أساسيات التدريب الناجح

يُعدُّ تدريب المديرين والموظفين ضرورياً لمجموعة من الأسباب القانونية والعملية؛ وبغض النظر عن محتوى التدريب، تحتاج برامج تدريب المديرين والموظفين على الأقل إلى السمات الأساسية التالية لتكون ناجحة.



1. إلزامية:

يحتاج جميع الموظفين والمديرين إلى تدريب أساسي معين، ويجب ألا تكون موضوعات معينة اختيارية وتُترَك لتقدير الفرد، على سبيل المثال: يجب تدريب الجميع على عادات العمل الآمنة أو متطلبات السلامة الخاصة، إلى جانب التقيد بسياسات رب العمل ضد التحرش والتمييز والانتقام.

2. عملية:

يواجه المديرون والموظفون صعوبة في الاستفادة من التدريب الأكاديمي المبالغ به، ويحتاج التدريب إلى نقل المهارات والمعرفة العملية التي سيكون لها تأثير إيجابي في الأداء أو الكفاءة أو الامتثال لأهداف رب العمل الهامة الأخرى.

إقرأ أيضاً: العناصر الأساسية الأربعة لتدريب الموظفين الميدانيين بفاعلية

3. جذابة:

لزيادة احتمالية تذكُّر الحضور للمعارف والمهارات التي تلقوها في تدريب معين، يجب أن تشركهم في جلسات التدريب، فالتعلُّم التفاعلي أكثر فاعلية من التعذم السلبي؛ وقد يقول بعضهم حتى إنَّه في عالم اليوم المليء بالتحفيزات، يحتاج الحاضرون إلى الاستمتاع بما يتعلَّمونه.

ويجب ألا يكون التدريب مملاً إذا أردت أن يتذكَّر المتعلِّمون المعلومات التي تلقوها في التدريب؛ كما يجب أن يأخذ التدريب في الحسبان فكرة أنَّ الأشخاص المختلفين يتعلَّمون بطرائق مختلفة وأنَّ مجموعة متنوعة من المواد قد تكون ضرورية للتعلُّم الفعال.

4. منتظمة:

يجب أن يتم التدريب بانتظام وفق جداول تناسب الشركة؛ حيث يجب أن يتوقع الموظفون الخضوع لتدريب دائماً؛ وبمرور الوقت، سيرى الحضور بذلك الأهمية التي يوليها رب العمل للتدريب، كما سيدفع المتعلِّمين إلى تقبُّل التدريب والمشاركة فيه أكثر.

5. مبرمَجة أو ممنهَجة:

بالإضافة إلى كونه منتظماً وقابلاً للتنفيذ، يجب إجراء تدريب يتعلَّق بموضوعات معينة أو تنظيمها في نظام التدريب الشامل؛ وبهذا سيتسم التدريب بالاتساق، وسيكون لمجموع أجزاء برنامج التدريب قيمة أكبر من الجلسات الفردية.

سيتعرف الحاضرون إلى موضوعات محددة، كما أنَّهم سيشعرون أنَّ رب العمل ملتزم بتقدُّمهم ومشاركتهم وستكون هناك آثار إيجابية للتدريب، وسيعتقدون أنَّ رب العمل منظم ويتطلع إلى المستقبل، ويدركون أنَّه يتوقع الأمر ذاته منهم في أداء وظائفهم.

إقرأ أيضاً: تطبيق التعلم المدمج في العمل: كيف تحسن نهجك في تدريب الموظفين؟

6. شاملة:

يحتاج الموظفون والمديرون إلى التدريب على جميع أنواع المهارات القانونية والتقنية والإدارية، قد تكون الفصول الدراسية المنفردة مفيدة في موضوعات محددة، ولكن يجب أن يكون هناك منهج تدريب شامل؛ حيث يتعلَّم المتدربون مجموعة واسعة من الموضوعات.

سيمنحهم مثل هذا البرنامج الشامل منظوراً وحكمة يتجاوز محتوى الجلسات الفردية.

7. موثَّقة:

يجب توثيق كل عملية التدريب؛ حيث يحتاج الحاضرون إلى مستندات معينة لتعزيز التدريب الشخصي.

عندما يكون التدريب مطلوباً بموجب قانون أو لائحة معينة؛ فإنَّ توثيق الحضور هام لإثبات تقديم التدريب بالفعل، وحتى عندما لا تكون مطلوبة، ستساعد الوثائق في إثبات جهود رب العمل في حال الطعن فيها.

في الختام:

هذه ليست سوى القليل من السمات الأساسية لأي برنامج تدريب، وقد ينطبق بعضها الآخر على أرباب عمل مختلفين؛ ومع ذلك، من المرجح أن يكون التدريب الذي يشمل هذه العناصر الأساسية تدريباً ناجحاً.

 

المصدر




مقالات مرتبطة