9 أشياء يجب تذكرها عندما يكون يومك سيئاً

هُناكَ العديد من الدروس التي قد تُساعدكَ كي تكونَ شخصاً أفضل، حتَّى في أحلكِ الظروف، بغض النظر عن كونك تشعرُ بالإحباط أو تُقاسي يوماً سيئاً؛ إذ يمكنك دائماً النظر إلى الأشياء من منظورٍ مختلف، والتفكير بطريقة مختلفةٍ تنتشلك من دوامة الإحباط التي تتخبَّط في شِراكِها.



لذا جمعنا لك في هذا المقال مجموعةً من الأفكار التي يمكنك التفكير فيها وتذكُّرها عندما تمرُّ بيومٍ عصيبٍ في المُستقبل.

1. لن تكون الحياةُ مثالية:

"إذا كنت تبحث عن الكمال، فلن تشعر بالرضا أبداً" - ليو تولستوي (Leo Tolstoy).

لا ترهن سعادتك بتلبيةِ كُلِّ التوقُّعات التي وضعتها لنفسك؛ فمن الجيدِ أن تكون طموحاً، لكنَّك لن تكون مثالياً أبداً؛ وإذا كنت تتوقَّعُ خلاف ذلك، فستكون حياتك مليئةً بخيباتِ الأمل.

إقرأ أيضاً: نعمة عدم الكمال

2. النجاح لا يحدث بين عشيةٍ وضحاها:

"تحملُ الأشجار بطيئةُ النمو أفضل الثمار" - موليير (Moliere) .

لا تخدع نفسك بالتفكير بأنَّ النجاح سيأتي بسرعة؛ إذ إنَّ التحلِّي بالصبر ليس أمراً يسيراً، ويتطلَّبُ أيّ شيءٍ قيّمٍ وقتاً، والذي غالباً ما يكون وقتاً طويلاً؛ لذا حينَ تصاب بالإحباط، ذكِّر نفسك بأهمية الهدف الذي تسعى إليه.

3. هناك درسٌ لتتعلَّمه في كلّ محنة:

"بمجرد انتهاء العاصفة، لن تتذكر كيف تجاوزتها، وكيف تمكنت من الصمود، ولن تكون واثقاً حتَّى ما إذا كانت العاصفة قد انتهت فعلاً؛ لكنَّ شيئاً واحداً مؤكد، هو أنَّك لن تكون الشخص عينه الذي دخل هذه العاصفة عندما تخرج منها؛ وهذا كلُّ ما تدور حوله هذه العاصفة" - هاروكي موراكامي (Haruki Murakami).

لا تتذمَّر من مدى فظاعة حياتك، إذ إنَّه لمن المغري القيام بذلك؛ لكن لن يشعرك التوتر بتحسُّن. إذا كنت تبحث عن الدرس الكامن في معركتك الحالية، فستتمكَّن من إجراء تغييرات إيجابية تمنع حالاتٍ مماثلة في المستقبل.

4. لن نُقدِّر الأوقات الجيدة إذا لم نمرَّ بأوقاتٍ عصيبة:

"لا تأتي القوة من الانتصار، بل تتطورُ من خلال الصراع؛ وتتجلَّى بأن تمرَّ بالمصاعب وتقرر عدم الاستسلام" - أرنولد شوارزنيجر (Arnold Schwarzenegger).

إنَّه لمن الصعب أن تجد أشياء كثيرةً تبتسم لها عندما تفشل، لكن لا تحزن إذا خسرت، وانظر إلى الفشل على أنَّه جزء من عمليتك التطورية، واسعَ إلى تحقيق أهدافك مهما كلّفَ الأمر.

5. لا بأس بالبكاء أحياناً:

"لا تعتذر عن البكاء؛ فسنكون دون هذه المشاعر مُجرَّد روبوتات" - إليزابيث جيلبرت (Elizabith Gilbert).

لا تخشَ البكاء، فهو ليسَ علامة ضعف، بل طريقةٌ مقبولةٌ كي تُفصحَ عن مشاعركَ المُضطربة؛ وإذا تركت هذه المشاعر تتراكمُ دون أن تُحرِّرها، ستجد صعوبةً في التعامل معها لاحقاً.

إقرأ أيضاً: هل البكاء مفيد لنا حقاً؟!

6. ليس من المقبول أن تبقى قلقاً:

"لا يُفرِّغ القلق الغدَ من الحزن، بل يُفرِّغ اليوم من قوته" - كوري تن بوم (Corrie ten Boom).

لا تقلق بشأن كلِّ شيء، فإحدى مزايا الطبيعة البشرية أنَّها تتوجَّس من كلِّ الأشياء التي يمكن أن تفشل؛ ولكنَّ هذا قد يؤدِّي إلى عيشِ كابوسٍ مرير.

إذا أهملت الأشياء التي لا يمكنك التحكُّم فيها، فسوف تكون قادراً على التركيز على الأشياء التي تستطيع القيام بها.

7. حياة الناس ليست رائعة كما تبدو عليه:

"لو قضى من يراقب جاره في كل ما يقوله أو يفعله أو يفكر به، وقته في التفكير فيما يفعلهُ شخصياً، لجعله ذلك قدِّيساً" - ماركوس أوريليوس (Marcus Aurelius).

لا تقارن حياتك بما يدَّعيه شخصٌ آخرُ عبر الإنترنت (لا بأس بالتأكيد من التفاعل مع أصدقائك، ولكن لا تُصدِّق كلَّ ما تراه).

إذا شعرتَ أنَّ حياتك سخيفة بالمقارنة مع حياتهم، فعليكَ أن تعرف أنَّك تقارن نفسك بأفضلِ تخيُّلاتهم عن حياتهم.

8. يتطلَّب طلب المساعدة الشجاعة:

"السؤال الأكثر إلحاحاً وديمومة في الحياة هو: "ماذا تفعل للآخرين؟" - مارتن لوثر كينغ جونيور (Martin Luther King Jr).

لا تتردَّد في طلبِ المساعدة، فالانفتاح على صديقٍ سيساعدك في التعامل مع مشاكلك الخاصة.

إذا كنت تشعر بأنَّك عبءٌ على الآخرين، فتذكر أنَّه من غير الممكن لأحدٍ تحقيق الكثير دون طلب الدعم الذي يحتاجه.

9. أنت تستحق الحب والسعادة:

"يكونُ الناس سُعداء بقدر ما يجعلون تفكيرهم سعيداً" - إبراهام لينكولن (Abraham Lincoln).

فكر في شيءٍ أنت مُمتنٌّ له، والذي قد يكون فنجان القهوة الذي تناولته هذا الصباح، أو طفلكَ الجميل الذي ستلاقيه عندما تعودُ إلى المنزل الليلة، أو عيناك اللتان سمحتا لك بقراءة هذا المقال.

عندما نكون مستائين، فمن السهل جداً تجاهلُ هذه الأشياء الصغيرة؛ لكنَّ التحدي هو أن تحطِّمَ هذه النزعة. لذا فكِّر عندما تنزعج من شيءٍ يجعلك سعيداً، وكرِّر هذا السلوك حتَّى يُصبح أمراً فطرياً بالنسبة إليك؛ فلن يكون لأفكارك السلبية سلطةٌ عليك إذا تعلَّمت التوقُّف عن التعلُّق بها.

 

المصدر




مقالات مرتبطة