9 مهارات يجب أن تتعلّمها لتحصل على السعادة والنجاح

إنّ تحقيق السعادة والنجاح في الحياة لايرتبط فقط بما يتعلمه الإنسان في المدارس والجامعات، وإنّما يرتبط بشكلٍ أساسي ببعض المهارات التي يمتلكها ويكتسبها من خلال خبراته في الحياة على مختلف الأصعدة، هذه المهارات التي تُنمّي داخله القوة والإصرار على تحقيق الأعمال الناجحة للوصول إلى السعادة في الحياة، فيما يلي سنتعرف على مجموعة من أهم تلك المهارات الحياتية.



أولاً: القدرة على الاستماع

يُساعدك فن الاستماع إلى الآخرين على اكتساب المزيد من المعارف والخبرات التي تستطيع أن تستخدمها في حياتك اليوميّة، لكي لا تقع بالأخطاء التي وقعوا هم بها. 

ثانياً: الحزم عند الضرورة

لكي تنجح في حياتك عليك أن تتعلّم فن الحزم، أي عليك أن تتعامل مع بعض الأمور الجادة والمهمة بحزم شديد وإصرار، بدلاً من التراخي والإهمال.      

ثالثاً: التركيز

يلعب التركيز دوراً أساسيّاً في مساعدتك على إنجاز الأعمال بنجاحٍ وإتقان، لهذا عليك أن تركز على أداء أعمالك ومهماتك، وأن تبتعد عن الأشياء التي من الممكن أن تشتت ذهنك.

رابعاً: العمل ضمن فريق

هناك العديد من الأعمال التي تتطلب العمل الجماعي، لهذا من الضروري أن تتعلّم كيف تتعامل مع الفريق ضمن العمل الجماعي، وكيف تتقبل جميع الآراء المطروحة ضمن الفريق الواحد والأخذ بها.

إقرأ أيضاً: أهمية وفوائد العمل الجماعي

خامساً: التنافس البناء

لكي تولد الحماس في قلبك ولكي تُبعد عنك روح الملل، عليك أن تتعلم أصول وفن التنافس البناء والإيجابي مع الآخرين، وذلك لكي تقدم أعمالاً منافسة ولكي تحصل على صفة التمييز والإبداع.

سادساً: الثقة بالنفس

من الضروري جداً أن تتعلّم فن الثقة بالنفس، وأن تطبقها على أرض الواقع، وذلك لأنّ الثقة هي المفتاح الأساسي لأي نجاح تحققه ولأي سعادة تشعر بها في حياتك اليوميّة.

سابعاً: التهذيب

لكي تصل إلى السعادة المطلقة في الحياة عليك أن تحرص على اكتساب محبة الناس واحترامهم لشخصك، وذلك لكي تبتعد عن المشاكل التي تؤثر على نجاحك وعلى تقبّل الآخرين لك.

ثامناً: التفاؤل

مهما قست عليك الحياة ومهما تراكمت الهموم والمشاكل عليك ألّا تستسلم على الإطلاق، وألّا تسمح لليأس بأن يُسيطر عليك، وتذكر دائماً بأنّ التفاؤل هو السلاح الذي يجعلك تنجح في تخطي الأزمات وتجاوزها.

إقرأ أيضاً: فوائد التفاؤل على الصحة النفسية والجسدية

تاسعاً: التزوّد بالطاقة

لكي تنجح في الحياة ولكي تنعم بالسعادة والحيويّة، عليك أن تتزود بالطاقة الإيجابيّة، ويكون ذلك عن طريق تناولك للطعام الصحي، وممارستك للعادات الصحيّة، بالإضافة لممارسة تمارين التأمل والاسترخاء.




مقالات مرتبطة