8 نصائح لمساعدتك على تحقيق أهدافك بعيدة الأمد

إن كنت من الأشخاص الذين يطمحون إلى تحسين حياتهم دائماً، فلا بدَّ من أنَّك تستثمر وقتاً كبيراً في تحديد غايتك وهدفك الأساسي في الحياة، ومن المرجَّح أنَّك لا تواجه أيَّة مشكلة بإيجاد الفرص لإثبات نفسك؛ لكنَّ الرادع الأكبر لتقدمك هو ما تضعه أنت من حدود لإمكاناتك، ولعلَّ معظم الناس أخبروك بألا تقف في طريق نفسك لتحقيق مرادك.



إليك بعضاً من النصائح الثمانية الآتية:

1. تحلَّ بالشجاعة:

حاول دائماً الخروج من منطقة راحتك إن كنت ترغب في إيجاد ضالتك، سواء في العمل أم الحياة العاطفية، وفي كل جوانب الحياة، وكما نلاحظ أنَّ كثيراً من قصص الزواج الناجح، بدأت عندما تصرف الزوجان بشجاعة.

ستأتيك ملايين الفرص لتوظيف إمكاناتك عندما تشجع نفسك بهذه الطريقة، لكن هذه الإمكانات ستبقى مجرد أحلام إن بقينا على الروتين نفسه رافضين المجازفة والمضي في طرائق جديدة.

شاهد بالفيديو: 10 أهداف تضمن بلوغ النجاح والسعادة

2. أطلِع الناس على هدفك:

تشجَّع واسعَ إلى هدفك؛ لأنَّك قد تكون على مقربةٍ منه، ولا تطلب المساعدة من أحد وأنت على علم بأنَّك ستقابَل بالرفض، فمن خلال إطلاع الناس على أهدافك، فإنَّك تدعوهم إلى الدخول إلى عالمك، وتجعلهم يشعرون بأنَّهم مستثمرون في نجاحك، وبعد أن أصبحوا على علم بأحلامك، يمكنهم مساعدتك على جعلها حقيقة.

من خلال مشاركة أهدافك مع شخص آخر تصبح أكثر واقعية وقابلة للتحقيق، ويمكنك أن تكتب أهدافك إن كنت لا تريد مشاركتها مع الآخرين، وإن أردت مضاعفة فرصك بالنجاح عليك أن تقوم بالأمرين معاً.

3. اهتمَّ بالآخرين:

يجب عليك التفكير بالآخرين على الرَّغم من كل ظروفك، وعليك تقديم العون من دون توقع أي مردود، فأنت قادر على تحقيق مكاسب عديدة إن أوليت الاهتمام بالآخرين؛ لأنَّ المعاملة بالمثل ستضمن لك نتائج الإحسان الذي قدمته، سواء كان الشخص الذي رد لك الجميل الشخص نفسه الذي ساعدته للتو أم شخصاً آخر ساعدته سابقاً، بغض النظر عما تريده، سيتذكر الناس أنَّك قدمت يد العون لهم ويريدون رد الجميل.

4. حدِّد نقاط قوتك وضعفك:

لقد سمعنا جميعاً العبارة المبتذلة التي تفيد بأنَّك إن صممت على تحقيق أهدافك ستنجح في ذلك، لكن لن يكون هذا صحيحاً دائماً، فمن غير المرجح أن تصبح لاعب كرة سلة مشهوراً إن كان طولك 165 سنتيمتراً، اسعَ إلى معرفة مهاراتك لكي تطورها في المجالات التي تدعم نجاحك، وعوضاً عن تضييع وقتك على طريق مسدود، يمكنك اختيار طريق أفضل يجعل رحلة اكتشافك لمواهبك المدفونة أسهل.

5. اهتم بمشاعرك:

أحد أهم فوائد تحديد الأهداف هي الشعور المميز الناتج بعد ذلك، مثل السعادة والفخر والابتهاج والرضى، لكن عندما نبلغ الهدف ونفقد الإحساس بهذه المشاعر، نشعر بالخيبة، لنحاول بعد ذلك تعويض الفراغ في داخلنا بالبحث عن هدف جديد.

لذلك علينا أن نضع الأهداف للشعور الذي نريد أن نصل إليه، هذا يعني أنَّك سوف تشعر بشعور مميز يبعدك عن عشوائية الأحاسيس، ويُعدُّ المؤلف توني روبينز (Tony Robbins) دافعنا الأساسي هو المشاعر؛ لذلك إن وضعت مشاعرك ضمن أولوياتك ستجد أنَّ عقليتك الإيجابية ستستطيع مساعدتك على نيل مرادك في الحياة.

6. اطلب الكثير:

إحدى أساليب التفاوض الشائعة هي أن تطلب أكثر مما تحتاج، ويرى بعض الناس أنَّ طلبك يجب أن يكون ثقيلاً، وإن سبَّب لك ذلك شعوراً بالإحراج، قد يُرفَض الطلب الكبير الأول؛ لكنَّك عندما تُرفقه بطلب أصغر، ستحصل على الموافقة بالتأكيد؛ لذلك اعمل على أن يكون طلبك الثاني أكثر توافقاً مع غايتك الأساسية.

إقرأ أيضاً: 5 قواعد ذهبية مثبتة علميًا في تحديد الأهداف

 

7. تلاعَب بالمفردات:

حاول التلاعب بالكلمات عند طلب شيء ما، فمثلاً عندما تريد بيع منتج ما، تحدَّث عن العرض الذي سيحصل عليه الشخص بدلاً من الحديث عن المنتج؛ ومن ثَمَّ سوف يعتقد الزبون الذي يتبضع أنَّه يتلقى شيئاً ما (منتجك) بدلاً من خسارة شيء (أمواله).

إقرأ أيضاً: كيف تحدد الأهداف بفاعلية وتستمر في التطور؟

8. توقَّع الحصول على ما تريد تحقيقه:

تقول عالمة النفس جينيس فيلهاور (Jennice Vilhauer): "إنَّنا نتصرف بناءً على ما نتوقعه وليس على ما نريده"؛ إذ نلاحظ دائماً عدم ارتباط بين أهدافنا الحقيقية، وما نتوقع الحصول عليه، وسيقلِّل عقلنا الباطن من توقعاتنا في محاولته حمايتنا من آلام خيبة الأمل، وسوف تتحدد طريقة تصرفنا وفقاً لهذه التوقعات، بدلاً من السعي وراء أحلامنا الكبيرة.

لذلك أنصحك برفع سقف توقعاتك؛ وذلك من خلال تجاهل الأفكار التي يولِّدها عقلك الباطن تلقائياً، وعندما تغيِّر توقعاتك، سوف تتغير حياتك؛ وذلك من خلال تصرفات معينة تدعم تحقيق أهدافك.




مقالات مرتبطة