9 عادات ستغير حياتك

أنت لست بحاجة إلى القيام بقفزات نوعية لتغيير حياتك، وهذا ما يؤكد عليه الكاتب جيمس كلير (James Clear) في كتابه "عادات ذرية" (Atomic Habits)، والذي يشرح فيه مدى أهمية العادات اليومية الصغيرة للنجاح.



1. التحضير ليومك في الليلة السابقة:

خصص المساء للاستعداد ليوم غد، ووضِّب أغراضك، وجهز غداءك للعمل، وتحقق من التقويم الخاص بك للاجتماعات، يمنحك القيام بذلك الكثير من الهدوء في أمسياتك؛ وذلك لأنَّك مطمئن لجاهزية كل أمورك لليوم التالي، إضافة إلى الارتياح الذي تشعر به صباحاً.

إقرأ أيضاً: وضع خطة عمل ليوم الغد يزيد إنتاجيتك ويساعدك على الاسترخاء

2. استخدام المؤقت لتعزيز الإنتاجية:

يساعدك الشعور بضيق الوقت على الإنتاجية وتحقيق أهدافك؛ لذا خصص وقتاً معيناً لكل مهمة، وأكمِلها ضمن ذلك الإطار الزمني، ويمكنك اتباع تقنيات لتعزيز الإنتاجية مثل تقنية الطماطم (Pomodoro)، حيث تعمل لمدة 25 دقيقة تليها 5 دقائق استراحة وهكذا دواليك.

3. كتابة خواطرك:

إن تزاحمت الأفكار في ذهنك فاكتبها، لتريحه منها بذلك، وجدت الدراسات أيضاً ارتباط كتابة اليوميات بتقليل القلق، مما قد يغير حياتك؛ حيث إنَّ أفضل وقت لتدوين الأفكار هو ما يسبق خلودك للنوم مباشرة؛ لذا أزِح عن ذهنك الأفكار المتعِبة وستحصل على نوم هانئ ليلاً.

شاهد بالفيديو: 5 طرق تجعل من تدوين اليوميات عادة مكتسبة

4. التأنِّي في الرد:

عندما تتلقى رسالة بريد إلكتروني في العمل، ربما تشعر بالحاجة إلى الرد على الفور، لكن قد يكون تأخير الرد أفضل لك؛ لذا اكتفِ بالقول إنَّك ستتحقق من جدول مواعيدك قبل الرد، وبذلك تمنح نفسك وقتاً للتفكير في الأمر، وتتحقق من أولوياتك وقائمة المهام الخاصة بك، والرد في الوقت المناسب لك، ويمنع هذا التأخير البسيط تداخل المواعيد والتوتر.

5. الاستمتاع بتناول الطعام:

نحن نأكل طعامنا في كثير من الأحيان أمام جهاز الحاسوب أو التلفاز، لكن من الأفضل أن تركز على عملية تناول الطعام فقط والاستمتاع بها، وستدرك أنَّك مدمن على الشاشات؛ وذلك لأنَّه لا شك ستنتابك رغبة ملحة في مشاهدة أمر ما.

6. الابتعاد عن هاتفك:

عوِّد نفسك على استخدام هاتفك فترات أقل خلال النهار؛ حيث إنَّ لاستخدام هاتفك أثر كبير في إنتاجيتك، فعندما تتوقف عن العمل في المهمة التي تقوم بها، تستغرقك العودة إلى المسار الصحيح إلى 23 دقيقة و15 ثانية وسطياً، توجد وسائل عدة للتخلص من إدمان هاتفك كبعض التطبيقات، أو تخصيص أوقات معيَّنة لاستخدامه. 

7. تحاشي وسائل التواصل الاجتماعي:

قبل عقد من الزمن، كان الكثير من الناس يشاهدون التلفاز دون وعي، والآن ها هم يفعلون الشيء نفسه مع وسائل التواصل الاجتماعي؛ لذا انتبه إلى الوقت الذي تقضيه في تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، فمعظم الأشخاص يقضون ساعات على هواتفهم كل يوم، لكن تخيَّل كم ستوفر من الوقت عندما تكف عن تلك العادة، يمكنك مثلاً الحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في يوم معيَّن، فمثلاً لا تتحقق من وسائل التواصل الاجتماعي أيام العطل.

إقرأ أيضاً: 6 خطوات للتخلص من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي

8. مراجعة أحداث اليوم قبل مغادرة العمل:

بعد أن تفرغ من عملك، خصص خمس دقائق لمراجعة أحداث يومك؛ لذا اكتب كل ما فعلته خلال اليوم، وركز على الأشياء التي أنجزتها، واكتب أيضاً ما لم تنجزه والسبب في عدم إنجازه، جرب أيضاً التخلص من الأمور التي تشتتك، بغية إنجاز المزيد خلال اليوم.

9. المطالعة:

يمتلك جميع المفكرين الكبار في هذا الكوكب شغف القراءة، مثل الشريك المؤسس لشركة مايكروسوفت (Microsoft)، بيل غيتس (Bill Gates) والإعلامية والمؤثرة أوبرا وينفري (Oprah Winfrey) ورجل الأعمال تشارلي مونجر (Charlie Munger)، فالمطالعة طريقة رائعة للاستمرار في التعلم وتطوير نفسك، من خلال القراءة لمدة ربع ساعة فقط في اليوم، يمكنك زيادة مخزون معرفتك ومهاراتك إلى حد بعيد.

إذا لم تكن ممن يحبون قراءة الكتب، فهناك طرائق عدة تشجعك على القراءة؛ مثل الموضوعات التثقيفية على وسائل التواصل الاجتماعي أو الاستماع للمدونات الصوتية (podcasts) أو الكتب الصوتية؛ لذا جرب هذه العادات الذرية التسع وشاهد حياتك تتغير أمام ناظريك مباشرة.

المصدر




مقالات مرتبطة