8 معلومات هامة عن مرض السيلان

الأمراض الجنسية هي الأمراض التي تنتقل عن طريق ممارسة العلاقة الحميمة، وعادة ما تكون سوائل الجسم هي المسؤولة عن نقل العدوى، اليوم سنقدم لك بعض المعلومات عن مرض السيلان باعتباره أكثر الأمراض المنقولة عن طريق العلاقات الحميمة شيوعاً.



1. يطلق على مرض السيلان اسم مرض قرقعة، وينتقل عن طريق ممارسة العلاقة الحميمة، وتعتبر البكتيريا النيسرية البنية هي المسؤولة عن هذا المرض.

إقرأ أيضاً: أخطر الأمراض الجنسيّة وطرق الوقاية منها

2. يصاب كل من الرجال والنساء على حد سواء بمرض السيلان، وتشير الإحصاءات أن أكثر من 700،000 شخص في الولايات المتحدة يصابون بعدوى السيلان في كل عام.

3. المرأة هي الأكثر احتمالاً بإصابتها بالسيلان عند ممارستها العلاقة الحميمة مع رجل مصاب، أما الرجل نسبة إصابته 20% بالعدوى بعد ممارسة العلاقة الحميمة لمرة واحدة مع امرأة مصابة، وتصل النسبة إلى 60% - 70% بعد ممارسة العلاقة الحميمة لأربع مرات.

4. فترة حضانة هذا المرض تصل بين يومين إلى 30 يوماً، لكن عادة ما تظهر الأعراض في الفترة بين 4-6 أيام بعد الإصابة، وهناك ما يقارب 30% إلى 60% من الناس لا تظهر عليهم أعراض هذا المرض.

5. أعراض مرض السيلان عند الذكور تتمثل في: إفرازات صفراء من القضيب، الشعور بالألم أثناء التبول، التبول المتقطع، قد تنتقل العدوى إلى البروستات والحويصلات المنوية والبربخ فيتعرض المريض للحمى والألم ولانتفاخ كيس الصفن، وقد يظهر احمراراً في فتحة مجرى البول الخارجية.

6. أعراض مرض السيلان عند الإناث تتمثل في: الإفرازات المهبلية، التبول القذيفى، نزف دم غير نزف الدورة الشهرية، نزف بعد ممارسة العلاقة الحميمة، التهاب في عنق الرحم، الشعور بالألم في أسفل البطن، وتهيج من الأعضاء التناسلية، ألم أو حرقة أثناء التبول وصعوبة في التبول.

7. في حال لم يتم علاج مرض السيلان قد يؤدي إلى العقم عند النساء ويرتفع احتمال الحمل خارج الرحم، وقد ينتشر في جميع أنحاء الجسم مما يؤثر على المفاصل وصمامات القلب.

إقرأ أيضاً: 3 أسباب تؤثر على خصوبة الرجل والمرأة وتمنعهم من الإنجاب

8. يتم علاجه من خلال داوء سيفترياكسون (Ceftriaxone) عن طريق الحقن العضلي، او سيفيكسيم عن طريق الفم ويمكن استخدام السبكتينومايسين (Spectinomycin) أيضاً فعال جداً في علاج السيلان.

هكذا تعرفنا على أهم المعلومات عن مرض السيلان، احرص عزيزي على مراجعة الطبيب المختص في حال حدوث أي من الأعراض المذكورة.




مقالات مرتبطة