9 أنواع من الأطعمة لتنظيم مستوى الكوليسترول في الدّم

يُعتبر الكوليسترول أحد أخطر المواد الدهنية التي تتواجد في أغشية خلايا الكائنات الحية، هذه الخلايا التي تتسبّب في إلحاق الضرر بالإنسان وإصابته بأمراض القلب والشرايين، فيما يلي سنأتي على ذكر أهم الأطعمة التي تساعدُ على تنيظم معدل الكوليسترول في الدّم.

أولاً: الأسماك تحتوي الأسماك على كميّةٍ كبيرة من عنصر الأوميجا 3 الذي يُساعد على تخليص الجسم من نسبة الكوليسترول الضّار المسبب لأمراض الجلطة القلبيّة، وأمراض السرطان الخطير، لهذا عليك أن تتناول ثلاث وجبات من السمك المشوي إسبوعياً.

ثانيّاً: التفاح يُساعد التفاح على تخفض نسبة الكوليسترول الضّارة في جسم الإنسان، وذلك لأنّهُ يحتوي على كميّةٍ وفيرة من الألياف والمواد المضادة للأكسدة، لهذا عليك أن تتناول ما لا يقل عن ثلاث ثمرات من التفاح يوميّاً.

ثالثاً: فول الصويا يتميزُ فول الصويا بغناه بالمواد المضادة للأكسدة، هذهِ المواد التي تعمل وبفعاليّةٍ كبيرة في القضاء على الكوليسترول الضّار والدهون المسببة للأمراض، لهذا فإنّ الخبراء ينصحون الإنسان بتناول وجبات يوميّة من منتجات فول الصويا.

رابعاً: الشاي الأخضر يحتوي الشاي الأخضر على نسبةٍ مرتفعةٍ من مركبات الفلافونيد، وغيرها من العناصر التي تساهم في تنظيف الجسم من السموم والجراثيم والكوليسترول الضّار، لهذا عليك أن تحرص على شرب كوب من الشاي الأخضر في الصباح أو المساء.

خامساً: الحمضيات تحتوي الحمضيات على كميّةٍ كبيرة من مادة البكتين الذي يُساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضّار في الجسم، مع المحافظة على نسبة الكوليسترول المفيد، لهذا عليك أن تتناول أي نوع من الحمضيات بشكلٍ يومي.

سادساً: الثوم يحتوي الثوم على كميةٍ من المركبات المفيدة التي تحارب الكوليسترول الضّار في الدم، وكل العوامل التي تتسبب في الإصابة بارتفاع ضغط الدم والتجلطات الدمويّة، لهذا ننصك بأن تتناول فص صغير من الثوم يوميّاً.

سابعاً: الجزر يتميز الجزر باحتوائهِ على كميّةٍ من الألياف الصحيّة المفيدة للجسم، والتي تساعدُ على تنظيف الدم من الكوليسترول الضّار، ووقاية الإنسان من الإصابة بأمراض القلب لهذا عليك أن تحرص على شرب كوب من عصير الجزر الطازج يوميّاً.

ثامناً: المكسرات تتميز المكسرات باحتوائها على كميّة كبيرة من الأحماض الدهنيّة المفيدة التي تساعدُ على تنظيف الأوعية الدموية من الكوليسترول والحفاظ على صحتها، لهذا عليك أن تتناول وجبات صغيرة من المكسرات المسلوقة كاللوز، البندق، والكاجو.

تاسعاً: الكركم يحتوي الكركم على نسبةٍ مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة، هذه المواد التي تساعد على تنظيف الجسم من الكوليسترول الضّار، ومختلف أنواع السموم، لهذا من الضروري أن تُضيف الكركم إلى مختلف الوجبات التي تتناولها في اليوم.