدو جيداً لدرجة يصعب تصديقها".وأضاف: "هناك قاعدة بسيطة في قرارات الشراء الخاصة بي: كن خائفاً عندما يكون الآخرون جشعين، وكن جشعاً عندما يكون الآخرون خائفين".

8- لا تستثمر في شيء لا تفهمه:

"الشيء المهم هو أن تعرف ما تعرفه وأن تعرف ما لا تعرفه".

9- لا تعقد صفقة مع شخص لا تثق به:

ينصح بافيت عند عقد صفقة ما ضرورة معرفة الشخص الذي يجلس أمامك على طاولة المفاوضات، وأن تكون واثقاً به محذراً: "لا يمكنك عقد صفقة جيدة مع شخص سيئ"، وفقاً لما ذكره بافيت لشبكة "CNBC"، في عام 2019.

10- انخفاضات الأسعار هي فرصة لزيادة مراكزك:

تماشياً مع الأزمة المالية العالمية، قال بافيت، في خطاب المساهمين في عام 2008: "سواء كنا نتحدث عن الجوارب أو الأسهم، أحب شراء سلع ذات جودة عندما يكون هناك عروض وتخفيضات على الأسعار".

التداول على MT4 

والآن أخبرنا، من هي الشخصية التي أثرت بك من بين هؤلاء الأساطير؟