أحاديث نبوية عن فضل صلاة الجماعة

أمر الله سبحانه وتعالى المسلم بأداء الصلاة في وقتها المناسب دون أي تأخير، فهي ركنٌ أساسي من أركان الإسلام، وكي ينال المغفرة والأجر العظيم، كما وحثّ الله تعالى على أداء صلاة الجماعة في المسجد، وذلك لكي يحصل على أجرٍ مضاعف، وجاءت السنة بعدة بعض أحاديث في فضل صلاة الجماعة؛ فيما يلي سنُسلط الضوء على بعض الأحاديث النبويّة الشريفة التي تحدثت عن فضل صلاة الجماعة، وأحاديث عن الصلاة في المسجد.



أحاديث عن الصلاة في المسجد:

سنتعرّف فيما يلي على أحاديث في فضل صلاة الجماعة؛ التي تتحدث عن صلاة المسجد وتبرز فضائل الصلاة في جماعة، بهدف زيادة الفهم والعمق في هذا الجانب الروحي البارز في ديننا الحنيف.

الحديث الأول:

عن أبي موسى الأشعري قال، قال النبي صلى الله عليه وسلم: أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم، فأبعدهم ممشى والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجراً من الذي يصلي، ثم ينام.

الحديث الثاني: حديث فضل صلاة الجماعة

حديث فضل صلاة الجماعة: عن أبو سعيد الخدري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الصلاة في جماعة تعدل خمساً وعشرين صلاة فإذا صلاها في فلاة فأتم ركوعها وسجودها بلغت خمسين صلاة.

اقرأ أيضاً: القيم الأخلاقيّة في الإسلام، ونصائح مهمة لغرسها في أطفالنا

الحديث الثالث: حديث عن فضل الصلاة في المسجد

عن أبو أمامة الباهلي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة، فهي كحجة، ومن مشى إلى صلاة تطوع، فهي كعمرة.

الحديث الرابع: حديث عن صلاة الجماعة

حديث عن صلاة الجماعة: عن عثمان بن عفان، قال صلى الله عليه وسلم: من توضّأ للصلاة فأسبغ الوضوء، ثم مشى إلى الصلاة المكتوبة، فصلاها مع الناس، أو مع الجماعة، أو في المسجد، غفر الله له ذنوبه.

الحديث الخامس: حديث الرسول عن صلاة الجماعة

عن عامر بن ربيعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنها ستكون بعدي أمراء يصلون الصلاة لوقتها ويؤخرونها عن وقتها فصلوا معهم فإن صلوها لوقتها وصليتموها معهم فلكم ولهم فإن أخروها عن وقتها فصلوها معهم فلكم وعليهم من فارق الجماعة مات ميتة جاهلية ومن نكث العهد ومات ناكثاً للعهد جاء يوم القيامة لا حجة له.

اقرأ أيضاً: أسباب قلّة الزرق، وأهم النصائح لجلب الرزق والبركة

الحديث السادس:

أحاديث عن الصلاة في المسجد: عن أبو أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو يعلم هذا المتخلف عن الصلاة في الجماعة ما لهذا الماشي إليها لأتاها ولو حبواً على يديه ورجليه.

الحديث السابع:

عن حارثة بن النعمان بن نفع الأنصاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يتخذ أحدكم السائمة، فيشهد الصلاة في جماعة، فتتعذر عليه سائمته، فيقول: لو طلبت لسائمتي مكاناً هو أكلأ من هذا، فيتحول، ولا يشهد إلا الجمعة، فتتعذر عليه سائمته، فيقول: لو طلبت لسائمتي مكانا هو أكلأ من هذا، فيتحول، فلا يشهد الجمعة، ولا الجماعة، فيطبع الله على قلبه.

اقرأ أيضاً: أفضل الأيام عند الله تعالى في الدين الإسلامي

الحديث الثامن: حديث عن الصلاة في المسجد

حديث عن الصلاة في المسجد: عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى في مسجد جماعة أربعين ليلة لا تفوته الركعة الأولى من صلاة العشاء كتب الله له بها عتقاً من النار.

الحديث التاسع:

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله.

في الختام:  

كما رأيت عزيزي من خلال أحاديث عن الصلاة في المسجد، فإنّ صلاة الجماعة تمنح للمُصلي أجراً مضاعفاً عن الصلاة في المنزل، لهذا فإنّ الله تعالى والرسول الكريم أوصوا الإنسان المسلم بالمحافظة على صلاة الجماعة في وقتها ودون أي تأخير.

المصادر: 1، 2




مقالات مرتبطة