8 نصائح لكي تهدأ وتسترخي

في هذه الأيام، من الجيد دائماً أن تكون لديك أمور تذكِّرك بأن تركِّز الاهتمام على لحظات الحاضر، وتهدأ قليلاً، وتسترخي. لقد سادت الفوضى معظم جوانب حياتنا؛ لذا يمكن أن يكون كل تذكيرٍ نتلقاه مفيداً. إليك بعض النصائح السهلة لإضفاء الهدوء على يومك؛ اكتبها على البطاقات والملاحظات اللاصقة وشاشات قفل الهاتف والأماكن الأخرى التي تراها خلال اليوم.



1. تنفس:

ما عليك سوى قضاء بضع مرات خلال اليوم للتوقف عمَّا تفعله مؤقتاً، والتركيز في أنفاسك. لاحظ كيف تشعر، وركِّز الاهتمام على ما يجري من حولك.

2. تمهَّل وتذوَّق:

في أثناء تناولك للوجبات، تناول كل قضمة ببطء؛ توقَّف وتنفَّس بين القضمات واشعر بطعم كل لقمة. كم مرة نعطي أنفسنا هذه الهدية؟ يمكننا تنفيذ كل نشاطاتنا ببطءٍ والاستمتاع بها؛ من ذلك غسل الأطباق، والاستحمام، وتنظيف الأسنان، وتنظيف الطاولة. افعل هذه الأمور على رسلك واستمتع بها استمتاعاً كاملاً.

3. ابحث عن لحظات السكينة:

في أيِّ لحظة من اليوم تقريباً، يمكننا إيجاد بعض السكون؛ استلقِ على الأريكة مع كتاب، أو اجلس على مقعد في الحديقة في أثناء الخروج في نزهة على الأقدام. اخرج وانظر إلى السماء أو إلى الأشجار. بدلاً من أن نكون في عجلةٍ دائمة، يمكننا أن نهدأ قليلاً ونستشعر السكون.

4. كن فضولياً:

أياً كان ما تفعله، فهو فرصة لجلب الفضول. ما الذي يمكن أن يثير فضولك عندما يتحدث إليك شخص ما؟ لاحظ ما يحصل عندما تغلق فضولك على مجموعة من الآراء ووجهات النظر والأحكام ومعايير النزاهة؛ إذ يحدث هذا عادةً عندما نشعر بالإحباط أو نتمسك بآرائنا ونعتقد بأنَّنا مصيبون. بدلاً من ذلك، هلَّا تمتعنا بالفضول ومعرفة ما يمكن أن نتعلمه من هذا الشخص أو من هذا الموقف. اعرف المزيد، واستحضر الفضول المرح الذي كان لدينا ونحن أطفال حول كل شيء في عالمنا.

إقرأ أيضاً: الأشخاص الفضوليين: صفاتهم وطريقة التعامل معهم

5. لا بأس في عدم المعرفة:

نريد دائماً معرفة الإجابة؛ إذ إنَّ الجهل حالة يرغب معظم الناس في الخروج منها على الفور؛ لذلك نضع خطة، ونبحث في الإنترنت عن شيء ما، ونحاول العثور على اليقين. لا حرج في ذلك، ولكن كيف سيكون شكل البقاء في حالة عدم المعرفة، للحصول على فضول وتذوق شعور عدم وجود مسار أو رؤية محددة؟ يمكننا فعل هذا في أيِّ نشاط، وأيِّ محادثة.

6. مارس الوعي الذاتي:

يمكن للأشياء السهلة، مثل تنظيف أسناننا، أن تصبح طقساً يجلب اليقظة والفضول. ويمكن أن تجعل وجبتك الصباحية وقتاً للتريث والاستمتاع. حتى إنَّ بدء تشغيل الحاسوب في الصباح يمكن أن يكون فرصة لطقوس تُعِدُّك من أجل ما هو هام بالنسبة إليك اليوم، وبالمثل يمكن أن يكون إيقاف تشغيل الحاسوب في المساء فرصة للتفكير فيما تعلمته اليوم. هناك الكثير من الفرص الصغيرة لاتباع طقوس تتيح لك تركيز الاهتمام على لحظات الحاضر..

شاهد بالفيديو: 7 خطوات تضمن لك التّحفيز الذاتي للنجاح.

7. اسأل نفسك ما الذي جعلك سعيداً اليوم:

في كل يوم، يمكنك أن تبدأ بسؤال نفسك ما الذي يجعلك سعيداً. هل هناك إنجاز يمكنه أن يجعل هذا يوماً رائعاً؟ هل يمكن أن يكون هذا الإنجاز طقساً من طقوس الاعتناء بالذات؟ أم مكالمةً هاتفيةً مع والدتك أو صديقك المفضل؟ اجعل هذا أولوية قصوى لليوم.

إقرأ أيضاً: 5 عادات صباحية تجعلك سعيداً كل يوم

8. ابحث عن أشياء تثير دهشتك:

في كل لحظة، يمكن أن يثير هذا الكون العجيب دهشتنا إذا تأمَّلنا فيه؛ إذ يُعَدُّ الترابط الذي قد نراه مع جميع الكائنات واحداً من الأشياء التي تثير الدهشة في هذا الكون. ويمكننا أن نجد العجب في أشياء كنَّا لا نلقي بالاً لها. اسأل نفسك الآن أين تستطيع العثور على أمورٍ تثير الدهشة في هذا الكون؟

كما ذكرنا، ربما لا تكون هذه الأمور جديدة بالنسبة إليك، ولكن هل يمكنك استعمال هذه النصائح كفرصة لاستحضار واحد أو أكثر من هذه الأشياء إلى حياتك اليوم؟

المصدر.




مقالات مرتبطة