8 قيم أساسية في الحياة تحدد شخصية الإنسان

تُحدَّد شخصيتك بالقيم، وقيمك الأساسية هي نتيجة سلوكك، وهذا يعني أنَّ قيمك تحددها أفعالك وليس خلاف ذلك، وقد عبَّر الفيلسوف الإغريقي أرسطو (Aristotle) عن ذلك بأفضل طريقة: "يكتسب الإنسان صفة معينة من خلال التصرف باستمرار بطريقة معينة".



على سبيل المثال، عندما تقول الحقيقة دائماً، تصبح شخصاً أميناً وصادقاً، الأمر بهذه البساطة، ومع ذلك، فإنَّنا جميعاً نقلل من أهمية القيم؛ إذ نعتقد أنَّ قيمنا لها علاقة بكيفية فهمنا، لكن ليس هذا سبب أهميتها.

تؤثر القيم تأثيراً كبيراً في عالمنا الداخلي، فهي ما تحددنا، وتشكل أساس شخصيتنا، ولكي تكون شخصاً راضياً عن نفسه ومتصالحاً معها، يجب أن تكون قيمك من أهم الأشياء في حياتك.

لكن ماذا لو لم يكن لديك قيم؟ أو ماذا لو لم تفكر مطلقاً في تحديد قيمك الأساسية؟ بالتأكيد ثمة مخاطر كبيرة مرتبطة بالعيش دون قيم؛ إذ إنَّك بذلك تخاطر بأن تصبح إنساناً مجهول الهوية لا يمكن تمييزه عن أيِّ شخص آخر مجهول الهوية، ومن دون أن تدرك تتبنى قيم الآخرين.

هذه هي الطريقة التي نعتمد بها على آبائنا أو أصدقائنا أو أزواجنا، لا يمكننا أن ندع هويتنا تعتمد على هوية شخص آخر؛ لهذا السبب فكرت منذ فترة بتحديد قيمي الأساسية الشخصية لتصحيح الأمور بنفسي، وأنصحك بفعل الشيء نفسه، وبمجرد أن تعرف من أنت في الحياة، تتوقف عن محاولة تبنِّي قيم الآخرين، فهذا يمنحك الهدوء.

إليك فيما يأتي قيمي الأساسية الثمانية:

1. الأصالة:

تصرَّف على طبيعتك، وكن الشخص نفسه في كلِّ مناسبة في الحياة، ولا تتصرف تصرفاً مختلفاً أمام والديك أو أصدقائك أو زملائك في العمل أو أقاربك، أو الغرباء، ابق على طبيعتك الحقيقية، ولا تخف أبداً من أحكام الآخرين.

2. الصدق:

قل الحقيقة دائماً، خاصة عندما يتعلق الأمر بحياتك، فلا تتظاهر بأنَّك ثري إذا كنت لا تملك المال، أو أنَّك تملك شهادة جامعية وأنت لم ترتد الجامعة أبداً، كن صادقاً بشأن هويتك وما فعلته، ستتمكن بذلك من النظر إلى نفسك في المرآة بكلِّ فخر.

شاهد بالفديو: 16 خصلة يتحلى بها الأشخاص النزيهون

3. البهجة:

الحياة قصيرة؛ لذا افعل الأشياء التي تجلب لك السعادة، ولا تفعل شيئاً تكرهه أبداً لفترة أطول ممَّا هو ضروري، واستمتع بالأشياء الصغيرة، كالموسيقى، والعلاقات مع الأشخاص الآخرين، وممارسة التمرينات الرياضية، والمشي، والاستلقاء، والقراءة، وما إلى ذلك.

4. الفضول:

تعرف إلى كلِّ ما تفعله، ليس لأنَّه يجب عليك ذلك، لكن لأنَّه من الممتع معرفة الأشياء؛ فالحياة رائعة اعترف بها، وبعد ذلك حاول أن تفهمها؛ لكن لا تكف عن المحاولة، فبعض الأشياء لا يمكن فهمها، لكن ما يزال بإمكانك الإعجاب بها.

5. تحمُّل المسؤولية:

كن مسؤولاً عن أفعالك وأخطائك ووضع حياتك الحالي، حاول أن تدرك ما هو تحت سيطرتك وتحمَّل مسؤوليته بالكامل، وإذا كنت تكره شيئاً، غيِّره لكن لا تتحمل مسؤولية الأشياء التي لا تناسبك، وركز على نفسك، فما يفعله الآخرون ليس همك ولا مسؤوليتك.

إقرأ أيضاً: لا تكن ضحيةً: بل تحمَّل المسؤولية

6. الحب:

ابنِ علاقات حميمة وعميقة مع عدد قليل من الناس؛ فالعمق هام أكثر من العدد؛ لذا اقضِ وقتاً أطول مع زوجتك مقارنة بالوقت الذي تقضيه مع زملائك في العمل، وتعرف إلى إخوتك بشكل أعمق، وإذا كان لديك اثنين أو ثلاثة من الأصدقاء اقضِ وقتك معهم، وقدِّم الحب لعائلتك؛ إذ يجب أن يكون الأشخاص الذين تراهم كلَّ يوم هم الأولوية القصوى في حياتك.

7. الشجاعة:

لا تخف من المستقبل، ولا تخف مما يفكر فيه الناس الذين لا تهتم لأمرهم، ولا تهتم إلا بما تفكر فيه أنت والأشخاص الذين تحبهم، فكلُّ شيء آخر هو مجرد ضوضاء؛ لذا تحلَّ بالكرامة، وافعل الشيء الصحيح ولا تخف من أيِّ شيءٍ آخر.

8. الوفاء:

حتى لو لم ترَ أصدقاءك القدامى أو زملاءك في العمل أو أعضاء الفريق، ابقَ مخلصاً لهم، وبمجرد بناء علاقة مع شخص ما، لن تنكسر إلا إذا كان ذلك ضرورياً، لكنَّ الأهم من ذلك، حافظ على ولائك لنفسك، ولا تضحِّي أبداً بسلامتك الذهنية من أجل الآخرين؛ لذا عامل نفسك، وكأنَّك تعامِل شخصاً تحبه.

عدد القيم التي نؤمن بها غير هام، فالقائمة طويلة بما يكفي لتعيش حياة غنية وقوية وشجاعة، وهي قصيرة بما يكفي لتذكير نفسك بهذه الأشياء؛ وتذكر دائماً أنَّ قيمك يجب أن تتماشى مع هويتك.

إقرأ أيضاً: أقوال وحكم عن أهمية الصدق والأمانة

في الختام:

لا تنسخ أبداً قيم شخص آخر، فهدفك هو العثور على القيم الموجودة بالفعل بداخلك وتقويتها، وقد قال جون سي ماكسويل (John C. Maxwell)، مؤلف كتاب "21 قانوناً للقيادة لا يقبل الجدل" (The 21 Irrefutable Laws of Leadership)، أفضل ما يمكن قوله في هذا الموضوع: "عندما تتوافق القيم والأفكار والمشاعر والأفعال، يصبح الشخص مركِّزاً وذا شخصية قوية".

اختر قيمك، وتمسك بها، وراقب كيف تتشكل شخصيتك، وبمجرد حدوث ذلك، لن ترغب أبداً في أن تكون أيِّ شيء آخر غير نفسك.




مقالات مرتبطة